إلقاء القبض على سارق واستعادة سيارة فاخرة بفضل سماعات AirPods منسية

⬤ ألقت الشرطة القبض على سارق سيارة فارهة بعد تتبع موقعه والعثور عللا السيارة بعد أيام من السرقة.

⬤ تم العثور على السيارة المسروقة بفضل خاصية Find My، حيث نسي مالكها سماعات AirPods فيها.

⬤ سعر السماعة المنسية 129 دولاراً، فيما تزيد قيمة السيارة التي جرت استعادتها عن نصف مليون دولار.

تمكنت شرطة ولاية كونيتيكت الأمريكية من إيجاد واستعادة سيارة فيراري مسروقة الأسبوع الماضي، بعد أن ترك صاحبها سماعات AirPods خاصته بداخلها، وفقاً لتقرير من محطة WFSB.

في التفاصيل، سمحت ميزة التتبع في AirPods للشرطة بتحديد موقع السيارة البالغة قيمتها 575 ألف دولار أمريكي باستخدام تطبيق تحديد الموقع (Find My) من Apple. وجرى اعتقال السارق بعد أن فر تاركاً وراءه هاتفه، لتحدد السلطات هويته وتلقي القبض عليه.

مواضيع مشابهة

بفضل سماعات AirPods، العثور على سيارة Ferrari مسروقة سعرها أكثر من نصف مليون دولار

لم تكن تلك المرة الأولى التي ترتبط فيها سماعات AirPods بحادثة تعقب ومطاردة مثيرة. ففي العام 2022، سُرقَت حقيبة سائق الفورمولا 1 المعتزل، الألماني، سيباستيان فيتل. ليقرر بطل العالم السابق أربع مرات تعقبها عبر تطبيق Find My من خلال السماعات الموجودة فيها. ورغم أن جهوده تُوّجت نهاية المطاف بإيجاد السماعات، إلا أنه لم يستطع إيجاد الحقيبة أو إمساك اللصوص، الذين على ما يبدو ألقوا السماعات من الحقيبة لعلمهم بإمكانية تتبعها.

تتيح خدمة تحديد الموقع من Apple إمكانية تتبع مجموعة متنوعة من الأجهزة والملحقات، سواء من Apple نفسها أو من شركات أخرى. وتلك الميزة حاضرة في نظام Android تحت اسم «العثور على جهازي» أو Find My Device. ومن الشواهد التي تُبرز تأثيرها البارز أن شرطة العاصمة الأمريكية،  واشنطن، قامت في نوفمبر العام الماضي بتوزيع ملحقات AirTag مجانية لقاطني بعض الأحياء للمساعدة في تتبع السيارات المسروقة. وسبقتها في ذلك سلطات مدينة نيويورك التي دعت السكان لوضع تلك المحلقات في سياراتهم للسبب عينه.

اُستُخدمت ملحقات التعقب أيضاً في حالات غير جنائية. ففي وقت سابق من هذا العام، استرد رجل ساعته المفقودة من طراز Apple Watch بعد أن أضاعها أثناء الغوص في البحر الكاريبي قبل عام مضى. فبعد أن وضع صاحب الساعة علامة عليها بكونها مفقودة في تطبيق تحديد الموقع (Find My)، عثر عليها أحد السكان المحليين، وأعادها إليه بالبريد، وهي لا تزال تعمل حتى بعد أن فُقدت لزمن طويل.

لكن ليست كل نهايات قصص تتبع الأجهزة الذكية سعيدة ومفيدة، مع الأسف. إذ يمكن أيضاً استخدام الأجهزة القابلة للتتبع لمطاردة أو مراقبة الضحايا المستهدفين. وبرزت ظاهرة التعقب والملاحقة باستخدام ملحقات AirTag أو Tile كمشكلة حقيقية تهدد السلم المجتمعي. وقد وصل الأمر لدرجة الفرض على بعض خدمات تأجير السيارات إخبار صاحب العلاقة مسبقاً في حال تتبع السيارة. كما وانتشرت أدوات وطرق متنوعة للكشف عن وجود أجهزة التعقب، سواء على جسد المرء أو سيارته.

شارك المحتوى |
close icon