وزير الاقتصاد: السعودية ترحب باللاعبين العالميين في مجال الذكاء الاصطناعي لدخول السوق السعودي

⬤ وفق الوزير: لدى السعودية الكثير لتقدمه للاعبين العالميين في مجال الذكاء الاصطناعي الذين يفكرون في دخول السوق.

⬤ تهدف المملكة لجذب استثمارات بقيمة 20 مليار دولار وخلق 20 ألف فرصة عمل لمتخصصي البيانات والذكاء الاصطناعي.

⬤ يرى رئيس Microsoft للمنطقة العربية أن استثمار السعودية 100 مليار دولار في مجال التكنولوجيا يظهر ريادتها العالمية.

لدى المملكة العربية السعودية الكثير لتقدمه للاعبين العالميين في مجال الذكاء الاصطناعي الذين يفكرون في دخول السوق السعودي، وفقاً لأحد وزراء المملكة.

قال معالي فيصل آل إبراهيم، وزير الاقتصاد السعودي، بالنسخة الرابعة عشر من الاجتماع السنوي للأبطال الجدد التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، والمُقام بمدينة تيانجين بشمالي الصين بين يومي 27 و29 يونيو، أن المملكة تركز على ضمان التحول العالمي العادل لتقنيات الذكاء الاصطناعي.

تُعد الاستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي، والتي أُطلقت في عام 2020، حجر الزاوية لجهود المملكة في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث تهدف من خلالها لجذب استثمارات بقيمة 20 مليار دولار وخلق 20 ألف فرصة عمل لمتخصصي البيانات والذكاء الاصطناعي بحلول عام 2030.

مواضيع مشابهة

قال معاليه: «أحد الأشياء التي نحرص عليها، والتي عملنا عليها مؤخراً مع المنتدى، هو الحوكمة العالمية. انضمت المملكة مؤخراً لتحالف حوكمة الذكاء الاصطناعي، وأطلقنا مبادرة شمولية.»

لتسليط الضوء على الدور الذي يمكن أن يلعبه الذكاء الاصطناعي في تخفيف التفاوتات العالمية، أضاف معاليه: «إن لم يكن الذكاء الاصطناعي متاحاً للثقافات النامية أو العالم أجمع، فإن الفجوة التي لدينا أساسها وجهة نظر اقتصادية ووجهة نظر متعلقة بالقدرات.»

استطرد معاليه: «تُعد القدرات المؤسسية أحد أسباب تعقيد الاقتصادات وتحسن أداء الدول. لذا، فإن ظهور الذكاء الاصطناعي بدون إتاحته للجميع يمثل تحدياً كبيراً يمكن أن يفاقم التحديات التي نعيشها.»

تحدث سموه عن النمو السريع للأنشطة غير النفطية بالمملكة منذ إطلاق رؤية السعودية 2030، قائلاً: «حققت المملكة أسرع معدل نمو اقتصادي قدره 8.7% في عام 2022، بينما حققت الأنشطة غير النفطية معدل نمو قدره 5.6%، ولا يزال نمو الأنشطة غير النفطية قوياً، حيث تشكل هذه الأنشطة 51% من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، وبذلك فإن الاقتصاد غير النفطي للمملكة أكبر من اقتصادها النفطي.»

يرى تركي باضريس، رئيس شركة Microsoft للمنطقة العربية، أن استثمار الحكومة السعودية 100 مليار دولار في مجال التكنولوجيا يظهر ريادة المملكة العالمية في مقدمة الابتكار وتنمية المواهب، مؤكداً قدرة مشاريع ومبادرات المملكة الضخمة على تسخير القوة التحويلية للذكاء الاصطناعي.

رائد عالمي للذكاء الاصطناعي

شارك المحتوى |
close icon