شركة Intel لن تنافس Nvidia على قدرات الذكاء الاصطناعي، بل ستركز على الأداء مقابل السعر

⬤ أعلنت Intel أنها لا تنوي منافسة Nvidia من حيث قدرات الذكاء الاصطناعي القصوى لشرائحها.

بدلاً من ذلك، ستركز Intel على تقديم حلول أفضل سعرياً مع أداء سعري أفضل بين 80 و200%.

واجهت شركة Intel صعوبة في اللحاق بتقدم Nvidia في المجال، ويبدو أنها غيرت تركيزها الآن.

قالت شركة Intel أنها لا تنوي منافسة شركة Nvidia في مجال الذكاء الاصطناعي حقاً، بل أنها تخطط للمنافسة في ناحية محددة: وهي الأداء بالنسبة للسعر لمسرعات Gaudi 3 الجديدة منها.

يبدو أن العملاق الأزرق أدرك أن منافسة نظيره الأخضر في مجال «قوة الحوسبة» ليس أفضل وسيلة للوصول لأعمال مستدامة، حيث حققت شركة Nvidia نجاحات كبيرة جعلتها تنمو بشكل منقطع النظير وتتضاعف بالحجم 10 مرات خلال عامين فقط.

لذا وبدلاً من محاولة المنافسة من حيث الأداء الخام وحسب، يبدو أن شركة Intel تريد التركيز على استراتيجية أذكى تستهدف الشركات الأكثر حساسية للسعر: وهي تقديم أداء أفضل سعرياً من Nvidia. وتشير التقارير إلى أن مسرعات Guadi 3 الخاصة بالشركة يمكن أن تفعل ذلك حقاً بالنظر لكونها تكلف أقل بوضوح من نظيرتها المباعة من Nvidia.

مواضيع مشابهة

تقول شركة Intel أن مسرعات Gaudi 3 الخاصة بها تقدم أداءً موازياً لمسرعات H100 الأشهر من شركة Nvidia، وخاصةً في أعباء العمل الاستدلالية، والتي شهدت صعوداً كبيراً مع ظهور النماذج اللغوية الكبيرة «المركزة على المنطق». لكن الجزء الأهم ربما هو أن الشركة تصرح بكون مسرعات Gaudi 3 توفر أداءً مقابل السعر أفضل بمعدل 80% من مسرعات H100، بل ويرتفع الفرق ليبلغ 200% عند قياس الأداء عبر منصة Llama 2 من شركة Meta.

تقدم شركة Intel مسرعاتها الجديدة للشركات الناشئة الصغيرة والأفراد الذين يتطلعون للحصول على قوة حوسبة الذكاء الاصطناعي. لكن ولدى قياس هذه المسرعات في عمليات مثل عمليات النقاط العائمة، فهي تمتلك تنافسية أدنى مقابل مسرعات H100 من Nvidia.

بشكل مثير للاهتمام، يبدو أن Intel ترى أن حمى النماذج اللغوية الكبيرة ومراكز البيانات العملاقة في تراجع الآن، والمستقبل هو نماذج لغوية أصغر قد تمنح أفضلية لمسرعاتها في الأسواق، وبالأخص للشركات الأصغر.

يُجدر بالذكر أن حلول Gaudi 3 من شركة Intel قد شهدت اعتماداً كبيراً من قِبل بعض عمالقة التكنولوجيا أمثال IBM، وHPE، وDell لمراكز البيانات خاصتهم الموجهة للأسواق، مما قد يبشر بمستقبل واعد للشركة بالنظر إلى التحديات الكبرى التي واجهتها في الفترة الأخيرة.

شارك المحتوى |
close icon