جيتكس جلوبال 2024 يختتم فعالياته في دبي بنجاح بحضور كبير وتركيز مثير على التقنيات الحديثة

مع اختتام أحداثه الأسبوع الماضي، احتضنت الدورة 44 من معرض جيتكس جلوبال أحدث الابتكارات والتقنيات المتقدمة كما كل عام. وفي إصدار جيتكس جلوبال 2024، كان هناك مشاركة واسعة من أكثر من 6,500 شركة عالمية منها 1,800 شركة ناشئة و1,200 مستثمراً وتمثيلاً لأكثر من 180 دولة.

كما العادة، تنوعت التقنيات المعروضة في حدث جيتكس جلوبال بشكل كبير، لكنها ركزت بالطبع على المجالات الأكثر نمواً وإثارة في العالم التقني اليوم. وبالنظر إلى الدور العالمي للمعرض في عكس المشهد التقني عبر ردهاته المختلفة، فقد كان التركيز الأوضح ربما على الذكاء الاصطناعي ودوره في تنمية العديد من الصناعات والمجالات المختلفة، كما كان هناك حضور واضح للتقنيات الخاصة بالأمن السحابي، والتقنية الصحية وسواها. وهنا نقدم ملخصاً سريعاً يغطي بعضاً من أهم النواحي التي تمت تغطيتها في جيتكس جلوبال 2024.

التطورات المتسارعة للذكاء الاصطناعي

أكد معرض جيتكس جلوبال مكانته كمحفز للتعاون والمشاريع المستقبلية، حيث تم الكشف رسمياً عن عدد من الشراكات رفيعة المستوى. فقد وقعت شركة KAOUN، المنظم العالمي الرائد للفعاليات التجارية والمعارض، مذكرة تفاهم مع هيئة دبي الرقمية لتنمية نظام جيتكس البيئي ودعم استراتيجية دبي للتدويل. كما دخلت AWS و&e في اتفاقية تتجاوز قيمتها مليار دولار كجزء من تحالف استراتيجي جديد لتقديم حلول سحابية ودعم نشر الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي في المنطقة.

وكشفت شركة Presight الإماراتية، الشركة الرائدة في المنطقة في مجال تحليلات البيانات الضخمة المدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي، عن منصتها Intelli Platform، وهي منصة إدارة وعمليات مدعومة بالذكاء الاصطناعي تتيح للمدن ومنظمات النقل والطاقة والبنية التحتية استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي بشكل فوري.

تصدر الذكاء الاصطناعي المشهد في مجال اكتشاف الأدوية مؤخراً، وهو ما دفع جيتكس لاستضافة جلسة حوارية مهمة في اليوم الثاني من مجرياته بعنوان «القفزة القادمة في الطب: هل نحن على شفى تحول كبير؟» وفيها ناقش الخبراء ما إذا كان تحول الذكاء الاصطناعي وشيكاً أم أبعد مما يتوقع البعض.

خلال الجلسة، قدم الدكتور شمير خضر، المدير العالمي والمدير التنفيذي لمجموعة البيولوجيا الحسابية في شركة سانوفي العالمية للأدوية، منظوره المؤيد لفائدة الذكاء الاصطناعي في المجال قائلاً: «يستغرق اكتشاف الدواء في المتوسط 10-15 عاماً ويكلف المشروع الواحد حوالي 1.5-2 مليار دولار. هل هذا النموذج مستدام؟ يجب أن يتغير النموذج، وعلينا تسخير قدرات الذكاء الاصطناعي وقيمته عبر النظام البيئي بأكمله.»

وفي دراسة حالة خاصة، تعرف الجمهور على «BabyX»، وهو محاكاة تفاعلية لطفل حقيقي باستخدام الذكاء الاصطناعي. حيث يتحرك هذا الطفل الافتراضي ويتعلم ويتفاعل مع محيطه مثل الطفل البشري مع دماغ افتراضي يحاكي بنية الدماغ البشري. وأوضح الدكتور مارك ساجار، مبتكر BabyX والمؤسس المشارك لشركة Soul Machines النيوزيلندية، أن اللعب عنصر أساسي في جعل الذكاء مفتوحاً ومبتكراً، وهو شيء مفقود في الذكاء الاصطناعي الحالي.

اتصالات الجيل الخامس محور تركيز

حصلت اتصالات الجيل الخامس على اهتمام كبير في جيتكس جلوبال 2024 دون شك. وفي حدث «الاتصال الذكي» مثلاً، تم استعراض العديد من الحوارات المثيرة التي تناقش التطورات في المجال، كما استعرضت الشركات الرائدة في المجال أحدث ما في جعبتها من تقنيات ستحول العالم في المستقبل القريب. ويأتي هذا في وقت تتوقع فيه GSMA تحولاً هائلاً في الاتصال مع وصول 1.4 مليار جهاز إلى تقنية الجيل الخامس بحلول عام 2025، مما يعزز سوق إنترنت الأشياء البالغ 1.1 تريليون دولار ضمن اقتصاد متنقل بقيمة 3.9 تريليون دولار.

جمع قسم الاتصال الذكي بعضاً من أهم الأصوات المؤثرة من المؤسسات العالمية، بما في ذلك خالد مرشد، رئيس تقنية المعلومات في &e، ووانغ هوي، رئيس مجال اتصالات البيانات في هواوي الصين، وتوماس لامانوسكاس، نائب الأمين العام في الاتحاد الدولي للاتصالات في سويسرا، إلى جانب قادة بارزين آخرين من شركات الاتصالات العالمية.

في مجال الابتكارات، أعلنت شركة &e عن تعاون مع Vodafone Business IoT لاستخدام حل Global SIM+ eSIM لتوفير اتصال داخل السيارة وخدمات رقمية محسنة لسائقي مرسيدس-بنز في الإمارات، والذي سيكون متاحاً تجارياً في النصف الأول من عام 2025. كما عرضت الشركة سيارة نيسان هايبر-فورس، وهي سيارة رياضية كهربائية فائقة الأداء، متصلة بشبكة الجيل الخامس التابعة لـ &e في الإمارات.

مواضيع مشابهة

الفضاء السيبراني ومواجهة التحديات

مع توقعات وصول أضرار الجرائم الإلكترونية العالمية إلى 10.5 تريليون دولار سنوياً بحلول عام 2025، يسعى مجتمع التكنولوجيا العالمي بعزم متجدد لإحداث تحول جذري في مجال الأمن السيبراني. وقد تجلى هذا التوجه العالمي بوضوح في معرض جيتكس جلوبال، حيث اجتمع كبار مسؤولي أمن المعلومات والمدراء التنفيذيين للتكنولوجيا وقادة الحوكمة والمخاطر والامتثال بهدف موحد: تأسيس خط دفاع عالمي متقدم.

وكشف سعادة الدكتور محمد الكويتي، رئيس الأمن السيبراني لحكومة الإمارات، أن الدولة صدت ملايين التهديدات هذا العام وحده، مؤكداً أن الذكاء الاصطناعي يمثل «نقلة نوعية» في قيادة النهضة السيبرانية للصناعة. وقال في بودكاست جيتكس تك ويفز: «الوعي السيبراني أمر حاسم – والذكاء الاصطناعي يغير قواعد اللعبة. الإمارات مركز مالي واجه 71 مليون هجوم في الربع الأول من 2024، لكننا صامدون وقد أحبطنا هذه الهجمات من خلال الكشف المبكر عن التهديدات باستخدام الذكاء الاصطناعي.»

كذلك، أشار تود كونكلين، كبير مسؤولي الذكاء الاصطناعي ونائب مساعد وزير الخزانة الأمريكية لشؤون الأمن السيبراني وحماية البنية التحتية الحيوية، إلى التأثير الإيجابي للذكاء الاصطناعي قائلاً: «تمكنا من خفض الاحتيال بما يقارب 600 مليون دولار في الأشهر الستة الماضية باستخدام نماذج الذكاء الاصطناعي.»

كذلك، كشفت شركة هواوي عن حلولها في مجال البنية التحتية الحيوية وتقنيات السحابة، حيث أوضح الدكتور ألويسيوس تشيانغ، رئيس الأمن للشرق الأوسط وآسيا الوسطى في هواوي، أن الشركة تتعرض لـ 1.2 مليار هجوم يومياً في المتوسط. وأكد على ضرورة أن تبني المؤسسات ثقافة أمن سيبراني من خلال نهج يركز على الأمن والخصوصية كأولويات.

في اليوم الثالث من جيتكس جلوبال 2024، أقيمت مجموعة من الفعاليات والعروض والمؤتمرات في «وادي الأمن السيبراني»، وهو معرض وبرنامج الأمن السيبراني الأكثر ترقباً لهذا العام والذي يستضيفه مجلس الأمن السيبراني الإماراتي. وشهد المعرض جلسة مميزة مع بريت جونسون – الخبير العالمي في الجرائم السيبرانية والمجرم السابق في نفس المجال – حيث كشف عن مدى تعقيد العالم الافتراضي السفلي مشاركاً قصة حياته.

تصدرت عمليات القرصنة الحية منصة «المسرح المظلم» في وادي الأمن السيبراني، حيث قدم القراصنة الأخلاقيون عروضاً حية للهجمات المدعومة بالذكاء الاصطناعي. وحصل الزوار أيضاً على رؤى حصرية من سانتياغو لوبيز، أول قرصان يحقق مليون دولار في العالم، حيث تحدث كيفية تحويل مهارات القرصنة إلى مهنة مربحة.

التقنية في خدمة الرعاية الصحية

يتماشى جيتكس جلوبال مع جهود حكومة الإمارات الرائدة لتطوير النظام البيئي للصحة الرقمية، حيث من المتوقع أن يصل سوق الصحة الرقمية في الإمارات إلى 487.30 مليون دولار بنهاية هذا العام. وقد استعرض الحدث بوضوح التزام دبي بتبني الممارسات الرقمية التي تفيد المتخصصين الطبيين والمرضى على حد سواء.

ومع توقعات وصول استثمارات الرعاية الصحية المدعومة بالذكاء الاصطناعي إلى 20% من الإنفاق العالمي على الرعاية الصحية بنهاية العام، جمع معرض جيتكس جلوبال قادة الصناعة لاستكشاف كيفية إحداث الذكاء الاصطناعي ثورة في تقديم الخدمات وتحسين النتائج لملايين المرضى.

تضمن الحدث هذا العام اجتماعاً للعاملين والقادة في المجال الطبي، وتضمن حوارات ونقاشات تتناول تأثير التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي على العمليات اليومية للرعاية الصحية مع النظر مستقبلاً إلى ما يمكن أن تقدمه لاحقاً. وجذب المعرض بعضاً من أكبر الأسماء في المشهد العالمي بما في ذلك مختبرات مثل بيوجين وروش وسانوفي وعمالقة التكنولوجيا مثل مايكروسوفت وM42 ولينوفو، إضافة إلى مؤسسات طبية مرموقة مثل مركز سامسونج الطبي وكلية الطب بجامعة هارفارد.

كذلك، كان الدور المتطور للروبوتات في التكنولوجيا الصحية محور تركيز رئيسي في المعرض. حيث عرض دينيس ليدينكوف، مؤسس روبوسكلبتور، كيف تعمل الروبوتات المدعومة بالذكاء الاصطناعي على تحويل رعاية المرضى من خلال منصة ذاتية لعلاجات الجسم. وقال: «الذكاء الاصطناعي أداة قوية تؤدي إلى تفضيلات أفضل للمرضى. عندما يتعلق الأمر بالعلاجات الروبوتية، فإنها تساعد في تحسين تجربة المرضى من خلال منحهم إمكانية الوصول إلى مجموعة أوسع من العلاجات وتعزيز إمكانية الوصول.»

وقدم الدكتور أنيش سينغال، مدير مركز السكتة الدماغية الشامل ونائب رئيس قسم الأعصاب، نظرة عامة على مستقبل الذكاء الاصطناعي في علم الأعصاب، خاصة بعد دراسة أظهرت أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يقلل من مخاطر الأحداث الوعائية الجديدة بنسبة 25.6% لدى مرضى السكتة الدماغية.

شارك المحتوى |
close icon