هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية في الإمارات تطلق المرحلة التنفيذية لمنظومة البيئة التشريعية لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات

⬤ أطلقت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية في الإمارات المرحلة التنفيذية لمنظومة البيئة التشريعية لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

⬤ للاستفادة من المبادرة، يجب التقدم بطلب عبر موقع الهيئة، وانتظار التقييم والتحليل والتوصيات النهائية منها.

⬤ تتضمن المنتجات والخدمات الخاضعة للاختبار في البيئة التشريعية الحوسبة السحابية، وإنترنت الأشياء، والتوائم الرقمية.

كشفت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية في الإمارات العربية المتحدة «تدرا»، عن إطلاق المرحلة التنفيذية لمنظومة البيئة التشريعية لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، والتي حددت الغرض منها في «ضمان الاستجابة التشريعية الملائمة تجاه المنتجات والخدمات الجديدة، التي يتم إدخالها إلى السوق من قبل المؤسسات والشركات العاملة في القطاع.»

مواضيع مشابهة

في بيان رسمي لها، الثلاثاء 13 أغسطس الجاري، أشارت الهيئة إلى أهمية هذه الخطوة في تأمين بيئة لاختبار الخدمات والمنتجات التقنية الناشئة في قطاع الاتصالات والمعلومات لوقت محدد، بحيث تعمل تلك المنتجات والخدمات كما لو أنها معتمدة، بهدف اكتشاف كافة الأبعاد المترتبة على السماح بتلك المنتجات والخدمات من الجوانب التشريعية، والبيئية، والاجتماعية، والإجرائية، والتكنولوجية وغيرها، وبعد اجتياز المنتج أو الخدمة مرحلة الاختبار في البيئة الجديدة، فإنه يحصل على الإجازة بالإنتاج أو التوزيع في السوق المحلية.

أكد مدير عام الهيئة، ماجد سلطان المسمار، أهمية خطوة كهذه، مشيراً إلى تعاقب إطلاق التقنيات الناشئة في عصر يسوده التقدم، وما ينجم عن ذلك من منتجات وخدمات وأساليب عمل، الأمر الذي يقتضي تطوير الأطر القانونية على الدوام، وهنا يكمن دور مبادرة «منظومة البيئة التشريعية» كحل مبتكر وعملي، وفقاً لقوله.

بدوره، أوضح نائب المدير العام لقطاع الاتصالات، محمد الرمسي، كيفية الاستفادة من البيئة التشريعية، حيث تبدأ أولى الخطوات بالتقدم بطلب عبر موقع الهيئة الرسمي للهيئة، وملء بحيث بيانات المنتج الجديد لإجازته وطرحه في السوق. عقب ذلك، يُصار لتقييم الطلب حسب عدد من المقاييس الرئيسية، ويأتي تاليا تقييم مفصل من قبل فريق البيئة التشريعية. ثم يتم إخضاع تلك المنتجات لمزيد من الاختبارات، وتوضع تحت المراقبة. يجري تحليل النتائج من قبل الخبراء قبيل إقرار الحكم النهائي. وإذا ما ظهرت أية ملاحظات، فستتلقى الشركة صاحبة المنتج تقريراُ بالنواحي التحسينية المنشودة.

ضمن قائمة المنتجات والخدمات الخاضعة للاختبار في البيئة التشريعية هنالك منتجات الواقع الافتراضي والمعزز والمختلط، والحوسبة السحابية، والتطبيقات الذكية، وتطبيقات إنترنت الأشياء، والتوائم الرقمية، ومنتجات البلوك تشين. بما يفيد كلاً من الشركات الصغيرة والمتوسطة، ورواد الأعمال من أصحاب الشركات الناشئة، والشركات العاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

شارك المحتوى |
close icon