بحث Google يخفي السعر الحالي والتاريخي لعملة بيتكوين من نتائجه

⬤ طوال سنوات، كان بحث Google يظهر سعر بيتكوين ومخططاً سعرياً لها، لكنه توقف الآن.

⬤ من غير الواضح إن كان سبب التوقف خطأً فنياً أم أنه إجراء مقصود وما الهدف منه.

⬤ بينما اختفى سعر بيتكوين والعملات المشفرة الأخرى، لا تزال أسعار الأسهم وبيانتها ظاهرة.

أقدمت Google على إزالة المخططات البيانية لأسعار البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية من النتائج المباشرة المميزة ضمن محرك البحث الأشهر عالمياً. وقد لوحظ هذا التغير عند تجربة استعلامات البحث ذات الصلة، مثل «سعر البيتكوين»، أو «Bitcoin price»، أو «Ethereum price». حيث غابت المخططات عن طليعة صفحة النتائج أين اعتاد المستخدمون رؤيتها مباشرة. مع الإشارة إلى أن تلك الميزة ظهرت بداية في العام 2018.

نتائج بحث أسعار البيتكوين

مواضيع مشابهة

ليس هذا التغير مفاجئاً أو وليد اللحظة، إنما شوهد منذ عدة أيام. لكن ليس من الواضح ما إذا كان الأمر عبارة عن خلل مؤقت عابر أو تغيراً دائماً بقرار من القيمين على الأمر. وحتى الساعة، لم تعلن Google رسمياً عن أي توضيح وليس من المعلوم ما إذا كان التغيير سيُتبع ببيان يفسر ما جرى.

في حين أُزيلت المخططات البيانية لأسعار العملات الرقمية، لا تزال الرسومات المتعلقة بأسعار الأسهم على سبيل المثال باقية ومرئية في صفحة النتائج. ما يوحي نوعاً ما بأن التغير مرتبط بترتيب صادر عن Google نفسها، وليس بدفع من جهة أو مزوّد ما. ويُذكر بأن تلك المعلومات متوافرة على نحو طبيعي ضمن قسم Google Finance، لكن ينبغي التنويه إلى أن آخر تحديث لتلك يرجع لتاريخ 7 أكتوبر الجاري. وفي ضوء ذلك يمكن النظر للأمر على أنه مشكلة تقنية متعلقة بطريقة جمع البيانات.

في مرحلة سابقة، ظهرت بعض الأنباء والتقارير حول صدامات بين Google من جهة، وشركات ووكالات النشر والإعلام من جهة أخرى، وكان الجدال قائماً حول أحقية محرك البحث بعرض النتائج والأخبار والمعلومات من تلك المواقع دونما أي مقابل تدفعه Google لها.

في سياق متصل، سبق وأن أصدرت محكمة العدل في الاتحاد الأوروبي، في العام 2022، حكماً يفرض على Google أن تزيل من محرك البحث خاصتها أي بيانات يمكن إثبات عدم صحتها أو دقتها، وكان للأمر آنذاك خلفيات قضائية واستثمارية ودعاوى.

شارك المحتوى |
close icon