السعودية تطلق مبادرة «المركز الوطني لأشباه الموصلات» وصندوق رأس مال مخاطر بقيمة مليار ريال

⬤ خلال النسخة الثالثة من «منتدى مستقبل أشباه الموصلات»، أعلنت السعودية عن مبادرة «المركز الوطني لأشباه الموصلات».

⬤ بموجب المبادرة، سيتم تأسيس نظام بيئي يضم أكثر من 50 شركة لتصميم أشباه الموصلات في المملكة بحلول عام 2030.

⬤ أعلنت شركة «آلات» مؤخراً عن شراكة بقيمة 2 مليار دولار مع مجموعة Lenovo لبناء مركز تصنيع ذكي ومُستدام بالمملكة.

خلال النسخة الثالثة من «منتدى مستقبل أشباه الموصلات»، أعلنت السعودية عن مبادرة «المركز الوطني لأشباه الموصلات».

بموجب المبادرة، سيتم تأسيس أكثر من 50 شركة لتصميم أشباه الموصلات في المملكة بحلول عام 2030، وستكون مدعومة بصندوق رأس مال مخاطر في مجال التكنولوجيا بقيمة مليار ريال (266 مليون دولار)، كجزء من المركز الوطني لأشباه الموصلات.

كما ستوفر المبادرة الوصول لمنتجات دعم بقيمة 150 مليون ريال (40 مليون دولار) من «البرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات»، والذي يُعد جزءاً لا يتجزأ من رؤية السعودية 2030.

مواضيع مشابهة

تمثل المبادرة جهداً استراتيجياً لتأسيس نظام بيئي لتصميم أشباه الموصلات بالمملكة، والذي قد تبلغ قيمته 50 مليار ريال (15.46 مليار دولار).

يسعى المركز لجذب 25 خبيراً عالمي المستوى في المجال عبر برنامج الإقامة المميزة، ويخطط لتدريب 5,000 مهندس متخصص في تصميم أشباه الموصلات بحلول عام 2030.

خلال المنتدى، أكد روس جاتو، رئيس شركة «آلات» التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF)، على أهمية الطبيعة متعددة الجوانب لهذا المشروع، قائلاً: «أعتقد أن المستقبل هو المكان الذي يمكنك فيه دمج تقنيات عديدة معاً، والتي كانت مختلفة جداً في الماضي. الآن أصبح الأمر متطوراً للغاية، ولكنه أمر مفروغ منه، إنه داخل هواتفنا، وسياراتنا، وكل شيء. لن تكون شركة آلات قادرة على فعل ذلك وحدها.»

أضاف جاتو: «كما يقول المثل، يتطلب الأمر قرية لتربية طفل، ولحسن الحظ سنحقق ذلك مع المركز الوطني لأشباه الموصلات وبمساعدة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ومدينة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. لقد استغرق بناء وادي السيليكون عقوداً من الزمن، ومع المركز الوطني لأشباه الموصلات، سنكون قادرين على تسريع ذلك عبر العمل معاً.»

أعلنت شركة «آلات» مؤخراً عن شراكة بقيمة 2 مليار دولار مع مجموعة Lenovo لإنشاء مقر إقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بالرياض، بجانب بناء مركز تصنيع ذكي ومُستدام بالمملكة، لدعم ما يزيد عن 30 مركزاً صناعياً لشركة Lenovo حول العالم.

شركة بقيمة 2 مليار دولار

شارك المحتوى |
close icon