جوجل تصبح المزود الأول لخدمة DNS في العالم

أعلنت جوجل بأنها أصبحت المزود الأكبر لنظام أسماء النطاقات  ”DNS” في العالم عبر تمريرها لأكثر من 70 مليار طلب يومياً. وكانت الشركة قد أطلقت خدمة DNS الخاصة بها في العام 2009 وأتاحتها لجميع المستخدمين الراغبين باستخدام DNS جوجل عوضاً عن ذلك الخاص بمزودات خدمة الانترنت المشتركين بها.

وخدمة DNS هي اختصار لـ Domain Name System أو نظام أسماء النطاقات، وهي تشبه دفتر عناوين يربط عناوين المواقع بأرقام IP الخاصة بها، أي عندما يقوم المستخدم بطلب أي موقع، تقوم خدمة الدي إن إس بإرجاع إسم الموقع إلى عنوانه الرقمي (IP) للوصول إليه وجلب الصفحة للمستخدم.

عندما أطلقت جوجل خدمة DNS العامة التي أتاحتها للجميع قالت أنها أطلقتها لأسباب تجريبية وبحثية، لكنها قالت أيضاً بأنها الخدمة الأسرع والأكثر أمناً على الإطلاق.

وذكرت الشركة بأن حوالي 70 بالمئة من مستخدمي الخدمة يأتون من خارج الولايات المتحدة وذلك لوجود مخدمات الدي إن إس الخاصة بغوغل في كل من شمال وجنوب الولايات المتحدة، وأوروبا واليابان وأستراليا والهند ونيجيريا.

وللمزيد من المقالات الاخري :

مواضيع مشابهة

انطلاق فعاليات هواوي في المؤتمر العالمي للجوال 24  مع قمة «هواوي كلاود» تحت شعار «تسريع تطبيق الذكاء الاصطناعي وفق نهج كل شيء كخدمة»

قائمة من أفضل تطبيقات توصيل مشاوير في السعودية هذا العام 2024

تقول جوجل بأنها لا تقوم على الإطلاق بحجب أو فلترة أو إعادة توجيه المستخدم كما تفعل الكثير من الشركات التي تقدم خدمات مشابهة، لكن يشكك البعض في الهدف من وراء تقديم غوغل لهذه الخدمة التي تسمح لها بتسجيل جميع المواقع التي يقوم المستخدمون بزيارتها.

Google DNS IP: 8.8.8.8

شارك المحتوى |
close icon