الواقع الافتراضي والواقع المختلط في بيئة المؤسسات والأعمال | مقابلة مع شركة HTC VIVE

في خضم فعاليات معرض جيتكس جلوبال 2024، الذي تستضيفه إمارة دبي خلال الفترة ما بين 14 إلى 18 أكتوبر الجاري، سنحت لنا فرصة لقاء السيد نزار سلمان، الرئيس الإقليمي للمنتج لدى HTC VIVE في كل من أوربا والشرق الأوسط وإفريقيا، والذي يشغل منصبه هذا منذ عامَين ونيّف. وتطرقنا إلى ما بجعبة HTC VIVE، وما هي الحلول والخدمات التي تقدمها على الساحة، وقد أجاب عن أسئلتنا أدناه.

هلا حدثتنا عن الشراكة التي أُعلنت ما بين HTC VIVE وZainTech؟

نتطلع إلى شراكتنا المقبلة مع ZainTech لنكون مزوداً للحلول، سواء فيما يخص العتاد المادي والبرمجيات. وسيعزز هذا الاتفاق خطا كلّ من الشركتَين نحو مستقبل أفضل.

ما هي القطاعات التي تنخرط فيها HTC VIVE فعلياً؟

باعتبارنا شركة تابعة لمجموعة HTC، فلدينا عدد من المنتجات المختلفة. منها ما هو على صعيد العتاد المادي، مثل نظارات الواقع الافتراضي والواقع المختلط، كما ولدينا حلول برمجية متمثلة في منصة VIVERSE for Business لواقع الميتافيرس.

بجمع الجانبَين معاً، تساعد حلولنا الشركات والمؤسسات والأفراد على تسهيل التواصل وتبسيط العمليات. وذلك من خلال تكريس تجربة غامرة للواقع الافتراضي والمختلط، يمكن من خلالها مثلاً إجراء الاجتماعات ولقاءات العمل بين الأطراف المشاركة والمعنية بمعزل عن مواقعهم الجغرافية، وبالمظهر أو الهيئة الرقمية الافتراضية التي يفضلونها.

مواضيع مشابهة

ما هي استخدامات الذكاء الاصطناعي في آخر إصدارات HTC VIVE؟

في إطار منصتنا VIVERSE for Business لواقع الميتافيرس، لدينا ميزة الترجمة المعززة بالذكاء الاصطناعي. فعلى سبيل المثال، عندما يشارك أحد الناطقين بلغة ما، ولنقل العربية مثلاً، مع مجموعة من المتحدثين بلغات أخرى، كالألمانية أو الإنكليزية، سيجري تلقائياً ولحظياً توليد نصوص ترجمة لمجريات الاجتماع إلى اللغة العربية، أو اللغة التي يتحدث بها كل مشارك. كما وسيتكفل الذكاء الاصطناعي بإرسال بريد إلكتروني يحوي ملخصاً لأبرز ما ورد في الاجتماع، وباللغة التي يتحدث بها المشارك في الاجتماع.

هنالك أيضاً الشخصيات الافتراضية غير الفاعلة (NPCs) العاملة بالذكاء الاصطناعي، والتي هي فعلياً عبارة عن روبوتات مزودة بقدرات للإجابة عن أسئلة واستفسارات المستخدم. ويمكن توظيفها في حالة مثل معرض جيتكس هنا اليوم، حيث يجري إعداد مجموعة من تلك الروبوتات ورفدها بالمعلومات والمعارف اللازمة. ويكون كل منها جاهزاً لإشباع فضولك والإجابة عن أسئلتك حيال تفاصيل الحدث، فتزودك بمعلومات حول المكان والتجربة وما إلى ذلك.

مع إطلاق العديد من الشركات لنظارات الواقع الافتراضي والمختلط الخاصة بها، مثل Apple Vision Pro، ما الذي يميز HTC VIVE عن سواها؟

بخلاف Vision Pro من Apple، والتي تميل أكثر لكونها نظارة واقع معزز (Augmented Reality)، فإن نظاراتنا الجديدة، Focus Vision، هي في الواقع نظارة للواقع المختلط (Mixed Reality)، أي أن بإمكان المستخدم الانغماس في العالم الافتراضي تماماً، ومتى أراد، بمقدوره العودة إلى الواقع الحقيقي بكبسة زر صغير. وفي الوقت الذي يركز فيه الآخرون على حالات الاستخدام بشكل مجرّد، اتخذنا نحن منهجاً يركز على الأسباب التي تدفع الناس لعيش تجربة الواقع الافتراضي، أو المعزز، أو المختلط. لذا؛ فعوضاً عن وضع الناس أما خيارَي الواقع الافتراضي أو الواقع المعزز، فإننا في HTC VIVE نمنحهم أفضل ما في العالمَين من خلال مزيج مفعم بميزات الواقع المختلط.

أضف إلى ذلك أننا نقدم خدمات إلى قطاع المستهلكين وقطاع الأعمال في جميع الأسواق. وهذا يعني أننا قادرون على التوجه نحو شريحة المستهلكين الاعتياديين الذين يهتمون بتجارب ألعاب الواقع الافتراضي، ومن جهة أخرى، نتعامل أيضاً مع شريحة المؤسسات والمنظمات التي تتطلب هذا النوع من المنتجات لإنجاز مهام وأهداف التعليم عن بعد، كمحاكاة جلسات التدريب الواقعية، وتعزيز المهارات الناعمة، على سبيل المثال لا الحصر. ونظراً لأن شريحة لا بأس من العاملين لا تزال تمارس وظائفها من المنزل فعلياً، تأتي نظاراتنا كحل مثالي لمساعدة هؤلاء في التواصل، والتعلم، وإنجاز العمل أيضاً.

شارك المحتوى |
close icon