شركة Meta تدفع غرامة بقيمة 1.4 مليار دولار بسبب جمع المعلومات الحيوية للمستخدمين دون إذنهم

⬤ وافقت شركة Meta على دفع غرامة مالية قدرها 1.4 مليار دولار لولاية تكساس لتسوية دعوى قضائية بشأن الخصوصية.

⬤ اتهمت الولاية الشركة بجمع معلومات المقاييس الحيوية لملايين المستخدمين من الصور ومقاطع الفيديو بدون رضاهم.

⬤ تفتح القضية الباب أمام المزيد من الملاحقة القضائية للشركة نتيجة ميزة سابقة سمحت بـ «اقتراح وسم الأشخاص» في الصور.

وافقت شركة Meta على دفع غرامة مالية كبيرة قدرها 1.4 مليار دولار لولاية تكساس لتسوية دعوى قضائية تتهمها باستخدام تقنية التعرف على الوجه لجمع المقاييس الحيوية لملايين المستخدمين من الولاية بدون رضاهم.

تمثل شروط التسوية أكبر اتفاق بواسطة ولاية واحدة على الإطلاق، حسب محاميّ تكساس، والذي تضمن فريقهم القانوني شركة المحاماة Keller Postman.

تُعد هذه الدعوى القضائية، والمرفوعة عام 2022، أول قضية كبرى تُرفع بموجب قانون خصوصية المقاييس الحيوية في تكساس لعام 2009، والذي يفرض تعويضات تبلغ قيمتها 25 ألف دولار لكل انتهاك.

مواضيع مشابهة

اتهمت ولاية تكساس شركة Meta بجمع معلومات المقاييس الحيوية للمستخدمين لمليارات المرات من الصور ومقاطع الفيديو التي يشاركونها عبر منصة Facebook كجزء من ميزة مجانية تم إيقافها تُعرف باسم «اقتراحات الوسوم».

قال المتحدث باسم شركة Meta أنها مسرورة بحل المشكلة، بدون الاعتراف بخطئها، مضيفاً أنها «تتطلع لاستكشاف الفرص المستقبلية لتعظيم استثماراتها التجارية في ولاية تكساس، بما يشمل تطوير مراكز بيانات محتملة».

قال كين باكستون، المدعي العام لولاية تكساس، في بيان أن التسوية تمثل «التزام الولاية بمواجهة أكبر شركات التكنولوجيا في العالم ومحاسبتها على خرق القانون وانتهاك حقوق الخصوصية لسكان تكساس.»

يُجدر بالذكر أن شركة Meta وولاية تكساس قد توصلتا لاتفاق تسوية في شهر مايو، قبل أسابيع من بدء المحاكمة في محكمة الولاية.

في عام 2020، وافقت شركة Meta على دفع 650 مليون دولار لتسوية دعوى جماعية رُفعت بموجب قانون الخصوصية لولاية إلينوي، والذي يُعد أحد أكثر القوانين صرامة في البلاد، ولكنها لم تعترف بخطئها.

يسلط ذلك الضوء على انتهاك عمالقة التكنولوجيا للخصوصية بشكل متزايد سعياً لتحقيق أكبر قدر من الأرباح، وهو ما يتطلب تدخلاً واضحاً من الجهات التنظيمية بتشريعات صارمة تضمن حماية مواطنيها.

شارك المحتوى |
close icon