وكالة الطاقة الدولية: قد تبلغ استثمارات الشرق الأوسط في الطاقة 175 مليار دولار هذا العام

⬤ من المُتوقع أن تبلغ قيمة استثمارات منطقة الشرق الأوسط في مجال الطاقة 175 مليار دولار هذا العام.

⬤ من المُتوقع إنفاق 70 سنتاً على مصادر الطاقة النظيفة مقابل كل دولار يُنفق على الوقود الأحفوري.

⬤ من المُتوقع أن تبلغ استثمارات العالم في مجال الطاقة 3 تريليون دولار لأول مرة في عام 2024.

من المُتوقع أن تبلغ قيمة استثمارات منطقة الشرق الأوسط في مجال الطاقة 175 مليار دولار هذا العام، مع مساهمة مصادر الطاقة النظيفة بنحو 15% من المجموع.

جاء ذلك ضمن تقرير وكالة الطاقة الدولية الذي توقع أن تتضاعف استثمارات الطاقة النظيفة وفق التعهدات المعلنة بمقدار ثلاثة مرات بحلول عام 2030.

بحلول نهاية العقد الجاري، من المُتوقع أن يتم إنفاق 70 سنتاً على مصادر الطاقة النظيفة مقابل كل دولار يتم إنفاقه على الوقود الأحفوري، بدلاً من 20 سنتاً فقط هذا العام.

مواضيع مشابهة

من بين 12 دولة بالمنطقة، وضعت 5 دول أهدافاً للانبعاثات الصفرية، حيث تخطط دولة الإمارات وسلطنة عمان لتحقيق صافي الانبعاثات الصفرية بحلول عام 2050، بينما تخطط المملكة العربية السعودية، ومملكة البحرين، ودولة الكويت لتحقيق صافي الانبعاثات بحلول عام 2060.

أعلنت دولة الإمارات عن التزامها بتقليل الانبعاثات عن عام 2019 بمعدل 19% بحلول عام 2030، كما تعهدت باستثمار رأس مال تحفيزي بقيمة 30 مليار دولار لإطلاق مبادرة استثمارية مركزة على المناخ في مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي لعام 2023 أو COP28.

يحمل قطاع الطاقة في المنطقة فرصة مميزة لزيادة الاستثمار في تقنيات الطاقة النظيفة، وخاصة الطاقة الشمسية، مما يقلل بشكل كبير من الاعتماد على الوقود الأحفوري، ولذلك تستهدف المملكة العربية السعودية تحقيق طاقة متجددة بسعة 130 جيجاوات بحلول عام 2030، مقارنة بأقل من 5 جيجاوات هذا العام.

كما أعلنت العديد من الدول عن استثمارات في مجال الهيدروجين الأزرق والأخضر، وكثفت تمويلها للمعادن الحيوية، حيث أنشأت المملكة العربية السعودية برنامج حوافز للتنقيب عن المعادن بقيمة 182 مليون دولار، بينما أبرمت دولة الإمارات شراكة تعدينية بقيمة 1.9 مليار دولار مع جمهورية الكونغو الديمقراطية وأبرمت اتفاقيات جديدة مع دولة زامبيا الغنية بالنحاس.

يُجدر بالذكر أنه من المُتوقع أن تبلغ استثمارات العالم في مجال الطاقة 3 تريليون دولار لأول مرة في عام 2024، منها 2 تريليون دولار للتقنيات والبنية التحتية الخاصة بالطاقة المتجددة، وفقاً للتقرير.

شارك المحتوى |
close icon