شركة G42 الإماراتية ستتلقى شرائح Nvidia الأحدث بعد ضوء أخضر أمريكي

⬤ أعطت الولايات المتحدة الأمريكية الضوء الأخضر لشركة Nvidia لتصدير شرائحها المتطورة مثل H100 وH200 لشركة G42.

⬤ تسعى دولة الإمارات لتكون لاعباً رائداً في السوق العالمي للذكاء الاصطناعي، وهو ما لا يمكن تحقيقه بدون شرائح شركة Nvidia.

⬤ في شهر أبريل 2024، أعلنت شركة Microsoft عن استثمار 1.5 مليار دولار في الشركة لتعزيز الذكاء الاصطناعي بالمنطقة.

أعطت الولايات المتحدة الأمريكية الضوء الأخضر لشركة Nvidia لتصدير شرائحها المتطورة مثل H100 وH200 لشركة G42، الإماراتية الرائدة في مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي، وفق صحيفة Semafor.

تُعد هذه الموافقة بمثابة خطوة كبيرة لشركة G42 بالتحديد، والتي تتعاون مع شركة Cerebras في أسواق مختلفة أبرزها دولة الإمارات، كما تمثل فرصةً واعدةً لدولة الإمارات لتنويع اقتصادها عبر دخول مجالات جديدة، ومنها الذكاء الاصطناعي.

مواضيع مشابهة

حاولت شركة G42 لوقت طويل نسبياً الحصول على شرائح H100، والتي ستبدأ بنشرها بعد الموافقة الأمريكية. تستثمر دولة الإمارات بشكل كبير في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي وتركز على تأمين البيانات، حيث تسعى لتكون لاعباً رائداً في السوق العالمي للذكاء الاصطناعي، وهو ما لا يمكن تحقيقه بدون الحصول على شرائح شركة Nvidia المتطورة.

للحصول على الموافقة الأمريكية، اتخذت شركة G42 تدابير كبيرة للوفاء بمعايير الأمن الأمريكية، حيث أوقفت علاقاتها التجارية مع الشركات الصينية في أواخر عام 2023، مما أزال المخاوف الأمريكية بشأن الشراكات الإماراتية الصينية، وخاصةً في مجال الذكاء الاصطناعي. يهدف التقارب مع الولايات المتحدة لضمان النمو التكنولوجي وتنويع اقتصاد دولة الإمارات.

بجانب ما سبق، تعتمد شركة G42 في مراكز بياناتها على عتاد من موردين غربيين، مستبعدةً الموردين الصينيين، وقامت بإزالة جميع المكونات الصينية من مراكز بياناتها القديمة. وتستخدم مراكز بيانات شركة G42 تشفيراً عسكرياً وأنظمةً حاسوبيةً معزولةً عن مكونات أخرى مثل الكاميرات الأمنية وأنظمة التبريد، مما يقلل من خطر وصول المخترقين للخوادم عبر استغلال نقاط ضعف المكونات الأخرى.

في شهر أبريل 2024، أعلنت شركة Microsoft عن استثمار 1.5 مليار دولار في شركة G42 بهدف توسيع نطاق الذكاء الاصطناعي المتقدم والبنية التحتية الرقمية لدول منطقة الشرق الأوسط، ووسط آسيا، وإفريقيا، مما يضمن الوصول العادل للخدمات مع الحفاظ على أعلى معايير الأمن والخصوصية.

استثمار ضخم

شارك المحتوى |
close icon