الملخص | المستوى التالي من السياحة الفضائية، وقلق من أمان إجهزة الاتصالات | 23 سبتمبر 2023

هيمن خبر واحد أساسي على دورة الأخبار طوال الأسبوع الماضي دون شك: انفجارات بالجملة لأجهزة اتصالات قديمة، والكثير من الشكوك والقلق حول سبب ما حصل ومدى أمان أجهزة الاتصالات الأخرى. الجواب المختصر: ليس عليك القلق حقاً، لكن الجواب التفصيلي متاح هنا.


آلاف أجهزة البيجر تنفجر بشكل مفاجئ – كيف حصل ذلك؟

انفجرت آلاف أجهزة الاتصال «بيجر» يوم أمس بشكل مفاجئ وغير مسبوق بهذا الانتشار. جميع الأجهزة المنفجرة من نفس الموديل والجيل، مما يشير إلى تلاعب محتمل وهجوم سيبراني استهدف الأجهزة. كان استخدام هذه الأجهزة قد انتشر في عدة مناطق كحل اتصال منخفض التقنية لتجنب التجسس.

هل عليك القلق من أجهزة الاتصالات؟


أول رحلة مشي فضائي تجارية في التاريخ

بعد 5 أيام قضتها في الفضاء، عادت مركبة SpaceX إلى الأرض وعلى متنها طاقم من 4 أشخاص. تضمن طاقم المركبة الملياردير الأمريكي «جاريد أيساكمان» وقام بأول رحلة «مشي فضائي» لغرض تجاري. عبر التاريخ، قام 264 شخصاً فقط بالمشي في الفضاء، وأيساكمان هو أول من يفعل ذلك لغرض ترفيهي.

المستوى التالي من سياحة الفضاء


وسائل الإعلام الروسية تتعرض للحظر على منصات ميتا

كشفت شركة ميتا عن قرارها حظر جميع الشبكات الإعلامية الحكومية الروسية، وعلى رأسها RT. قالت ميتا أن القرار أتى بعد «مراجعة دقيقة» وبررت الأمر بنشر الأخبار الكاذبة والمضللة عبر هذه الشبكات. يأتي الحظر بعد أخبار عن تورط موظفي RT في الولايات المتحدة برشاوى وغسيل أموال للتأثير على الانتخابات.

لا مزيد من RT وسبوتنيك


مع وصوله إلى الهواتف، أهم ميزات نظام التشغيل iOS 18

قبل صدور هواتف iPhone 16 بالأسواق بأربعة أيام، صدر نظام التشغيل iOS 18 رسمياً لهواتف iPhone الداعمة للتحديث. تتمثل أبرز ميّزات نظام التشغيل iOS 18 في تقديم طرق جديدة لتخصيص الشاشة الرئيسية، وشاشة القفل، ومركز التحكم. أما عن ميّزات الذكاء الاصطناعي لنظام Apple Intelligence، فستصدر حصرياً لهواتف iPhone 16 وiPhone 15 Pro.

ما الجديد في iOS 18


مواضيع مشابهة

غرزة دماغية تعد بإعادة البصر إلى المكفوفين بشكل رقمي

حصلت شركة نيورالينك على ترخيص من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لغرزة دماغية يفترض أن تعيد البصر. وفق الادعاء، يمكن أن تقدم الغرزة البصر حتى للمكفوفين منذ الولادة، طالما أن القشرة الدماغية البصرية سليمة. يأتي الأمر بعد نجاحات الشركة في مجال الشرائح الدماغية وزراعتها للشريحة الثانية في دماغ بشري مؤخراً.

شركة إيلون ماسك هي المسؤولة


الصين تريد فرض «دمغة» توضع على نتاج الذكاء الاصطناعي

بدأت الهيئة الناظمة للإنترنت في الصين دراسة قانون يفرض على خدمات الذكاء الاصطناعي دمغ منتجاتها. تطلب المسودة من مزودي خدمات الذكاء الاصطناعي دمغ النصوص، والصور، والأصوات، والفيديوهات. كما حال الإنترنت، الذكاء الاصطناعي التوليدي في صين معزول عن العالم وعرضة لمستوى أعلى من القيود.

الفيديوهات والأصوات والصور والنصوص مشمولة


استبدال الممثلين بالذكاء الاصطناعي ممنوع، في كاليفورنيا على الأقل

وقع حاكم ولاية كاليفورنيا الأمريكية قانوناً جديداً يحد من استخدام الذكاء الاصطناعي في الإنتاج السينمائي. يحظر القانون استخدام تمثيل رقمي للممثلين (الأحياء والأموات) في الإنتاج الفني والسينمائي في الولاية. منذ أكثر من عام، يخوض الممثلون وشركات الإنتاج صراعاً مستمراً تضمن إضرابات حول الذكاء الاصطناعي.

مشاريع قوانين أخرى قادمة أيضاً


يوتيوب يضيف المزيد والمزيد من الإعلانات

بدأت منصة يوتيوب بطرح نوع جديد من الإعلانات المتخللة للفيديوهات، وهذه المرة ستشغل شاشة التوقف. في السابق، كانت المنصة قد زادت بشكل كبير من عدد وكثافة ظهور الإعلانات في الفيديو وسط اعتراض المشاهدين. الطريقة الوحيدة للتخلص من الإعلانات هي الاشتراك المدفوع بخدمة يوتيوب، بالأخص بعد منع حاجبات الإعلانات.

حاجبات الإعلانات لا تنفع


 

شارك المحتوى |
close icon