Motorola تحت جناح Huawei

أشارت جريدة Wall Street Journal أن Google بصدد التحضير لبيع شركة Motorola التي اشترتها مُقابل 12.5 مليار دولار لصالح Huawei لكن مع احتفاظها ببراءات الاختراع الخاص بها والمُقدرة بنحو 17 ألفًا.

 

سبق وأن أشارت Google على لسان Allen Lo أحد مستشاريها القانونيين في حوار خص به موقع Cnet بأن الهدف الأول من وراء شراء Motorola هو براءات الاختراع الخاصة بها، رغم ذلك يُبين Lo  بإن Google لا تنوي مُقاضاة أي شركة تستغل براءات اختراعها من دون إذنها ما لم تُسابق هي إلى ذلك، وإنما هدف Google هو حماية نفسها وتكوين حماية رادعة ضد الشركات المنافسة لها.

 

وإن صدق الخبر الذي أشارت إليه Wall Street Journal فإن Google “ستتخلص” مما تبقى من Motorola بعد أن أفرغتها من أزكى مُحتوياتها، وستبيعها إلى شركة لا تهدف إلى الحصول على براءات اختراع، وإنما تبحث عن منافذ للأسواق التي تملك Motorola حصصا مهمة فيها ويتعلق الأمر بالمُصنّع الصيني Huawei بالرغم من كل الحساسية التي تحملها فكرة شراء شركة صينية لشركة أمريكية.

مواضيع مشابهة

 

من جهة أخرى، قد لا يكون بيع Google لشركة Motorola –إن تم الأمر- لمجرد التخلص مما تبقى منها، بل من أجل طمأنة شركائها حول نظام Android، فمن جهة ستضمن لهم حماية مُعتبرة تقيهم شر هجمات براءات الاختراع من طرف المُنافسين، ومن جهة أخرى ستضمن لهم من جديد حيادها، وعدم تفضيلها لأي طرف على آخر، حيث أن الكثير من الأصوات تعالت بعد خبر شرائها لشركة Motorola تُشكك في صدق نواياها وفي إمكانية تفضيلها “شركتها الفرعية” على باقي المُصنعين.

 

تجدر الإشارة إلى أن صفقة شراء Google لشركة Motorola لم تتم بشكل نهائي بعد، حيث لا تزال تنتظر مُباركة السلطات الصينية، وذلك بعد أن حصلت على موافقة السلطات المعنية بالأمر في الاتحاد الأوروبي وفي الولايات المتحدة.

شارك المحتوى |
close icon