شراكة بين مجلس الأمن السيبراني الإماراتي وCommvault لتعزيز المناعة السيبرانية الوطنية
أعلن مجلس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة عن توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة Commvault المختصة في مجالات أمن البيانات وإدارتها؛ وتستهدف هذه الخطوة المحورية تعزيز مستويات المناعة السيبرانية الوطنية ورفع كفاءة وجاهزية المؤسسات في مواجهة التهديدات الرقمية الناشئة.
جرى الكشف رسمياً عن هذا التعاون وإطلاق مركز تميز للابتكار (Innovation Centre of Excellence) على هامش جولة SHIFT Dubai الترويجية التي نظمتها شركة Commvault في متحف المستقبل بدبي.
سيكون مركز التميز الجديد بمثابة محور إقليمي رئيسي مخصص لأبحاث وابتكارات المناعة السيبرانية وحماية البنى التحتية الرقمية الحيوية للدولة. وإلى جانب دوره البحثي، سيوفر المركز موقعاً مركزياً لعقد اللقاءات التنفيذية والتفاعلية والاجتماعات بين الشركاء والعملاء؛ حيث يضم محطات عمل متطورة ومناطق مخصصة للعروض التوضيحية التي تستعرض منظومة Commvault التقنية في معالجة واحتواء الهجمات السيبرانية ومحاكاتها في سيناريوهات ومواقف مأخوذة من الواقع الفعلي.
تدعم هذه المبادرة الرؤية الوطنية لدولة الإمارات الرامية إلى تحقيق تحول رقمي آمن ومستدام؛ وذلك من خلال دمج الكيانات والمؤسسات الحكومية، ومشغلي البنى التحتية الحساسة، والصروح الأكاديمية والجامعية، والشركات الناشئة، بالتكامل مع كبرى شركات التكنولوجيا العالمية ضمن منظومة موحدة وتفاعلية.
صرح معالي الدكتور محمد الكويتي، رئيس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات، مؤكداً على الأهمية البالغة للاستثمار في التقنيات الاستباقية لصد الهجمات، وأضاف قائلاً: «المناعة السيبرانية هي واجب وطني حتمي، وهي تتطلب ما هو أكثر من مجرد القدرة على الدفاع؛ إنها تتطلب القدرة على التعافي السريع». وأشار الكويتي إلى أنّ مركز التميز المشترك مع شركة Commvault يسهم مباشرة في تطوير تلك القدرات، من خلال محاكاة متطورة للتعافي على مستوى المؤسسات الكبرى وتوفير شهادات وتدريبات هيكلية للمواهب والكفاءات في الجهات الحكومية ومشغلي البنى التحتية الحيوية.

























