بقيمة 1.1 مليار دولار، «سترايب» تكمل أكبر صفقة في تاريخ العملات المشفرة

⬤ أكملت شركة Stripe للخدمات المالية استحواذها على منصة Bridge، بصفقة قيمتها 1.1 مليار دولار، وفقاً لمصادر.

⬤ هذه الصفقة هي الأكبر في تاريخ العملات المشفرة، كما أنها الأكبر في تاريخ شركة Stripe أيضاً.

⬤ عمر منصة Bridge هو سنتان فقط، حيث تأسست عام 2022 كشبكة مدفوعات تستخدم العملات المشفرة المستقرة. 

أكملت شركة خدمات معالجة المدفوعات الرقمية Stripe عملية استحواذها على منصة Bridge، مزود البنية التحتية لتعاملات العملات الرقمية المستقرة (Stablecoins). وذلك في صفقة بلغت قيمتها 1.1 مليار دولار أمريكي. وقد أكد تلك الأنباء مؤسس منصة TechCrunch الإخبارية، مايكل ارينجتون، في منشور له على منصة X.

منذ بضعة أيام، تحديداً في 17 أكتوبر، أفاد تقرير صدر عن مجلة Forbes بأن الصفقة في «مراحلها المتقدمة»، وفقاً لأشخاص ذوي اطلاع على المناقشات. ولم يعلق ممثلو الطرفَين حول ذلك حينها. إلى أن أعلن ارينجتون اليوم عن إتمام الاستحواذ، دونما أي تفاصيل إضافية.

ستكون هذه العملية أكبر خطوات Stripe في تاريخها، وهي التي تتخذ من كل من سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة، ودبلن في إيرلندا مقرَّين لها، وقد قُدّرت قيمتها السوقية بنحو 70 مليار دولار في يوليو الماضي. كما وستكون إحدى أكبر الصفقات في تاريخ العملات الرقمية.

مواضيع مشابهة

من جانبها، لم تُصرّح Bridge أو ترد على الأنباء المتعلقة باكتمال الصفقة. في حين اقتصرت تأكيدات Stripe على الجانب غير الرسمي، بانتظار بيان حول الأمر.

تُعتبر Stripe من بين منصات معالجة المدفوعات الرقمية الأكثر شهرة حول العالم، وتقدم خدمات قبول التحويلات المالية من البطاقات الائتمانية والبنكية وغيرها من وسائل الدفع الإلكتروني. وفي مارس هذا العام، أشار تقرير صادر عن الشركة إلى وصول حجم المدفوعات الإجمالي في منصتها إلى عتبة 1 ترليون دولار في العام 2023.

تأتي الصفقة الأخيرة بعد نحو ستة أشهر من إعلان جون كوليسون، الشريك المؤسس في Stripe عن نية الشركة الشروع في دعم مدفوعات العملات الرقمية المستقرة العالمية «هذا الصيف،» وما تلا ذلك منذ أقل من أسبوعَين بتقديم Stripe ميزة Pay with Crypto لمدفوعات العملات الرقمية المستقرة ضمن خياراتها الرئيسية في واجهة الاستخدام من خلال تضمين عملة USDC من شركة Circle.

على المقلب الآخر، تأسست Bridge في العام 2022، على يد المسؤولَين التنفيذيَين السابقَين في Coinbase، زاك أبرامز، وسيان يو، وذلك لإرساء شبكة مدفوعات مستندة إلى العملات الرقمية المستقرة، بغرض منافسة شبكة نظام SWIFT العالمية والبطاقات الائتمانية. وتتيح للشركات إنشاء، وتخزين، وإرسال وقبول العملات الرقمية المستقرة، فيما وُصف بأنه نموذج Web3 من خدمات Stripe التقليدية. وقد تلقت الشركة هذا العام تمويلاً بقيمة 58 مليون دولار أمريكي من عدد من صناديق الاستثمار.

بالنظر إلى ضخامتها النسبية وكونها سابقة في قطاع الأصول الرقمية المشفرة، تعكس هذه الصفقة تصاعداً كبيراً في الاهتمام بخلق حالة من التقاطع والتمازج بين الحلول المالية التقليدية والعملات الرقمية. كما وأنها قد تكون ممهداً نحو تبنٍّ أوسع نطاقاً للعملات الرقمية المستقرة في أوساط مزودي الخدمات المالية الكبار.

شارك المحتوى |
close icon