otp معنى وكيفية الحصول عليه وما فائدته؟

otp معنى ولماذا يظهر عند القيام بمعاملة بنكية أو الدفع أونلاين أو حتى عند التحقق من حسابي على واتساب وكيف استطيع الحصول على رمز OTP؟ أسئلة كثيرة يرغب العديد من المستخدمين في العثور على إجابة لها. وخاصة أن تلك الخدمة باتت شائعة في وقتنا الحالي، وأصبحت أي معاملة على الإنترنت تتم من خلالها. من أجل هذا السبب سوف نتعرف بعد قليل عن otp معنى وكيفية الحصول عليه وما فائدته.

otp معنى ؟

في وقتنا الحالي، كل شئ أصبح يتم بشكل أونلاين، وهذا أدى للعديدد من العمليات الإحتيالية عبر الإنترنت. ومن أجل هذا السبب كان هناك حاجة إلى طريقة تساعد على حماية بياناتنا وهوياتنا ومنع أي محاولة للاحتيال. وهنا ظهرت OTP أو كلمة المرور لمرة واحدة وأصبحت تستخدم على نطاق واسع في العالم من قبل العديد من البنوك والمؤسسات والشركات حتى تتحقق من هوية عملائها وتتأكد من أنهم هم بالفعل من يقومون بالمعاملة أو استخدام الخدمة وليس شخصا آخر محتالا.

وإذا كنت تتسائل عن معنى otp، فيمكن القول بأن كلمة المرور لمرة واحدة (OTP) أو ONE TIME PASSCODE عبارة عن عن رمز فريد مكون من سلسلة رقمية أو أبجدية رقمية يتم إنشاؤها بشكل تلقائي من أجل التحقق من هوية الشخص وتوثيق المستخدم لمعاملة واحدة أو جلسة دخول. وتعد خدمة OTP أكثر أمانًا من كلمة المرور التقليدية التي يمكن أن تكون ضعيفة وقد يتم اختراقها بكل سهولة.

كيفية الحصول على كلمة المرور لمرة واحدة؟

عندما يحاول مستخدم الوصول إلى خدمة أو إجراء معاملة ما، يقوم مقدم الخدمة بالتأكد من هوية المستخدم عبر ارسال رمز مرور لمرة واحدة OTP عبر رسالة نصية قصيرة تصل إلى هاتفه الذكي.

وما يميز كلمة المرور لمرة واحدة أنها تكون صالحة للإستخدام خلال فترة أو مدة زمنية معينة (بضع دقائق) وفي حال عدم استخدامها خلال تلك المدة، تنتهي صلاحيتها وتصبح بلا فائدة ولا يستطيع المستخدم إجراء المعاملة إلا بإعادة المحاولة مرة أخرى حتى يتم ارسال otp جديدة لهاتفه الذكي.

وفي حال قيام الشخص بإدخال كلمة المرور لمرة واحدة ثلاث مرات بشكل خاطئ، يقوم مزود الخدمة بتعليق الخدمة حفاظا على خصوصية وأمان المستخدم ويجب أن يقوم المستخدم بالتواصل مع خدمة عملاء البنك أو الشركة التي كان يحاول إجراء المعاملة من خلالها لإعادة تفعيل الخدمة مرة أخرى.

ما الفرق بين OTP و 2FA ؟

بعد أن تعرفنا على معنى otp وما فائدته وكيفية الحصول عليه. دعونا نزيل اللبس عن خطأ شائع بين المستخدمين حيث يعتقد الكثير أن OTP و 2FA هما نفس الشئ. وهذا الأمر غير صحيح.

ونستطيع القول بأن كلاهما عبارة عن خدمتين يعملان على توفير أقصى حماية للمستخدم. و 2FA يقصد بها المصادقة الثنائية، وهي نوع من أنواع الحماية التي تتطلب توافر شكلين مختلفين من المصادقة من أجل التحقق من هوية المستخدم قبل إتمام المعاملة أو الوصول إلى حسابه. يمكن أن تتضمن المصادقة الثنائية، كلمة مرور يعرفها المستخدم إلى جانب رمز يتم إنشائه على الهاتف الذكي أو استخدام بصمة الأصبع أو حتى بصمة الوجه. بينما OTP ما هي إلا كلمة مرور يتم إنشائها لمرة واحدة فقط وتصل للمستخدم عبر رسالة على جواله وبعد 10 دقائق تقريبا تصبح غير صالحة للإستعمال.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا بعد أن تعرفنا على otp معنى وكيفية الحصول عليه وما فائدته. ويمكن القول بأن كلمة المرور لمرة واحدة أصبحت أحد أدوات التحقق من الهوية الأكثر شيوعا على الإنترنت لما توفره من حماية للمستخدمين كما أنها تقلل من العمليات الإحتيالية التي باتت منتشرة في كل مكان على الويب.

شارك المحتوى |
close icon