في تصعيد خطير، ARM تلغي ترخيص أكبر زبائنها، Qualcomm، مع وصول الصراع إلى المحاكم

⬤ أعلنت ARM أنها ستلغي ترخيص تصميم الشرائح الخاص بشركة Qualcomm، أكبر مصمم لشرائح الهواتف في العالم.

⬤ سبب النزاع هو أن Qualcomm «ورثت» الترخيص من شركة استحوذت عليها، فيما تريد ARM إرغامها على إعادة الترخيص.

⬤ يأتي التصعيد قبل أسابيع قليلة فقط من وصول القضية إلى المحاكم في ديسمبر، فيما يتوقع المحللون تسوية مالية قبل ذلك.

أعلنت شركة ARM عن توجهها لإلغاء للترخيص طويل الأمد الذي يسمح لشركة Qualcomm باستخدام ملكياتها الفكرية لتصميم شرائح المعالجة، وذلك في تصعيد قانون خطير بين الطرفَين قد يُرخي بظلاله على تقنيات الهواتف المحمولة. ومنحت ARM فترة 60 يوماً كإشعار للقرار المفروض لنظيرتها Qualcomm قبل نفاذ قرار إلغاء الترخيص.

تعد شركة ARM اللاعب الأكبر، وشبه الوحيد، في مجال تصميم نوى المعالجات العاملة بمجموعة تعليمات مخفضة (RISC)، وتعرف بكونها الشركة المزودة بتصاميم نوى المعالجة لكل من Qualcomm، وسامسونج، وApple، وMediaTek والعديد سواها. 

تتخذ شركة ARM من المملكة المتحدة مقراً لها، وتعود ملكية غالبية أسهمها إلى مجموعة SoftBank Group اليابانية. وكانت قد بدأت نزاعها القانوني مع Qualcomm في العام 2022، بعد فشل الأخيرة في مفاوضات ترخيص جديد عقب استحواذها على Nuvia في العام 2021، وهي شركة تختص بتصميم وحدات معالجة مركزية استناداً إلى معمارية ARM.

مواضيع مشابهة

في فترة سابقة، قالت ARM إن التصميم الذي كانت Qualcomm في طور التخطيط له لحواسيب Copilot+ المحمولة من Microsoft ما هو إلا انحدار تقني مباشر من شريحة Nuvia، وهو ما دفعها لإلغاء الترخيص لتلك الشرائح.

من جانبه، أشار متحدث باسم Qualcomm إلى أن تلك الخطوة الجديدة هي «تكرار معهود من ARM،» واصفاً إياها بأنها «تهديدات لا أساس لها من الصحة معدّة للضغط على شريك طويل الأمد، ولخلخلة الأداء الرائد لوحدات المعالجة المركزية» من Qualcomm.

أضاف المتحدث باسم Qualcomm أيضاً أن قرار ARM هو «محاولة لتعطيل العمليات القانونية، مع اقتراب موعد جلسات المحاكمة في ديسمبر،» مؤكداً على أن لدى شركته يقين «بتأكيد حقوقها تحت الاتفاقية القائمة مع ARM،» وأن «سلوك ARM المناهض للمنافسة لن يجري التسامح معه.»

يُذكر بأن من المقرر بدء الإجراءات الفعلية للنزاع القانوني بين الشركتَين في المحكمة الفيدرالية في ديلاوير، بالولايات المتحدة الأمريكية. وإن انتصار ARM في ذلك الصدام ـ إن تحقق ـ قد يعني اضطرار Qualcomm، رفقة نحو 20 من شركائها الذين من بينهم Microsoft، إلى إيقاف إنتاج الحواسيب المحمولة الجديدة. وقد يكون ممهداً لإلغاء إحدى أكبر عمليات الاستحواذ التي قامت بها Qualcomm في السنوات الأخيرة.

على الجانب المقابل، صرحت شركة ARM بأن «انتهاكات Qualcomm المتكررة لاتفاقية الترخيص» لم تترك لها خياراً سوى التوجه نحو «تصرف رسمي، والطلب من Qualcomm معالجة خروقاتها أو مواجهة إلغاء الاتفاقية.»

بطبيعة الحال، ورغم كل السجالات التي نراها في العلن الآن، فإن حقيقة اعتماد الشركتَين الكبير على بعضهما فيما يخص الواردات والانتشار تدفع كثيراً من المحلّلين والمراقبين لتوقّع أنها سرعان ما ستتوصلان إلى تسوية مرضية للطرفَين قبل بلوغ موعد المحاكمة.

شارك المحتوى |
close icon