مجرمون يبنون برج تغطية خلوية خاصاً بهم، ويمطرون المستخدمين برسائل احتيالية

⬤ استخدم مجرمون إلكترونيون في المملكة المتحدة «قاذف رسائل SMS» محلي الصنع لإرسال رسائل نصية احتيالية.

⬤ اعتمدت عملية الاحتيال على خداع الهواتف للاتصال ببرج تغطية زائف بدلاً من شبكة الهاتف المحمول الحقيقية.

⬤ اعتمد الجناة أجهزة لواقط IMSI التي يمكنها استغلال الهواتف المتصلة من خلال شبكات الجيل الثاني.

ألقت السلطات البريطانية القبض على مشتبه بهما بتهمة تشغيل «هوائي محمول مصنع يدوياً» لإرسال الآلاف من الرسائل النصية الاحتيالية التي تنتحل شخصية البنوك وغيرها من المؤسسات. ويُعتبر هذا أول مخطط من نوعه يتم كشفه في المملكة المتحدة.

في التفاصيل، جرى توجيه الاتهام للمجرمين الإلكترونيين بتجميع برج شبكة تغطية غير شرعي، أو كما يُعرف بجهاز «قاذف رسائل SMS»، وذلك بغرض تجاوز أنظمة شركات الهاتف المحمول لتصفية الرسائل النصية المشبوهة. وفي حين أن الشرطة لم تقدم تفاصيل الحادث كاملة، يُعتقد أن عملية الاحتيال قد تتضمن أجهزة لواقط IMSI، والمعروفة باسم Stingray، وتعني سمك الراي اللاسع.

مواضيع مشابهة

يمكن لهذه الأجهزة المثيرة للجدل، والتي تستخدمها عادةً جهات إنفاذ القانون في التحقيقات، خداع الهواتف القريبة للاتصال ببرج هاتف زائف أنشأته جهات ذات نيات سيئة بدلاً من شبكة شركة الاتصال الحقيقية. ومن هنا، يمكن للمحتالين تجاوز عناصر التحكم الأمني لإغراق الأجهزة المتصلة بالرسائل غير المرغوب فيها والبرامج الضارة.

لذا، يُنصح دائماً باليقظة ضد الرسائل النصية المشبوهة التي تزعم أنها من البنوك أو الشركات وتطلب معلومات حساسة، فتلك المؤسسات وأي سلطة رسمية أخرى لن تطلب منك مشاركة معلومات شخصية عبر الرسائل النصية.

بالإضافة إلى ذلك، يُنصح المستخدمون أيضاً بتعطيل شبكة الجيل الثاني 2G على هواتفهم لأن العديد من أجهزة لواقط IMSI تعتمد على هذه الشبكة. وفي الولايات المتحدة، قامت كل شركات الاتصال الرئيسية بالفعل بتعطيل شبكات الجيل الثاني والجيل الثالث الخاصة بها.

يشار إلى أنه في عام 2021، أتاحت Google إمكانية تعطيل شبكة الجيل الثاني على نظام التشغيل Android، لكن معظم الشركات المصنعة، بما في ذلك Samsung، لم تفرض الأمر بعد. كما تجاهلت Apple هذه المشكلة حتى نظام التشغيل iOS 17، والذي يتضمن الآن وضع القفل (Lockdown Mode) لحجب اتصالات الجيل الثاني غير الآمنة على أجهزة iPhone.

شارك المحتوى |
close icon