شركات Microsoft وNvidia وOpenAI تحت تهديدات قضايا مكافحة الاحتكار في الولايات المتحدة

⬤ تعاونت وزارة العدل ولجنة التجارة الفدرالية (FTC) الأمريكيتان لإجراء تحقيقات محتملة بشأن احتكار الذكاء الاصطناعي.

⬤ يشمل التحقيق استثمارات Microsoft بشركات مثل OpenAI، وهيمنة Nvidia على شرائح الذكاء الاصطناعي.

⬤ في شهر يناير، طلبت لجنة التجارة الفدرالية من أبرز شركات الصناعة تقديم معلومات حول استثماراتها وشراكاتها.

توصلت وزارة العدل الأمريكية ولجنة التجارة الفدرالية (FTC) لاتفاق يمهد الطريق لتحقيقات محتملة بشأن احتكار شركات Microsoft، وNvidia، وOpenAI لصناعة الذكاء الاصطناعي.

يعكس الاتفاق بين الوكالتين، الذي سيدخل حيز التنفيذ خلال الأيام القادمة، التدقيق التنظيمي المتزايد وسط مخاوف بشأن احتكار عمالقة التقنية لصناعة الذكاء الاصطناعي والصناعات المرتبطة بها.

يُعد العملاقين Microsoft وNvidia رواد صناعتهما، ويتصدران القيمة السوقية بين شركات العالم، بقيمة تزيد عن 3 تريليون دولار، مما يثير مخاوف بشأن احتكارهما لصناعة الذكاء الاصطناعي.

مواضيع مشابهة

أعرب القائمون على مكافحة الاحتكار عن مخاوفهم بشأن الذكاء الاصطناعي، بدايةً من وصول عمالقة التقنية للبيانات المُستخدمة في تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي، مروراً بتأثير الذكاء الاصطناعي التوليدي على الأعمال الإبداعية، وانتهاءً بالشراكات بين الشركات الهادفة لتجنب عمليات الاندماج.

ستقود وزارة العدل الأمريكية عمليات التحقيق بشأن مخالفة شركة Nvidia لقوانين مكافحة الاحتكار، بينما ستفحص لجنة التجارة الفدرالية سلوكيات شركة Microsoft وشركة OpenAI.

رغم أن شركة OpenAI غير ربحية الأصل، إلا أن شركة Microsoft قد استثمرت 13 مليار دولار للاستحواذ على 49% من أسهمها، بجانب استثمارها 650 مليون دولار في شركة Inflection AI.

تسيطر شركة Nvidia على نحو 80% من سوق شرائح الذكاء الاصطناعي، بما يشمل تلك المعالجات المُخصصة للحوسبة السحابية لدى شركات مثل Microsoft، وAmazon، وGoogle، وMeta، مما يساعدها على تحقيق هوامش ربحية إجمالية بين 70% و80%.

رفض المتحدثون باسم شركة Nvidia وشركة OpenAI التعليق على الاتفاقية، بينما قالت شركة Microsoft أنها ستتخذ التزاماتها القانونية للإبلاغ عن المعاملات بجدية وأنها واثقة من امتثالها لها.

في شهر يناير، طلبت لجنة التجارة الفدرالية من شركات Microsoft، وAlphabet، وAmazon، وOpenAI، وAnthropic تقديم معلومات حول الاستثمارات والشراكات المتعلقة بشركات الذكاء الاصطناعي التوليدي ومزودي خدمات الحوسبة السحابية.

شارك المحتوى |
close icon