هواتف iPhone 16 وiPhone 16 Pro والمزيد: تعرف على ما قدمته Apple في حدثها الأخير

أقامت شركة Apple اليوم حدثها السنوي المعتاد لإطلاق الجيل الجديد من هواتفها الذكية. وكما هو متوقع، حملت الهواتف الجديدة اسم iPhone 16 وiPhone 16 Pro، كما أطلقت الشركات تحديثات جديدة لخطوط منتجاتها الملبوسة التي تتضمن السماعات اللاسلكية والساعات الذكية كذلك. ومع اختتام أحداث العرض الذي طال قرابة ساعة ونصف، إليك أهم ما أعلنت عنه الشركة من أجهزة وتحديثات:

Apple تزيح الستار عن iPhone 16 وiPhone 16 Plus

أزاحت Apple الستار اليوم عن iPhone 16 وiPhone 16 Plus المزودين بشريحة A18 بتصميمها المخصص وكاميرا جديدة بإمكانيات مذهلة تضع معياراً متفوقاً جديداً لقدرات iPhone. وتتفرّد تشكيلة iPhone 16 كذلك بوحدة التحكم في الكاميرا التي تأتي بطرق جديدة للتفاعل مع نظام الكاميرا المتطور لتساعد المستخدمين على التقاط أجمل الذكريات بسرعة وسهولة. ويضم نظام الكاميرا القوي كاميرا 48MP Fusion مع ميزة تقريب المسافات 2x ليمنح المستخدمين قدرات كاميراتين في كاميرا واحدة، فيما تتيح الكاميرا الواسعة للغاية الجديدة إمكانية تصوير ماكرو. أما الجيل الجديد من الأنماط الفوتوغرافية فهو يجعل من السهل على المستخدمين تخصيص صورهم، وتتيح الفيديوهات والصور المكانية للمستخدمين استعادة الذكريات الغالية على قلوبهم بعمق مدهش على Apple Vision Pro. كما تُقدّم شريحة A18 الجديدة قفزة نوعية في الأداء وكفاءة للألعاب من فئة AAA التي تتطلب أداءً عالياً، فضلاً عن قفزة كبيرة في عمر البطارية.

صُمِّم iPhone 16 وiPhone 16 Plus أيضاً حول Apple intelligence، وهو نظام ذكاء شخصي سهل الاستخدام يفهم سياقك الشخصي ليزودك بمعلومات كلها إفادة وأهمية من دون المساومة على حماية خصوصيتك. سيتوفر كلا الموديلين بخمسة ألوان جريئة: الأسود والأبيض والوردي والفيروزي وأزرق عمق البحر. يبدأ الطلب المسبق يوم الجمعة 13 سبتمبر، على أن يبدأ توفر الأجهزة يوم الجمعة 20 سبتمبر.

تعليقاً على الموضوع، قالت كايان درانس، نائبة رئيس قسم تسويق المنتجات العالمية في Apple: “يأتي iPhone 16 وiPhone 16 Plus بتحسينات هائلة ستُحدث فرقاً جوهرياً في حياة المستخدمين اليومية. وبلا أدنى شك، فإن هذا هو الوقت المثالي للعملاء للتحديث أو التحويل إلى iPhone للاستمتاع بالأساليب الجديدة لالتقاط الذكريات باستخدام وحدة التحكم في الكاميرا، والاستفادة من إمكانيات كاميرا 48MP Fusion الجديدة التي تُقدّم كاميراتين في كاميرا واحدة بجودة بصرية، فضلاً عن القفزة الكبيرة في عمر البطارية، والأداء القوي بكفاءة عالية بفضل شريحة A18”.

تصميم جديد بمتانة رائدة في مجالها

تأتي أجهزة iPhone 16 وiPhone 16 Plus بتصميم جميل يدوم طويلاً، إذ يحافظ iPhone على قيمته أكثر من الهواتف الذكية الأخرى بفضل متانته الرائدة في المجال، بما في ذلك الزجاج الخلفي المتين، وتصميمه المقاوم للماء والغبار، وتحديثات البرامج المنتظمة، والجيل الأحدث من درع السيراميك الذي يتميز بتركيبته المتطورة الأقوى بنسبة 50 بالمئة من الجيل الأول وأقوى 2x من زجاج أي هاتف ذكي آخر.1 كما أُعيدت هندسة التصميم الداخلي لأجهزة iPhone 16 وiPhone 16 Plus لتتسع لبطارية أكبر وتسمح بتبديد الحرارة مع تسهيل خدمة صيانة البطارية. ومع التصميم الداخلي الجديد وإدارة الطاقة المتطورة التي يقدمها نظام iOS 18، تم تحسين البطاريات لتقدّم قفزة كبيرة في عمر البطارية. تتوفر شاشة ريتنا سوبر XDR المزودة بتكنولوجيا OLED بمقاس 6.1 إنش ومقاس 6.7 إنش وهي تعمل مع المساحة التفاعلية Dynamic Island لتوفر للمستخدمين تجربة مشاهدة استثنائية.2‏

يأتي زر الإجراءات إلى iPhone 16 وiPhone 16 Plus ليتيح للمستخدمين سهولة الوصول إلى مجموعة متنوعة من الوظائف بمجرد ضغطة زر، إذ يمكن للمستخدمين فتح الكاميرا أو المصباح اليدوي أو عناصر التحكم بكل سهولة، والتنقل بين نمط الرنين والنمط الصامت، والتعرف على الموسيقى مع تطبيق Shazam، وتفعيل تطبيق المذكرات الصوتية ونمط التركيز وتطبيق الترجمة وميزات تسهيلات الاستخدام مثل المكبر، واستخدام الاختصارات لمزيد من الخيارات. كما يمكن لزر الإجراءات الوصول للوظائف داخل التطبيقات، مثل مساعدة المستخدم في فتح وإغلاق السيارة باستخدام FordPass.‏3‏

إليك وحدة التحكم في الكاميرا

وحدة التحكم في الكاميرا – نتاج الدمج بعناية بين الأجهزة والبرامج – ترتقي بتجربة الكاميرا في تشكيلة iPhone 16. وتأتي محملة بالابتكارات التي تشمل مفتاح يعمل باللمس يعزز تجربة النقر، ومستشعر ضغط عالي الدقة يتيح حركة الضغط الخفيف، ومستشعر السعة الذي يتيح التفاعل باللمس. وبفضل وحدة التحكم في الكاميرا، يمكن للمستخدمين تشغيل الكاميرا والتقاط الصور والبدء بتسجيل الفيديو بلمح البصر حتى لا تفوتهم أي لحظة. أما إمكانية مشاهدة الصور قبل التقاطها، فهي ميزة جديدة تسمح للمستخدمين بتأطير الصورة وضبط عناصر التحكم الأخرى، مثل التكبير/التصغير أو التعريض الضوئي أو عمق المجال، لإنشاء صورة أو فيديو مذهل بمجرد تمرير الإصبع على وحدة التحكم في الكاميرا. بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن المطورون من إضافة إمكانيات وحدة التحكم في الكاميرا إلى تطبيقات الجهات الخارجية مثل Snapchat.

ستطلق وحدة التحكم في الكاميرا العنان للذكاء البصري لمساعدة المستخدمين في التعرف على الأشياء والأماكن بشكل أسرع من أي وقت مضى، حيث سيتمكن المستخدمون من الضغط مطولاً على وحدة التحكم في الكاميرا للحصول على معلومات مثل تصنيف مطعم يمرون بجواره أو ساعات عمله، أو إضافة فعالية من نشرة إعلانية إلى التقويم، أو التعرّف على سلالة أحد الكلاب بسرعة، وغير ذلك الكثير، وستتوفر هذه الميزة في العام المقبل في البلدان والمناطق التي تدعم Apple Intelligence. كما ستعمل وحدة التحكم في الكاميرا أيضاً كبوابة إلى أدوات الجهات الخارجية المتخصصة في مجال محدد، مثلاً عندما يريد المستخدمون البحث في Google للعثور على مكان يمكنهم شراء منتج منه، أو الاستفادة من مهارات حل المشكلات في ChatGPT. ويتحكم المستخدمون في توقيت استخدام أدوات الجهات الخارجية والمعلومات التي يرغبون في مشاركتها.

تجارب جديدة مع الكاميرا

يساعد نظام الكاميرا الجديد بقوته المستخدمين على التقاط اللحظات اليومية والذكريات العزيزة على نحو غير مسبوق، إذ تتيح كاميرا 48MP Fusion ميزة تقريب المسافات بجودة بصرية 2x، والتي تعمل بمثابة كاميراتين في كاميرا واحدة، لتسمح للمستخدمين بتقريب العنصر بشكل يجعل تأطير الصورة في غاية السهولة. وبالإضافة إلى التقاط الصور بزاوية أوسع، تتيح الكاميرا الواسعة للغاية 12MP مع التركيز التلقائي إمكانية تصوير ماكرو. كما يمكن للكاميرا الواسعة للغاية التقاط ضوء أكثر لغاية 2.6x لصور بجودة أعلى. علاوة على ذلك، يلتقط iPhone 16 وiPhone 16 Plus الآن الصور والفيديوهات المكانية لتمكين المستخدمين من استعادة الذكريات بعمق مدهش على Apple Vision Pro.

يساعد الجيل الجديد من الأنماط الفوتوغرافية المستخدمين على الابتكار وتخصيص صورهم من خلال ضبط اللون والأجزاء الساطعة والظلال على الجهاز في الوقت الفعلي. وتتمتع الأنماط الفوتوغرافية بفهم أعمق لدرجات ألوان البشرة، يمكّن المستخدمين من التحكم في شكلهم في الصور. خلافاً للفلاتر التي غالباً ما تستخدم أسلوباً موحداً تطبقه على كل عناصر الصورة عن طريق إضافة لون واحد إلى المشهد بأكمله، يمكن إجراء التعديلات على كل لون على حدة لنمط محدد. وتوفر مجموعة أوسع من الأنماط خيارات أكثر إبداعاً لتعديل المظهر الجمالي للصورة مع إمكانية تطبيق الأنماط أثناء المعاينة المباشرة أو بعد التقاط الصورة، كما يمكن التراجع عنها لاحقاً.

أصبح من الممكن تصوير الفيديوهات باستخدام ميزة الصوت المكاني لتوفير تجربة استماع غامرة مع AirPods وApple Vision Pro أو نظام صوت محيطي، حيث يقدم كلا الموديلين من هواتف iPhone طرقاً جديدة ومبتكرة لتعديل صوت الفيديوهات باستخدام ميزة المزيج الصوتي المدعومة بقوة الذكاء المتطور والتعلم الآلي. وتتيح ميزة المزيج الصوتي للمستخدمين ضبط الصوت بعد التقاط الفيديو للتركيز على صوت الشخص الموجود أمام الكاميرا بحيث يبدو الفيديو وكأنه قد سُجِّل في استوديو احترافي، أو وضع مسارات الصوت في المقدمة والضوضاء البيئية في الصوت المحيطي. ومع ميزة تقليل ضوضاء الرياح، تُقلل خوارزميات التعلم الآلي القوية الضوضاء المزعجة للحصول على جودة صوت أعلى.

شريحة A18: مستوى جديد من الأداء والألعاب المحمولة

تُقدّم شريحة A18 قفزة نوعية في الأداء والكفاءة، إذ صُممت الشريحة الجديدة باستخدام تكنولوجيا 3 نانومتر من الجيل الثاني لتمكين تجربة غامرة في الألعاب الغنية برسومات الغرافيك، ودعم ميزات التصوير الحسابي، وتسريع Apple Intelligence أكثر وأكثر. وقد تم تعزيز المحرك العصبي مع 16 نواة المحدّث ليلائم نماذج التوليد الكبيرة، وهو يشغّل نماذج التعلم الآلي لغاية 2x أسرع من شريحة A16 بايونك.

يُشار إلى أن وحدة المعالجة المركزية سداسية النوى أسرع بنسبة 30 بالمئة من شريحة A16 بايونك وأسرع من كل منافساتها، كما أنها أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة ويمكنها تشغيل الأعباء نفسها باستخدام طاقة أقل بنسبة 30 بالمئة مقارنة بشريحة A16 بايونك. أما وحدة المعالجة المركزية خماسية النوى فهي أسرع حتى 40 بالمئة وأكثر كفاءة حتى 35 بالمئة من شريحة A16 Bionic، وهي تضع بذلك جهاز ألعاب محمول قوي في جيب المستخدم. والآن، مع تكنولوجيا تتبّع الأشعة المسرّعة بواسطة الأجهزة، تحاكي الألعاب على iPhone 16 وiPhone 16 Plus حركة الضوء في الواقع بدقة أكبر، مع معدلات إطارات أعلى لغاية خمس مرات من تتبّع الأشعة المسرّعة بواسطة البرامج. يدعم كلا الموديلين الألعاب من فئة AAA والتي كانت تتوفر في السابق في iPhone 15 Pro فقط، بالإضافة إلي ألعاب جديدة مثل لعبة Honor Of Kings: World مع النمط الفائق لرسومات الغرافيك المعزز ليلائم تشكيلة iPhone 16، والذي سيتوفر العام المقبل. كما يُقدم نمط اللعب في نظام iOS 18 معدلات إطارات أكثر اتساقاً تيجعل سماعات AirPods ووحدات التحكم في الألعاب والإكسسوارات اللاسلكية الأخرى سريعة الاستجابة بشكل لا يصدق. وتقدم كفاءة شريحة A18 والتصميم الداخلي الجديد للجهاز أداءً مستداماً أعلى بنسبة تصل إلى 30 بالمئة للاستمتاع بالألعاب.

قدرات موسّعة للاتصال والسلامة

تتميز تشكيلة iPhone 16 بطرق مبتكرة للبقاء على اتصال وتوفر إمكانيات سلامة محسّنة لتمنحك راحة البال. ومن خلال الاستفادة من التكنولوجيا الرائدة نفسها الموجودة في ميزة طوارئ SOS عبر القمر الصناعي، يستطيع المستخدمون الاتصال بأقرب قمر صناعي لإرسال الرسائل ورموز إيموجي والردود التفاعلية واستقبالها عبر iMessage أو الرسائل النصية أثناء تواجدهم في مكان لا يتوفر فيه الاتصال الخلوي أو شبكة ‏Wi-Fi.‏4مع الإشارة إلى أن الرسائل عبر القمر الصناعي في نظام iOS 18 مشفرة بالكامل. ومن الميزات الجديدة في نظام iOS 18، ميزة طوارئ SOS بالفيديو المباشر التي تتيح للمستخدمين مشاركة الفيديو أو الصور الحية مع موظفي الطوارئ أثناء مكالمات الطوارئ.5 وفي وقت لاحق من هذا الخريف، سيتسع نطاق ميزة المساعدة على الطريق عبر القمر الصناعي، التي توصل العميل بمزود خدمة المساعدة على الطريق إذا واجهته مشكلة في السيارة عندما يكون خارج الشبكة، خارج الولايات المتحدة ليصل إلى المملكة المتحدة.

مصمم حول Apple Intelligence‏

صُممت تشكيلة iPhone 16 حول Apple Intelligence وهي تستفيد من قوة شرائح Apple silicon ونماذج التوليد التي بنتها Apple لفهم وإنشاء اللغة والصور، واتخاذ الإجراءات عبر التطبيقات، والاستفادة من السياق الشخصي لتبسيط وتسريع المهام اليومية. ويحافظ Apple Intelligence على أمان وخصوصية بيانات المستخدم بفضل الحوسبة السحابية الخاصة، إذ يوفر هذا النهج الرائد إمكانية تكييف وتوسيع القدرة الحسابية بين المعالجة على الجهاز ونماذج أكبر تعمل على سيرفرات Apple silicon مخصصة، وهي خطوة غير مسبوقة للخصوصية في الذكاء الاصطناعي.

يفتح Apple Intelligence الآفاق أمام المستخدمين للارتقاء بمستوى كتابتهم مع أدوات الكتابة على مستوى النظام، ويمكنهم من إعادة صياغة النص وتدقيقه وتلخيصه. وقد أصبح التواصل والتعبير عن الذات تجربة أكثر متعة مع إمكانية إنشاء رموز جنموجي جديدة، في حين يتيح تطبيق Image Playground‏ تصميم صور مرحة خلال لحظات. كذلك يلخص Apple Intelligence أيضاً الإشعارات ويُبرز الرسائل العاجلة بواسطة ميزة الرسائل ذات الأولوية في تطبيق البريد. وفي تطبيقي الملاحظات والهاتف يستطيع المستخدمون تسجيل الصوت وتلخيصه وإنشاء نسخة نصية منه، فعند بدء التسجيل أثناء إجراء مكالمة في تطبيق الهاتف، يتلقى المشاركون في المكالمة إشعارات تلقائياً، وعند إنهاء المكالمة، ينشئ Apple Intelligence ملخصاً لتذكر النقاط الرئيسية.

أصبح التفاعل مع Siri أكثر واقعية ومرونة بالنظر لكونه أكثر اندماجاً في تجربة النظام ويأتي بتصميم جديد كلياً. وبفضل إمكانات فهم اللغة الأكثر ثراءً، يفهم Siri المطلوب حتى لو تلعثم المستخدمون في نطق كلماتهم، ويحافظ على السياق عند الانتقال من موضوع إلى آخر. كما يستطيع المستخدمون الكتابة إلى Siri في أي وقت، ويمكنهم التبديل بسلاسة بين التفاعلات النصية والصوتية أثناء استخدام Siri لتسريع المهام اليومية. ويتمتع Siri الآن كذلك بمعرفة واسعة بالمنتجات للإجابة عن آلاف الأسئلة حول ميزات iPhone وأجهزة Apple الآخرى. بالإضافة إلى ذلك، سيكون Siri قادراً على الاعتماد على السياق الشخصي للمستخدم لتقديم معلومات كلها إفادة وأهمية مصممة خصيصاً له، حيث يُدرك Siri ما يجري على الشاشة ويستطيع فهم محتوى المستخدم واتخاذ مئات الإجراءات الجديدة داخل تطبيقات Apple وتطبيقات الجهات الخارجية. ويُشار إلى أن المستخدمين سيكونون قادرين أيضاً على الوصول بسهولة إلى ChatGPT من OpenAI أثناء استخدام ميزات نظام iOS 18 مثل Siri وأدوات الكتابة.

أفضل للبيئة‏

يتمتع جهازا iPhone 16 وiPhone 16 Plus بتصميم صديق للبيئة. وكجزء من الخطة الطموحة التي تبنتها Apple لعام 2030 بهدف تحقيق الحياد الكربوني على امتداد بصمتها الكربونية بحلول نهاية هذا العقد، تعطي Apple الأولوية للكهرباء المتجددة في التصنيع، وتستثمر في مشاريع طاقة الرياح والطاقة الشمسية حول العالم لمحاولة تعويض الكهرباء المستخدمة في شحن جميع منتجات Apple، بما في ذلك تشكيلة iPhone 16. واليوم، تعمل جميع مرافق Apple بالكهرباء المتجددة بنسبة 100 بالمئة، بما في ذلك مراكز بياناتها التي تشغّل Apple Intelligence.

ومن أجل تحقيق خطة Apple لعام 2030، تُصمّم الشركة أيضاً المنتجات بمواد معاد تدويرها ومتجددة، حيث يستخدم iPhone 16 وiPhone 16 Plus أكثر من 30 بالمئة بشكل عام من المحتوى المعاد تدويره، بما في ذلك 85 بالمئة من الألومنيوم المعاد تدويره في الهيكل والفولاذ المعاد تدويره بنسبة 80 بالمئة أو أكثر من في مكونات متعددة. كما أن البطارية مصنوعة من الكوبالت المعاد تدويره بنسبة 100‏ بالمئة، والليثيوم المعاد تدويره بنسبة تفوق 95 بالمئة، وهي خطوة لا سابق لها في iPhone.‏6 كذلك تفي تشكيلة iPhone 16 بمعايير Apple العالية للكفاءة في استهلاك الطاقة وهي خالية من الزئبق والكلوريد متعدد الفينيل. ويعتمد التغليف بالكامل على الألياف، ما يقرِّب Apple من تحقيق هدفها في التخلص من البلاستيك في مواد التغليف بحلول العام المقبل.

الأسعار والتوفر

ستتوفر أجهزة iPhone 16 وiPhone 16 Plus بلون أزرق عمق البحر والفيروزي والوردي والأبيض والأسود بسعات تخزين 128GB و256GB و512GB. يبدأ سعر iPhone 16 من 3,399 درهم إماراتي، ويبدأ سعر iPhone 16 Plus من 3,799 درهم إماراتي.


Apple تطلق iPhone 16 Pro وiPhone 16 Pro Max

 

أطلقت Apple اليوم iPhone 16 Pro وiPhone 16 Pro Max، بشاشات أكبر حجماً، ووحدة التحكم في الكاميرا الجديدة كلياً لوصول سريع إلى نظام الكاميرا المتقدم، وقدرات إبداعية جديدة مع ميزات تصوير احترافية مبتكرة، ورسومات غرافيك مذهلة لتجارب ألعاب غامرة، وغيرها الكثير، وتأتيك كلها بقوة شريحة A18 Pro. وتتميز تشكيلة Pro الاحترافية الجديدة بكاميرا 48MP Fusion الجديدة مع مستشعر رباعي البكسلات أسرع لتتيح تسجيل الفيديو بوضوح 4K وبمعدل 120 إطاراً في الثانية بتنسيق Dolby Vision، ما يعني أنها تحقق أعلى درجة وضوح مع أفضل معدل إطارات متوفر على الإطلاق في جهاز iPhone. وتضم التعزيزات الإضافية كاميرا جديدة واسعة للغاية 48MP لتصوير فوتوغرافي بوضوح أعلى، حيث تشمل تصوير ماكرو، وكاميرا تقريب المسافات 5x في كلا موديلي Pro، وميكروفونات بجودة الاستوديوهات الاحترافية لتسجيل صوت أكثر واقعية. وكل هذه الإمكانات مدمجة في تصميم من التيتانيوم يجمع بين الخفة والصلابة، مع شاشة أكبر حجماً، وحواف هي الأنحف على مستوى منتجات Apple، ونقلة نوعية في عمر البطارية، حيث يقدم iPhone 16 Pro Max أفضل عمر للبطارية على الإطلاق في أجهزة iPhone.

كما صُمِّم iPhone 16 Pro وiPhone 16 Pro Max حول Apple Intelligence، وهو نظام ذكاء شخصي سهل الاستخدام يفهم سياقك الشخصي ليزودك بمعلومات كلها إفادة وأهمية من دون المساومة على حماية خصوصيتك. سيتوفر كلا الموديلين بأربعة ألوان مذهلة: التيتانيوم الأسود، والتيتانيوم الطبيعي، والتيتانيوم الأبيض، والتيتانيوم الصحراوي. يبدأ الطلب المسبق يوم الجمعة 13 سبتمبر، على أن يبدأ توفر الأجهزة يوم الجمعة 20 سبتمبر.

وفي هذا الصدد قال غريغ جوسوياك، نائب الرئيس الأول للتسويق على مستوى العالم في Apple: “بفضل شريحة A18 Pro الأسرع والأكثر كفاءة وتصميم أساسه Apple Intelligence، تُعد موديلات iPhone 16 Pro وiPhone 16 Pro Max هي موديلات iPhone الأكثر تقدماً على الإطلاق. وسيتمكن العملاء الذين يبحثون عن أفضل أداء لجهاز iPhone من الاستفادة من هذه النقلة النوعية الكبيرة، مع شاشات أكبر، ونظام كاميرا أكثر تطوراً مثالي لتصوير أفضل اللقطات الاحترافية بوضوح 4K ومعدل إطارات 120 بتنسيق Dolby Vision، فضلاً عن التقاط الذكريات بسهولة باستخدام وحدة التحكم بالكاميرا، كل ذلك مع الاستمتاع بعمر بطارية غير مسبوق”.

تصميم مذهل يجمع بين الخفة والصلابة مع شاشات أكبر

تتميز تشكيلة Pro الجديدة بحوافها الأنحف على الإطلاق من بين منتجات Apple كما تقدم حجماً أكبر للشاشة: 6.3 إنش في iPhone 16 Pro و6.9 إنش في iPhone 16 Pro Max، وهي أكبر شاشة في iPhone على الإطلاق.1 وبفضل شاشات ريتنا سوبر XDR المذهلة المزودة بتكنولوجيا “التشغيل دوماً” وProMotion، يستطيع المستخدمون إنجاز المزيد. كما يوفر كلا الموديلين متانة رائدة في مجالها بفضل تصيميم التيتانيوم الذي يجمع بين الخفة والصلابة، بالإضافة إلى أحدث جيل من درع السيراميك الذي يتميز بتركيبة متطورة أقوى بمرتين من الزجاج الموجود في أي هاتف ذكي آخر. كما تعمل البنية الميكانيكية الجديدة على تحسين تبديد الحرارة والكفاءة في الاستخدام للحصول على أداء مستدام أفضل بنسبة تصل إلى 20 بالمئة. ومع التصميم الداخلي الجديد وإدارة الطاقة المتطورة التي يقدمها نظام iOS 18‏، تم تعزيز البطاريات الأكبر حجماً لتقديم نقلة نوعية في عمر البطارية.

إليك وحدة التحكم في الكاميرا

تأتي وحدة التحكم في الكاميرا نتيجةً للتكامل المدروس بين الأجهزة والبرامج لتعزز التنوع في استخدام نظام الكاميرا الاحترافي عبر تقديم طريقة جديدة ومبتكرة لتشغيل الكاميرا، أو التقاط صورة، أو بدء تسجيل فيديو في خطوة سريعة. كما تحتوي على مفتاح يعمل باللمس يعزز تجربة النقر ومستشعر ضغط عالي الدقة يتيح استخدام ايماءة الضغط بخفة ومستشعر السعة الذي يُمكِّن المستخدم من التفاعل عن طريق اللمس. أما إمكانية مشاهدة الصور قبل التقاطها، فهي ميزة جديدة تسمح للمستخدمين بتأطير الصورة وضبط عناصر التحكم الأخرى، مثل التكبير/التصغير أو التعريض الضوئي أو عمق المجال، لإنشاء صورة أو فيديو مذهل بمجرد تمرير الإصبع على وحدة التحكم في الكاميرا. وفي وقت لاحق من هذا الخريف، سيتم تحديث وحدة التحكم في الكاميرا لتضم غالقاً ثنائي المراحل يُمكّن المستخدمين من تثبيت تركيز العدسة والتعريض تلقائياً بضغطة خفيفة، ما يتيح لهم إعادة تأطير اللقطة من دون فقدان التركيز على ما يصوّرونه. بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن المطورون من إضافة إمكانيات وحدة التحكم في الكاميرا إلى تطبيقات الجهات الخارجية مثل Kino، ما يوفر للمستخدمين القدرة على ضبط توازن اللون الأبيض وتعيين نقاط تركيز العدسة، بما في ذلك على مستويات مختلفة من العمق في المشهد.

ستطلق وحدة التحكم في الكاميرا العنان للذكاء البصري لمساعدة المستخدمين في التعرف على الأشياء والأماكن بشكل أسرع من أي وقت مضى، حيث سيتمكن المستخدمون من الضغط مطولاً على وحدة التحكم في الكاميرا للحصول على معلومات مثل تصنيف مطعم يمرون بجواره أو ساعات عمله، أو إضافة فعالية من نشرة إعلانية إلى التقويم، أو التعرّف على سلالة أحد الكلاب بسرعة، وغير ذلك الكثير، وستتوفر هذه الميزة في العام المقبل في البلدان والمناطق التي تدعم Apple Intelligence. كما ستعمل وحدة التحكم في الكاميرا أيضاً كبوابة إلى أدوات الجهات الخارجية المتخصصة في مجال محدد، مثلاً عندما يريد المستخدمون البحث في Google للعثور على مكان يمكنهم شراء منتج منه، أو الاستفادة من مهارات حل المشكلات في ChatGPT. ويتحكم المستخدمون في توقيت استخدام أدوات الجهات الخارجية والمعلومات التي يرغبون في مشاركتها.

إمكانات Pro جديدة لالتقاط الصور والفيديوهات والتسجيل الصوتي

مع iPhone 16 Pro وiPhone 16 Pro Max، أصبح نظام الكاميرات المفضل عالمياً أكثر قوة من ذي قبل. حيث يقدم نظام الكاميرا المطور المدعوم بشريحة A18 Pro كاميرا 48MP Fusion جديدة مع مستشعر رباعي البكسلات أسرع وأكثر كفاءة بالإضافة إلى واجهة كاميرا Apple، ما يتيح تسجيل فيديو بوضوح 4K بمعدل 120 إطاراً في الثانية بتنسيق Dolby Vision، وهو ما يعتبر أعلى مستوى من الوضوح وأكثر معدل إطارات متوفر على الإطلاق في iPhone بل في أي هاتف ذكي. ويمكن للمستشعر رباعي البكسلات قراءة البيانات لغاية 2x أسرع، ما يساهم في إلغاء فترة انتظار الغالق عند التقاط صور ProRAW أو HEIF بوضح 48MP. كما تتميز الكاميرا الجديدة الواسعة للغاية 48MP بمستشعر رباعي البكسلات مع ضبط تلقائي للعدسة بحيث يمكن للمستخدمين التقاط صور ProRAW وHEIF بوضوح أعلى لغاية 48MP عند التقاط صور بإطار مميز أو لقطات بزاوية أوسع أو الاقتراب من العناصر عند استخدام تصوير ماكرو. وتأتي كاميرا تقريب المسافات القوية 5x الآن في كلا موديلي iPhone 16 Pro وiPhone 16 Pro Max، ما يسمح للمستخدمين بالتقاط الحركة من مسافة أبعد، بغض النظر عن الموديل الذي يختارونه. يلتقط iPhone 16 Pro وiPhone 16 Pro Max الآن الصور المكانية إلى جانب الفيديوهات المكانية لتمكين المستخدمين من استعادة الذكريات بعمق مدهش على Apple Vision Pro.

يستطيع المستخدمون التقاط صور بوضوح 4K بمعدل 120 إطاراً في الثانية في نمط الحركة البطيئة أو نمط الفيديو، وضبط سرعة التشغيل بعد التقاط الفيديوهات في تطبيق الصور، بما في ذلك خيار التشغيل بربع السرعة، وخيار جديد للتشغيل بنصف السرعة للحصول على تأثير رومانسي، وخيار خُمس السرعة الذي يتوافق مع 24 إطاراً في الثانية. وبفضل تكامل هذه الميزات مع معالج إشارة الصور الجديد في شريحة A18 Pro، يمكن للمستخدمين ضبط تدرج الألوان لكل إطار على حدة بجودة سينمائية في الفيديوهات بتنسيق Dolby Vision ووضوح 4K بمعدل 120 إطاراً في الثانية. كما يمكن للمستخدمين تصوير فيديوهات ProRes بوضوح 4K ومعدل 120 إطاراً في الثانية وتسجيلها مباشرةً على جهاز تخزين خارجي لإنجاز الأعمال الاحترافية بكل فعالية.

يحتوي كلا موديلي Pro على أربعة ميكروفونات جديدة بجودة الاستوديوهات تحافظ على أصوات مسجلة أقرب إلى الواقع، ويمكن الآن تصوير الفيديوهات بالصوت المكاني حتى يتمتع المستخدمون بتجربة استماع غامرة باستخدام AirPods أو Apple Vision Pro أو نظام صوت محيطي. كما تقدم تشكيلة iPhone 16 Pro أيضاً طرقاً جديدة مبتكرة لتعديل صوت الفيديوهات باستخدام ميزة المزيج الصوتي المدعومة بقوة الذكاء المتطور والتعلم الآلي. وتتيح ميزة المزيج الصوتي للمستخدمين ضبط الصوت بعد التقاط الفيديو للتركيز على صوت الشخص الموجود أمام الكاميرا بحيث يبدو الفيديو وكأنه قد سُجِّل في استوديو احترافي، أو وضع مسارات الصوت في المقدمة والضوضاء البيئية في الصوت المحيطي. ومع ميزة تقليل ضوضاء الرياح، تُقلل خوارزميات التعلم الآلي القوية الضوضاء المزعجة للحصول على جودة صوت أعلى.

يساعد الجيل الجديد من الأنماط الفوتوغرافية المستخدمين على الابتكار وتخصيص صورهم من خلال ضبط اللون والأجزاء الساطعة والظلال على الجهاز في الوقت الفعلي. وتتمتع الأنماط الفوتوغرافية بفهم أعمق لدرجات ألوان البشرة، يمكّن المستخدمين من التحكم في شكلهم في الصور. خلافاً للفلاتر التي غالباً ما تستخدم أسلوب موحد على الجميع عن طريق إضافة لون واحد إلى المشهد بأكمله، يمكن إجراء التعديلات على كل لون على حده لنمط محدد. ومع توفر مجموعة أوسع من الأنماط، فإن ذلك يزيد من التنوع الإبداعي في تعديل جمالية الصورة، كما يمكن تخصيص الأنماط بشكل أكبر باستخدام لوحة التحكم الجديدة سهلة الاستخدام، وشريط تمرير ضبط الكثافة لإجراء تعديلات متزامنة في الدرجة اللونية واللون. ويمكن تطبيق هذه التعديلات أثناء المعاينة المباشرة، أو تطبيقها بعد التقاط الصورة، كما يمكن التراجع عنها لاحقاً.

أداء رائد وكفاءة في استهلاك الطاقة

صُممت شريحة A18 Pro الجديدة بقدرة حوسبة رائدة في مجالها لتلبي متطلبات الألعاب التي تحتاج إلى أداء رسومات قوي، وميزات التصوير الحاسوبي، وقدرات Apple Intelligence، ما يبشر بعصر جديد من الأداء الاحترافي. يعتمد تصميم شريحة A18 Pro على تكنولوجيا 3 نانومتر من الجيل الثاني والتي تتميز ببنية جديدة ذات ترانزستورات أصغر وأسرع، ما يوفر كفاءة غير مسبوقة في الأداء. ويتميز المحرك العصبي الجديد مع 16 نواة بأنه أسرع وأكثر كفاءة من الجيل السابق، ما يوفر أداءً رائعاً على الجهاز. وتساهم الزيادة بنسبة 20 بالمئة في إجمالي عرض النطاق الترددي لذاكرة النظام، وهي الأعلى على الإطلاق في تاريخ iPhone، في دعم المحرك العصبي، وتعود بالفائدة على وحدة معالجة رسومات الغرافيك سداسية النوى، والتي تعتبر أسرع لغاية 20 بالمئة من الجيل السابق، ما يوفر تجربة مرئية مذهلة للألعاب. كما أصبحت تكنولوجيا تتبّع الأشعة المسرّعة بواسطة الأجهزة أسرع لغاية 2x وهو ما يوفر مصادر إضاءة وانعكاسات أكثر واقعية، فضلاً عن وضع الألعاب في iOS 18 الذي يتيح معدلات إطارات أكثر اتساقاً ليجعل سماعات AirPods ووحدات التحكم في الألعاب والاكسسوارات اللاسلكية الأخرى سريعة الاستجابة بشكل لا يصدق. وتعد وحدة المعالجة المركزية الجديدة سداسية النوى هي الأسرع في أي هاتف ذكي، حيث تُخصص نواتين للأداء وأربع نوى للكفاءة وهو ما يمكنها من تشغيل نفس المهام كالجيل السابق بنسبة 15 بالمئة أسرع بينما تستهلك طاقة أقل بنسبة 20 بالمئة. إضافة إلى ذلك، تم تحسين مسرّعات التعلم الآلي من الجيل الجديد لتتناسب مع Apple Intelligence، وتوفر الطاقة من خلال تنفيذ عمليات حسابية عالية الكفاءة وبمعدل نقل بيانات عالٍ مع مدة انتقال منخفضة على وحدة المعالجة المركزية من دون إشراك المحرك العصبي.

تُعزز شريحة A18 Pro قدرات تكنولوجيا “التشغيل دوماً” وProMotion لتتيح تجربة مشاهدة استثنائية على iPhone، بالإضافة إلى إمكانات أسرع لنقل البيانات باستخدام USB 3 وتسجيل فيديو ProRes. كما يعمل معالج إشارة الصور الجديد مع أداة ترميز الفيديو على معالجة كمية بيانات أكبر لغاية 2x لأداء أسرع في ترميز مقاطع الفيديو وإنجاز الأعمال الاحترافية.

قدرات موسّعة للسلامة والاتصال

تتميز تشكيلة iPhone 16 Pro بطرق مبتكرة للبقاء على اتصال وتوفر إمكانيات سلامة محسّنة لتمنحك راحة البال. ومن خلال الاستفادة من التكنولوجيا الرائدة نفسها الموجودة في ميزة طوارئ SOS عبر القمر الصناعي، يستطيع المستخدمون الاتصال بأقرب قمر صناعي لإرسال الرسائل ورموز إيموجي والردود التفاعلية واستقبالها عبر iMessage أو الرسائل النصية أثناء وجودهم في مكان لا يتوفر فيه الاتصال الخلوي أو شبكة ‏Wi-Fi.2 علماً بأن الرسائل عبر القمر الصناعي في نظام iOS 18 مشفرة بالكامل. ومن الميزات الجديدة في نظام iOS 18، ميزة طوارئ SOS بالفيديو المباشر التي تتيح للمستخدمين مشاركة الفيديو أو الصور الحية مع موظفي الطوارئ أثناء مكالمات الطوارئ.3 وفي وقت لاحق من هذا الخريف، سيتسع نطاق ميزة المساعدة على الطريق عبر القمر الصناعي، التي توصل العميل بمزود خدمة المساعدة على الطريق إذا واجهته مشكلة في السيارة عندما يكون خارج الشبكة، خارج الولايات المتحدة ليصل إلى المملكة المتحدة.

تصميم حول Apple Intelligence‏

صُممت تشكيلة iPhone 16 حول Apple Intelligence وهي تستفيد من قوة شرائح Apple silicon ونماذج التوليد التي بنتها Apple لفهم وإنشاء اللغة والصور، واتخاذ الإجراءات عبر التطبيقات، والاستفادة من السياق الشخصي لتبسيط وتسريع المهام اليومية. ويحافظ Apple Intelligence على أمان وخصوصية بيانات المستخدم بفضل الحوسبة السحابية الخاصة، إذ يوفر هذا النهج الرائد إمكانية تكييف وتوسيع القدرة الحسابية بين المعالجة على الجهاز ونماذج أكبر تعمل على سيرفرات Apple silicon مخصصة، وهي خطوة غير مسبوقة للخصوصية في الذكاء الاصطناعي.

يفتح Apple Intelligence الآفاق أمام المستخدمين للارتقاء بمستوى كتابتهم مع أدوات الكتابة على مستوى النظام، ويمكنهم من إعادة صياغة النص وتدقيقه وتلخيصه. وقد أصبح التواصل والتعبير عن الذات تجربة أكثر متعة مع إمكانية إنشاء رموز جنموجي جديدة، في حين يتيح تطبيق Image Playground‏ تصميم صور مرحة خلال لحظات. كذلك يلخص Apple Intelligence أيضاً الإشعارات ويُبرز الرسائل العاجلة بواسطة ميزة الرسائل ذات الأولوية في تطبيق البريد. وفي تطبيقي الملاحظات والهاتف يستطيع المستخدمون تسجيل الصوت وتلخيصه وإنشاء نسخة نصية منه، فعند بدء التسجيل أثناء إجراء مكالمة في تطبيق الهاتف، يتلقى المشاركون في المكالمة إشعارات تلقائياً، وعند إنهاء المكالمة، ينشئ Apple Intelligence ملخصاً لتذكر النقاط الرئيسية.

مواضيع مشابهة

أصبح التفاعل مع Siri أكثر واقعية ومرونة بالنظر لكونه أكثر اندماجاً في تجربة النظام ويأتي بتصميم جديد كلياً. وبفضل إمكانات فهم اللغة الأكثر ثراءً، يفهم Siri المطلوب حتى لو تلعثم المستخدمون في نطق كلماتهم، ويحافظ على السياق عند الانتقال من موضوع إلى آخر. كما يستطيع المستخدمون الكتابة إلى Siri في أي وقت، ويمكنهم التبديل بسلاسة بين التفاعلات النصية والصوتية أثناء استخدام Siri لتسريع المهام اليومية. بالإضافة إلى ذلك، يتمتع Siri الآن بمعرفة واسعة بالمنتجات للإجابة عن آلاف الأسئلة حول ميزات iPhone وأجهزة Apple الآخرى، حيث يُدرك Siri ما يجري على الشاشة ويستطيع فهم محتوى المستخدم واتخاذ مئات الإجراءات الجديدة داخل تطبيقات Apple وتطبيقات الجهات الخارجية. ويُشار إلى أن المستخدمين سيكونون قادرين أيضاً على الوصول بسهولة إلى ChatGPT من OpenAI أثناء استخدام ميزات نظام iOS 18 مثل Siri وأدوات الكتابة.

أفضل للبيئة ‏

يتمتع جهازا iPhone 16 Pro وiPhone 16 Pro Max بتصميم صديق للبيئة. وكجزء من الخطة الطموحة التي تبنتها Apple لعام 2030 بهدف تحقيق الحياد الكربوني على امتداد بصمتها الكربونية بحلول نهاية هذا العقد، تعطي Apple الأولوية للكهرباء المتجددة في التصنيع، وتستثمر في مشاريع طاقة الرياح والطاقة الشمسية حول العالم لمحاولة تعويض الكهرباء المستخدمة في شحن جميع منتجات Apple، بما في ذلك تشكيلة iPhone 16. واليوم، تعمل جميع مرافق Apple بالكهرباء المتجددة بنسبة 100 بالمئة، بما في ذلك مراكز بياناتها التي تشغّل Apple Intelligence.

ومن أجل تحقيق خطة Apple لعام 2030، تُصمّم الشركة أيضاً المنتجات بمواد معاد تدويرها ومتجددة، حيث يستخدم iPhone 16 Pro وiPhone 16 Pro Max أكثر من 25 بالمئة بشكل عام من المحتوى المعاد تدويره، بما في ذلك 100 بالمئة من الألومنيوم المعاد تدويره في إطار الهيكل الداخلي، و80 بالمئة أو أكثر من الفولاذ المعاد تدويره في مكونات متعددة. كما أن البطارية مصنوعة من الكوبالت المعاد تدويره بنسبة 100‏ بالمئة، والليثيوم المعاد تدويره بنسبة تفوق 95 بالمئة، وهي خطوة لا سابق لها في iPhone.‏4 وتفي تشكيلة iPhone 16 Pro كذلك بمعايير Apple العالية للكفاءة في استهلاك الطاقة، وهي خالية من الزئبق والكلوريد متعدد الفينيل. ويعتمد التغليف بالكامل على الألياف، ما يقرِّب Apple من تحقيق هدفها في التخلص من البلاستيك في مواد التغليف بحلول العام المقبل.

الأسعار والتوفر

ستتوفر موديلات iPhone 16 Pro وiPhone 16 Pro Max بالتيتانيوم الأسود، والتيتانيوم الطبيعي، والتيتانيوم الأبيض، والتيتانيوم الصحراوي، بسعات تخزين 128GBو256GB و512GB و1TB. يبدأ سعر iPhone 16 Pro من 4,299 درهم إماراتي، ويبدأ سعر iPhone 16 Pro Max من 5,099 درهم إماراتي.‏


Apple تقدم ميزات صحية ثورية لدعم حالات صحية تؤثر على مليارات الأشخاص

أزاحت Apple الستار اليوم عن ميزات صحية ثورية في مجال النوم وصحة السمع ستتوفر في Apple Watch وAirPods Pro 2. وتأتي هذه الخطوة لتعزز التزام Apple العميق بالصحة من خلال تقديم تجارب مبتكرة تسهم في إثراء حياة المستخدمين. وتتوسّع هذه الميزات الجديدة عبر المنتجات المختلفة، لتوفر للمستخدمين طرقاً مفيدة وفعالة لدعم نومهم وصحة سمعهم، فيما يخص الحالات الصحية التي تؤثر على المليارات من الأشخاص حول العالم.

من الميزات الصحية الجديدة أيضاً ميزة إشعارات انقطاع النفس النومي، التي ستتوفر على Apple Watch، وتستخدم مقياساً جديداً ومبتكراً لاضطرابات التنفس، لتضاف إلى الطرق العديدة التي تعمل بها الساعة كحارس ذكي يسهر على صحة المستخدمين. ومن المتوقع أن تحصل إشعارات انقطاع النفس النومي قريباً على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) والسلطات الصحية العالمية الأخرى على تسويقها، على أن تتوفر هذا الشهر في أكثر من 150 بلداً ومنطقة، بما في ذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان.‏‏‏

كما تقدم Apple أول تجربة متكاملة في العالم لصحة السمع مع سماعات AirPods Pro المزودة بميزة خفض الأصوات الصاخبة،2 وميزة اختبار السمع المعتمدة سريرياً، وميزة وسيلة مساعدة السمع المتاحة من دون وصفة طبية. وتساعد وسيلة مساعدة السمع الجديدة والمبتكرة المعتمدة على برامج المستخدمين في الحصول على المساعدة السمعية بشكل أكثر سهولة وبتكلفة معقولة. ومن المتوقع أن تحصل ميزتا اختبار السمع ووسيلة مساعدة السمع قريباً على موافقة السلطات الصحية العالمية على تسويقهما، وستتوفران هذا الخريف في أكثر من 100 بلد ومنطقة، بما في ذلك الولايات المتحدة وألمانيا واليابان.‏

في هذا الصدد، قالت د. سومبل ديساي، نائبة رئيس قسم الصحة في Apple: ”نؤمن في Apple بقدرة التكنولوجيا على مساعدتك على عيش حياة أكثر صحة، ونحن متحمسون لإتاحة قدرات صحية جديدة مذهلة للحالات الخطيرة التي تؤثر على مليارات الأشخاص حول العالم، مع الاستمرار في الحفاظ على خصوصية بيانات المستخدمين. ومع Apple Watch، نواصل تزويد مستخدمينا بالقدرة على الكشف عن الحالات الصحية المهمة من خلال إشعارات انقطاع النفس النومي الجديدة. فيما تضع الميزات القوية في سماعات AirPods Pro صحة السمع لدى المستخدمين في مركز اهتمامها لتوفر طرقاً جديدة تساعد في اختبار فقدان السمع وتلقي المساعدة في حال الحاجة إليها“.

قدرات قوية للكشف عن علامات انقطاع النفس النومي

لا يختلف اثنان على أن النوم مجال مهم من مجالات الصحة لأنه يؤثر على الصحة البدنية والنفسية للشخص بشكل عام. ويُعدُّ انقطاع النفس النومي اضطراباً منتشراً يتوقف فيه التنفس للحظات أثناء النوم، ما يمنع الجسم من الحصول على كمية كافية من الأكسجين. وتشير التقديرات إلى أن هذه الحالة تؤثر على أكثر من مليار شخص حول العالم، إلا أنه غالباً ما يُغفل تشخيصها في العديد من الحالات. وإذا ما تُركت من دون علاج، فقد يكون لهذه الحالة عواقب صحية مهمة بمرور الوقت، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وداء السكري من النوع الثاني ومشكلات القلب.

تقدّم Apple Watch مقياس “اضطرابات التنفس” المبتكر الجديد الذي يستخدم مقياس التسارع لاكتشاف الحركات الصغيرة في المعصم المرتبطة بانقطاعات أنماط التنفس الطبيعية أثناء النوم. حيث ستحلل Apple Watch بيانات اضطرابات التنفس كل 30 يوماً وتُعلم المستخدمين إذا أظهرت بياناتهم علامات متسقة على انقطاع النفس النومي المتوسط إلى الشديد حتى يتمكنوا من التحدث إلى طبيبهم حول الخطوات التالية التي يتعين عليهم اتخاذها، بما في ذلك مسارات التشخيص والعلاج المحتملة.

نظراً لأهمية جودة النوم بشكل عام، يمكن أيضاً استخدام اضطرابات التنفس لتقييم مدى راحة النوم، علماً بأن اضطرابات التنفس يمكن أن تتأثر بعدة عوامل منها تناول المشروبات الكحولية والأدوية ووضعية النوم وغيرها. ويمكن للمستخدمين الاطلاع على بيانات اضطرابات التنفس الليلية في تطبيق صحتي، حيث يتم تصنيفها على أنها مرتفعة أو غير مرتفعة، كما يمكنهم الاطلاع على تلك البيانات على مدى شهر أو ستة أشهر أو سنة كاملة.

ولإجراء محادثات أكثر عمقاً مع مقدمي الرعاية الصحية، يمكن للمستخدمين تصدير ملف PDF يوضح الوقت الذي يمكن أن يكون انقطاع النفس النومي قد حدث فيه، وبيانات اضطرابات التنفس لمدة ثلاثة أشهر، فضلاً عن معلومات إضافية أخرى. كما تتوفر أيضاً مقالات تثقيفية داخل تطبيق صحتي لمساعدة المستخدمين على معرفة المزيد عن انقطاع النفس النومي.

طُوِّرت خوارزمية إشعارات انقطاع النفس النومي باستخدام التعلم الآلي المتقدم ومجموعة بيانات واسعة من اختبارات انقطاع النفس النومي بمستوى طبي، ثم تم بعد ذلك التحقق من هذه الميزة عبر دراسة سريرية لم يسبق لها مثيل من حيث حجمها في مجال تكنولوجيا انقطاع النفس النومي. وكان كل مشارك تم تحديده بواسطة الخوارزمية في دراسة التحقق السريري يعاني من انقطاع النفس النومي الخفيف على الأقل.

في هذا الصدد، يقول د. سايرام بارثاساراثي، أستاذ ومدير مركز العلوم الصحية للنوم والإيقاع اليومي وعلوم الأعصاب التابع لجامعة أريزونا، في توسون بولاية أريزونا: ”من خلال تمكين المستهلكين حول العالم من اكتشاف أنماط التنفس غير الطبيعية أثناء النوم بطريقة موثوقة، أصبح من الممكن الآن الكشف عن حالات طبية خطيرة لم تُشخص بشكل كافٍ، مثل انقطاع النفس النومي. وهذه الخطوة إنجاز كبير في مجال تحسين الصحة العامة”.

تأتي ميزة إشعارات انقطاع النفس النومي واضطرابات التنفس كإضافة جديدة إلى مجموعة من الميزات الصحية الخاصة بالنوم والمتاحة لمستخدمي Apple Watch. وبالإضافة إلى مراقبة القياسات الصحية المهمة أثناء النوم مثل معدل نبض القلب ومعدل التنفس، تساعد Apple Watch المستخدمين أيضاً على تحقيق أهداف نومهم وتتبع نومهم بمرور الوقت.

أول تجربة متكاملة في العالم لصحة السمع

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يعاني ما يقرب من 1.5 مليار شخص حول العالم من فقدان السمع. كما أشارت الأبحاث أيضاً إلى أن لفقدان السمع تأثير على رفاه الشخص بشكل عام، بما في ذلك حالات الخرف والعزلة الاجتماعية.

ولمساعدة المستخدمين على فهم صحة سمعهم بشكل أفضل، تقدم Apple تجربة متكاملة تركز على الوقاية والتوعية والمساعدة.

الوقاية

يتعرض واحد من كل ثلاثة أشخاص بانتظام لمستويات ضوضاء بيئية عالية يمكن أن تؤثر على سمعه، وذلك وفقاً لدراسة Apple للسمع، وهي دراسة بحثية عامة مطولة أُجريت افتراضياً بالتعاون مع كلية الصحة العامة بجامعة ميشيغان ومنظمة الصحة العالمية. وقد يشمل ذلك سيناريوهات شائعة مثل ركوب مترو الأنفاق أثناء التنقل، وجز العشب في المنزل، وحضور فعالية رياضية، وغيرها الكثير.

ومن أجل مساعدة المستخدمين على منع تعرضهم للضوضاء البيئية الصاخبة مع الحفاظ على طبيعة الأصوات التي يستمعون إليها، تأتي ميزة خفض الأصوات الصاخبة إلى AirPods Pro. إذ تساعد رؤوس الأذن على تقليل الضوضاء السلبية بينما تساعد شريحة H2 على تقليل الضوضاء الأعلى والأكثر تقطعاً بمعدل 48 ألف مرة في الثانية. وتكون ميزة خفض الأصوات الصاخبة مفعّلة بشكل تلقائي في أنماط الاستماع المختلفة، وبذلك فهي مفيدة في مختلف البيئات الصاخبة.

التوعية

عادة ما يتفاقم فقدان السمع تدريجياً مع مرور الوقت، فلا يدرك الكثير الأشخاص أنهم قد يكونون مصابين بهذه الحالة. وهناك 80 بالمئة من البالغين في الولايات المتحدة لم يخضعوا لفحص السمع في السنوات الخمس الأخيرة، وفقاً للجمعية الأمريكية لعلاج النطق والكلام والسمع. ولتزويد المستخدمين بالمزيد من المعلومات حول صحة سمعهم، تقدم Apple اختبار سمع سهلاً بمستوى طبي يعتمد على النهج السريري القياسي المسمى “قياس سمع النغمة النقية” الذي يمكن للمستخدمين إجراؤه بأنفسهم باستخدام سماعات AirPods Pro وجهاز iPhone أو iPad متوافق.

يمكن للمستخدمين إجراء الاختبار السهل في غضون خمس دقائق تقريباً من راحة منازلهم. حيث تستفيد ميزة اختبار السمع من العلوم الصوتية المتقدمة وتوفر للمستخدمين تجربة تفاعلية. وعندما يكمل المستخدم الاختبار، سيظهر له ملخص نتائج سهل الفهم، بما في ذلك رقم يمثل درجة فقدان السمع في كل أذن، والتصنيف والتوصيات ذات الصلة. وتُخزّن النتائج، التي تتضمن مخططاً للسمع، بكل خصوصية وأمان في تطبيق صحتي، ويمكن مشاركتها مع مقدم الرعاية الصحية لإجراء محادثات أكثر عمقاً.

يعتمد اختبار السمع على الدروس المستفادة من دراسة Apple للسمع، وتم تطويره باستخدام بيانات واقعية واسعة النطاق، ومن ثم تم التحقق من هذه الميزة مقارنة بمعيار “قياس سمع النغمة النقية”، الذي يعد عمدة المعايير السريرية في هذا المجال.

في هذا السياق، قال ريك نيتزل، أستاذ علوم الصحة البيئية في كلية الصحة العامة بجامعة ميشيغان والباحث الرئيسي في دراسة Apple للسمع: “صحة السمع من الركائز الأساسية للصحة العامة. فحماية سمعنا والحفاظ عليه يعزّزان من جودة حياتنا على المدى القصير والطويل على حدٍ سواء. ويسعدني أن تقدم Apple أدوات مهمة لدعم صحة السمع لدى المستخدمين. إذ ستساعدهم هذه الأدوات على حماية آذانهم من التلوث السمعي، والوعي بالتغيرات التي تطرأ على سمعهم بمرور الوقت، وإجراء محادثات مهمة مع مقدمي الرعاية الصحية عندما يحتاجون إلى دعم إضافي”.

المساعدة

يُعدُّ فهم فقدان السمع خطوة حاسمة للحصول على المساعدة الضرورية، والتي قد يكون من الصعب الحصول عليها في كثير من الأحيان بسبب تكلفتها وإمكانية الوصول إليها. وتُظهر الأبحاث العالمية أن فقدان السمع غالباً ما يبقى من دون علاج. فقد كشفت دراسة Apple للسمع أن 75 بالمئة من الأشخاص الذين تم تشخيصهم بفقدان السمع لم يتلقوا الدعم المساعد الذي يحتاجونه.

تأتي AirPods Pro 2 لتضع وسيلة مساعدة السمع المبتكرة والمتاحة من دون وصفة طبية في متناول المستخدمين الذين يعانون من فقدان السمع الخفيف إلى المتوسط. إذ تحوّل هذه الميزة الجديدة AirPods Pro بسلاسة إلى وسيلة مساعدة للسمع بمستوى طبي وذلك باستخدام ملف السمع الشخصي المخصص من ميزة اختبار السمع. وبعد الإعداد، تتيح الميزة إمكانية إجراء تعديلات ديناميكية مخصصة بحيث يتم تعزيز الأصوات المحيطة بالمستخدمين في الوقت الفعلي، حيث يساعدهم ذلك على الانخراط بشكل أفضل في المحادثات ويبقيهم على اتصال بالأشخاص والبيئة من حولهم. وبفضل جودة الصوت المذهلة لسماعات AirPods Pro، يتم تطبيق ملف تعريف السمع المخصص للمستخدم تلقائياً على الموسيقى والأفلام والألعاب والمكالمات الهاتفية على كل أجهزته من دون الحاجة إلى ضبط أي إعدادات. يمكن للمستخدمين أيضاً إعداد ميزة مساعدة السمع باستخدام مخطط سمع أنشأه أخصائي صحة السمع.

تم التحقق من ميزة وسيلة مساعدة السمع سريرياً في دراسة عشوائية خاضعة للرقابة قيّمت الفائدة المتصورة للميزة وإعداداتها المخصصة مقارنةً بالإعداد بمساعدة أخصائي سمع.

بعد إجراء اختبار السمع، يمكن لملف تعريف السمع الخاص بالمستخدم أن يساعد أيضاً في تخصيص تجربة الاستماع بسماعات AirPods Pro لمزيد من الأشخاص، بما في ذلك الأشخاص الذين لا يعانون من فقدان السمع أو يعانون منه بدرجة بسيطة، والذين ما يزال بإمكانهم الاستفادة من تعديلات محددة على ترددات صوتية فردية. وللمساعدة في تقديم أفضل تجربة استماع، تعمل ميزة “مساعد السمع” الجديدة كلياً على تعزيز أجزاء معينة من الكلام في مكالمة هاتفية أو في آلة موسيقية ضمن مقطع موسيقي لمساعدة عدد أكبر من الأشخاص.

تستفيد هذه الميزات من أدوات صحة السمع التي توفرها Apple حالياً لمستخدميها. فعلى سبيل المثال، يمكن لمستخدمي Apple Watch استخدام تطبيق الضوضاء لتفعيل الإشعارات عندما تؤثر مستويات الضوضاء البيئية على صحة السمع. في حين يمكن لمستخدمي iPhone تعيين حد لمستوى صوت سماعة الرأس حيث يمكنهم تشغيل ميزة خفض الأصوات الصاخبة وسحب شريط التمرير إلى مستوى الديسيبل المفضل. كما تقدم Apple أيضاً ميزات تسهيلات استخدام إضافية للمستخدمين من أجل تخصيص الإعدادات بما يلبي احتياجاتهم السمعية.

قالت سارة هيرلينغر، المديرة الأولى لسياسة ومبادرات تسهيلات الاستخدام العالمية في Apple: “منذ عقود وApple تقود قاطرة الابتكار في تصميم منتجات تناسب الجميع، ودعم المستخدمين الذين يتمتعون بطيف واسع من القدرات السمعية. وستؤثر هذه الميزات في AirPods Pro على العديد من الأشخاص من خلال زيادة وعيهم بموضوع صحة السمع وتمكين الأفراد بأدوات جديدة قابلة للتخصيص لمساعدتهم على البقاء على اتصال”.

هناك ميزات إضافية قادمة إلى Apple Watch وiPhone وiPad، تشمل:

  • يمنح تطبيق العلامات الحيوية الجديد على ساعة Apple Watch المستخدمين طريقة للتحقق من حالتهم الصحية اليومية وعرض القياسات الصحية الرئيسية أثناء النوم، مثل معدل نبض القلب ومعدل التنفس، والحصول على سياق أفضل فيما يتعلق بصحتهم.
  • يقدم تطبيق صحتي دعماً إضافياً للمستخدمات الحوامل ليعكس التغيرات الحاصلة في صحتهن البدنية والنفسية خلال هذه الفترة المهمة، حيث يمكن للمستخدمات الاطلاع على عمر الحمل الحالي وتسجيل الأعراض في تطبيق تتبع الدورة. كما يمكن لمستخدمي Apple Watch أيضاً تلقي توصيات لمراجعة ميزات مثل إشعارات ارتفاع معدل نبض القلب.
  • يمكن حفظ الوقت الذي تقضيه في التدوين كدقائق انتباه ذهني في تطبيق صحتي، ويمكن للمستخدمين تسجيل حالتهم الذهنية في تطبيق اليوميات مباشرةً.

منذ إطلاق تطبيق صحتي في عام 2014، قدمت Apple ميزات مفيدة تركز على 18 مجالاً من مجالات الصحة واللياقة البدنية عبر Apple Watch وAirPods وiPhone وiPad. كما أنها ملتزمة بتمكين المستخدمين أثناء خوضهم لرحلتهم الصحية من خلال بناء ميزات عملية في المنتجات التي يستخدمونها كل يوم والتي ترتكز على العلم وتراعي الخصوصية في جوهرها.

الخصوصية في صميم التصميم

تُعدّ الخصوصية مكوناً جوهرياً في تصميم جميع ميزات Apple الصحية وتطويرها. فعند قفل جهاز المستخدم برمز دخول أو بصمة الإصبع أو بصمة الوجه، تُشفّر كل بيانات الصحة واللياقة الخاصة به في تطبيق صحتي ما عدا الهوية الطبية. وتُشفّر أيضاً أي نسخة احتياطية على iCloud من بيانات تطبيق صحتي أثناء نقلها أو حفظها على سيرفرات Apple. وعند استخدام iOS وiPadOS وWatchOS مع المصادقة بخطوتين ورمز دخول كإعدادات افتراضية، يتم تشفير بيانات تطبيق صحتي التي تتم مزامنتها مع iCloud بشكل كامل، ما يعني أن Apple لا تملك مفتاح فك تشفير البيانات وبالتالي لا يمكنها قراءتها.

التوفر

قد لا تتوفر بعض الميزات في كل المناطق أو بكل اللغات، أو مع جميع العلامات التجارية والموديلات.

ومن المتوقع أن تحصل إشعارات انقطاع النفس النومي قريباً على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) والسلطات الصحية العالمية الأخرى على تسويقها، على أن تتوفر هذا الشهر في أكثر من 150 بلداً ومنطقة، بما في ذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان. ستتوفر الميزة في Apple Watch Series 9، وApple Watch Series 10، وApple Watch Ultra 2.

من المتوقع أن تحصل ميزتا اختبار السمع ووسيلة مساعدة السمع قريباً على موافقة السلطات الصحية العالمية لتسويقهما، وسيتم دعمهما على AirPods Pro 2 مع أحدث البرامج الثابتة عند إقرانها بجهاز iPhone أو iPad متوافق، وستتوفران هذا الخريف في أكثر من 100 بلد ومنطقة، بما في ذلك الولايات المتحدة وألمانيا واليابان.

من المتوقع أن تتوفر ميزة خفض الأصوات الصاخبة في خريف 2024 وستعمل مع AirPods Pro 2 مع أحدث البرامج الثابتة عند إقرانها بجهاز iPhone أو iPad أو Mac متوافق يعمل بأحدث إصدار من نظام التشغيل.


إليك Apple Watch Series 10

تتميز الساعة الأكثر مبيعاً في العالم بنحافة غير مسبوقة، وتأتيك بالشاشة الأكبر والأكثر تطوراً حتى الآن، إضافة إلى إشعارات انقطاع النفس النومي، وشحن أسرع، واستشعار العمق ودرجة الحرارة الماء

كوبرتينو، كاليفورنيا كشفت Apple اليوم النقاب عن Apple Watch Series 10‏، التي تتميز بتصميم مطوّر وتأتي بإمكانيات جديدة إلى الساعة الأكثر شهرة في العالم، ما يجعلها أكثر قوة وذكاء وتطوراً. ساعة Apple Watch Series 10 هي أنحف Apple Watch حتى الآن، ما يجعلها أكثر راحة من أي وقت مضى، وتأتيك بالشاشة الأكبر والأكثر تقدماً في أي Apple Watch. إضافة إلى إشعارات انقطاع النفس النومي، وشحن أسرع، واستشعار العمق ودرجة الحرارة الماء، ومعلومات الصحة واللياقة الجديدة والذكاء الذي يتميز به نظام watchOS 11.

تتوفر Apple Watch Series 10 بالألومنيوم والتيتانيوم ضمن تشكيلة من الألوان والطلاءات الخارجية المذهلة. فاللون الأسود اللامع هو طلاء خارجي جديد من الألومنيوم المصقول يتميز بأناقته ولمعانه المذهل، في حين أن إطارات التيتانيوم الجديدة، التي تتوفر بألوان الطبيعي والذهبي والرمادي البني، تتألق بإشراق يضاهي جمال المجوهرات.

يمكن طلب تشكيلة Apple Watch الجديدة مسبقاً اليوم، على أن تتوفر ابتداءً من يوم الجمعة 20 سبتمبر.

قال جيف ويليامز، كبير مسؤولي العمليات في Apple: “لساعة Apple Watch تأثير إيجابي كبير على حياه الناس في جميع أنحاء العالم، من خلال مساعدتهم في الحفاظ على صحتهم ونشاطهم وأمانهم، وإبقائهم على اتصال بالأمور التي تهمهم. فقد ساعدت في إنقاذ عدد لا يحصى من الناس طوال مسيرتها. صُممت Apple Watch Series 10 بناءً على عقد من الابتكار مقدمة الإصدار الأكثر تقدماً حتى الآن، مع المزيد من الذكاء، وأكبر شاشة في جهاز قابل للارتداء، وتصميم أنحف وأكثر أناقة من أي وقت مضى.”

ساعة Apple Watch الأنحف والأكثر أناقة من أي وقت مضى

Apple Watch Series 10 هي أنحف بنسبة 10 بالمئة تقريباً من ساعاتApple Watch Series 7 وSeries 8 وSeries 9، وتوفر جميع الإمكانيات المتقدمة التي يحبها المستخدمون، إضافة إلى ميزات جديدة، مع الحفاظ على عمر بطارية يدوم 18 ساعة طوال اليوم. يدمج الغطاء الخلفي المبتكر من المعدن الهوائي في هيكل الجهاز نفسه، ويجمع بين الطبقتين في طبقة واحدة. كما يتطابق الغطاء الخلفي بشكل مثالي مع مواد وطلاء ولون بقية الإطار، ما يجعل الجهاز يبدو وكأنه مصنوع من قطعة واحدة من المعدن.

صُممت شريحة S10 بنظام دوائر متكاملة مجمعة (SiP‏) الجديدة للحصول على هيكل أنحف، ولتحقيق أداء عالٍ وكفاءة في استهلاك الطاقة وتقديم الذكاء. حيث توفر شريحة S10 بنظام دوائر متكاملة مجمعة (SiP‏) والمحرك العصبي رباعي النوى الميزات الذكية التي يعتمد عليها المستخدمون كل يوم، بما في ذلك حركة الضغط مرتين، وSiri سريع على الساعة، والإملاء، والاكتشاف التلقائي للتمارين؛ وميزات سلامة مهمة مثل اكتشاف الاصطدام واكتشاف السقوط، وميزة الحزمة المكدسة الذكية المحدثة، وواجهة الصور المعاد تصميمها، وتطبيق الترجمة في نظام WatchOS 11.

بالإضافة إلى كونها أنحف، فإن Series 10 أخف وزناً أيضاً، حيث إن إطارات الألومنيوم أخف وزناً بنسبة تصل إلى 10 بالمئة من Series 9، وإطارات التيتانيوم أخف وزناً بنسبة 20 بالمئة تقريباً من Apple Watch Series 9 المصنوعة من الستانلس ستيل. كما يتميز الإطار أيضاً بزوايا مدورة بشكل أكثر ونسبة عرض إلى ارتفاع أوسع، لتحصل على شاشة أكبر بكثير مع زيادة طفيفة في حجم الإطار مقدمة مقاسات 42 مم و46 مم الجديدة.

شاشة Apple الأكبر والأكثر تقدماً في جهاز قابل للارتداء

تعتبر شاشة Apple Watch أساسية لكل تفاعل، بدءاً من عرض إشعار وحتى إلقاء نظرة سريعة على قياسات التمرين. تتميز Apple Watch Series 10 بالشاشة الأكبر والأكثر تقدماً في أي Apple Watch.

توفر الشاشة الأكبر مساحة شاشة نشطة تصل إلى 30 بالمئة أكثر من ساعات Apple Watch Series 4 وSeries 5 وSeries 6، وما يصل إلى 9 بالمئة أكثر من ساعات Apple Watch Series 7 وSeries 8 وSeries 9. ويعمل هذا على تحسين قراءة النصوص ويسهّل من الاستخدام، وذلك في تطبيقات مثل الرسائل أو البريد أو الأخبار، إذ يمكن للمستخدمين رؤية سطر إضافي من النص أو زيادة حجم الخط من دون أن ينقص المحتوى المعروض على الشاشة. كما تسهّل الشاشة الأكبر كتابة رسالة أو إيقاف التمرين مؤقتاً أو إدخال رمز الدخول.

ساعة Apple Watch Series 10 هي أول منتج من Apple يقدم شاشة OLED بزاوية واسعة مبتكرة، والتي تعمل على تحسين كل بكسل لإصدار المزيد من الضوء بزوايا أوسع. ونتيجة لذلك، تتميز الشاشة بسطوع أكبر بنسبة 40 بالمئة من ساعة Series 9 عند النظر إليها من زاوية، ما يسهّل قراءتها بلمحة.

تقدم شاشة OLED بزاوية واسعة كفاءة أكبر في استهلاك الطاقة، ما يتيح معدل تحديث أسرع عندما تكون Apple Watch في نمط “التشغيل دوماً”، ليصبح التحديث كل ثانية بدلاً من كل دقيقة. وبالتالي يمكن للمستخدمين الآن رؤية عقرب الثواني المتحرك من دون رفع معصمهم على واجهات ساعة محددة.

صُممت واجهات الساعة الجديدة في نظام watchOS 11 للاستفادة من الشاشة الأكبر ومعدل التحديث الأسرع في ساعة Apple Watch Series 10. إذ تتميز واجهة التدفق الجديدة بتصميم رسومات غرافيك غامقة تملأ الشاشة بالألوان كل ثانية. وتتميز واجهة الانعكاسات بقرص لامع مميز يتفاعل ببراعة مع حركات المستخدم، وصُممت لتناسب اللمعان المذهل بجوته لإطارات التيتانيوم الجديدة.

شحن أسرع

يتضمن الغطاء الخلفي المعدني الجديد ملف شحن أكبر وأكثر كفاءة يجعل Series 10 ساعة Apple Watch الأسرع شحناً على الإطلاق ما يسهّل استخدامها طوال اليوم وأثناء الليل بشكل غير مسبوق. يوفر الشحن لمدة خمس عشرة دقيقة ما يصل إلى ثماني ساعات من الاستخدام اليومي العادي، بينما يتيح الشحن لمدة ثماني دقائق تتبع النوم لمدة تصل إلى ثماني ساعات. كما أن الشحن الأسرع يعني أن المستخدمين بإمكانهم شحن البطارية لغاية 80 بالمئة في غضون 30 دقيقة تقريباً. 

إشعارات مفيدة حول انقطاع النفس النومي

يجعل التصميم الجديد المذهل بنحافته والشحن الأسرع لساعة Apple Watch Series 10 ارتداءها أثناء النوم أكثر راحة وسهولة. وبناءً على ميزات الصحة الذكية المتوفرة مسبقاً لتتبع القياسات الرئيسية أثناء الليل مثل معدل نبض القلب ومعدل التنفس ودرجة حرارة المعصم، تقدم Apple Watch الآن ميزة للمساعدة في تحديد علامات انقطاع النفس النومي.‏‏‏1‏‏

انقطاع النفس النومي هو حالة صحية قد تكون خطيرة، حيث يتوقف فيها التنفس بشكل متكرر أثناء النوم. وهذه الحالة التي تؤثر على أكثر من مليار شخص حول العالم، غالباً ما يُغفل تشخيصها في العديد من الحالات. وإذا ما تُرك من دون علاج، فقد يكون لانقطاع النفس النومي عواقب صحية مهمة بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وداء السكري من النوع الثاني ومشكلات القلب.

لرصد انقطاع النفس النومي، تعتمد Apple Watch على مقياس “اضطرابات التنفس” الجديد الذي يستخدم مقياس التسارع لرصد الحركات الصغيرة في المعصم المرتبطة بانقطاعات أنماط التنفس الطبيعية. وفي حين أن بعض هذه الاضطرابات تكون طبيعية، إلا أنه من المهم تتبعها حيث يمكن استخدامها للمساعدة في فهم مستوى راحة النوم، ولأنها عندما تحدث بشكل متكرر على مدى عدة ليالٍ، قد تكون مرتبطة بانقطاع النفس النومي. ويمكن للمستخدمين الاطلاع على بيانات اضطرابات التنفس الليلية في تطبيق صحتي، حيث يتم تصنيفها على أنها مرتفعة أو غير مرتفعة، كما يمكنهم الاطلاع على تلك البيانات على مدى شهر أو ستة أشهر أو سنة كاملة.

تحلل خوارزمية انقطاع النفس النومي الجديدة بيانات اضطرابات التنفس، حتى تتمكن Apple Watch من إخطار المستخدم إذا رصدت البيانات علامات ثابتة لانقطاع النفس النومي. سيتضمن الإشعار الفترة الزمنية التي حدث فيها انقطاع النفس النومي المحتمل ومواد تثقيفية حول أهمية تلقي العلاج، بالإضافة إلى ملف PDF يوفر بيانات اضطرابات التنفس لمدة ثلاثة أشهر وتفاصيل الإشعار ومعلومات إضافية للرجوع إليها عند التحدث مع مقدم الرعاية الصحية.

طُوِّرت خوارزمية إشعارات انقطاع النفس النومي باستخدام التعلم الآلي المتقدم ومجموعة بيانات واسعة من اختبارات انقطاع النفس النومي بمستوى طبي، ثم تم بعد ذلك التحقق من هذه الميزة عبر دراسة سريرية لم يسبق لها مثيل من حيث حجمها في مجال تكنولوجيا انقطاع النفس النومي. وكان كل مشارك تم تحديده بواسطة الخوارزمية في دراسة التحقق السريري يعاني من انقطاع النفس النومي الخفيف على الأقل. ومن المتوقع أن تحصل هذه الميزة على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) والسلطات الصحية العالمية الأخرى على تسويقها قريباً. ستتوفر إشعارات انقطاع النفس النومي في أكثر من 150 بلداً ومنطقة هذا الشهر، بما في ذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان.

استشعار العمق ودرجة الحرارة للأنشطة المائية وتطبيق المد والجزر الجديد

تعتبر Apple Watch مثالية للأنشطة في الماء وفي محيطه، مع تصميم مقاوم للماء أثناء السباحة حتى عمق 50 متراً، إضافة إلى اكتشاف أسلوب السباحة تلقائياً، وحساب الجولات، كما يقدم نظام watchOS 11 الآن تمارين سباحة مخصصة للمسبح. يجعل مقياس العمق الجديد ومستشعر درجة حرارة الماء من Apple Watch Series 10 رفيقاً أفضل للمستخدمين عند ممارسة الأنشطة المائية.

يمكن لمقياس العمق الجديد قياس ما يصل إلى 6 أمتار تحت سطح الماء، وهو مثالي للغوص الحر والغوص في المياه الضحلة، أو السباحة في المسبح أو البحيرة أو المحيط. كما أن مستشعر درجة حرارة الماء الجديد يقيس درجة حرارة الماء بمجرد غمر Apple Watch بالماء. يتميز تطبيق العمق المدمج بسهولة قراءته فهو واضح تحت الماء، إذ يعرض الوقت والعمق الحالي ودرجة حرارة الماء والمدة التي يقضيها المستخدم تحت الماء والحد الأقصى للعمق، مع خيار التفعيل تلقائياً بمجرد غمر Apple Watch بالماء. كما تُعرض درجة حرارة الماء في قياسات التمرين أثناء تمارين السباحة في المسبح وفي المياه المفتوحة.

يقدم watchOS 11 تطبيق المد والجزر الجديد لمساعدة المستخدمين على التخطيط للأنشطة في المياه المفتوحة والاستمتاع بها والبقاء على دراية بالظروف المتغيرة. كما يمكن للمستخدمين الوصول إلى سبعة أيام متواصلة من معلومات المد والجزر المتوقعة للسواحل وأماكن ركوب الأمواج في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك معلومات عن حركة ارتفاع المد والجزر وانخفاضه، والمد العالي والمد المنخفض، وارتفاع المد والجزر واتجاههما، وشروق الشمس وغروبها، وكلها مرسومة في جدول زمني. كما يمكن للمستخدمين أيضاً مشاهدة الشواطئ القريبة من مواقعهم على خريطة سهلة القراءة، وتُظهر الإضافات الجديدة معلومات المد والجزر الحالية لمواقعهم المفضلة أو الشواطئ الأقرب إليهم بلمحة.

يتوفر تطبيق +Oceanic الآن لساعة Apple Watch Series 10، مع ميزات جديدة للغوص الحر.2 وبالشراكة مع Huish Outdoors، تم تطوير التطبيق ليقدم للمستخدمين إمكانية العثور على مواقع الغوص الحر الشهيرة القريبة بسهولة؛ وعرض معلومات حول ظروف البحار والمحيطات مقدمة من قبل مجتمع الغوص الحر، وإمكانية رؤية العمق ودرجة حرارة الماء والمزيد في عرض واحد أثناء جلسة الغوص.

تشغيل الصوت عبر مكبرات الصوت وميزة عزل الصوت للمكالمات الهاتفية

أصبح من الممكن الآن تشغيل الصوت عبر مكبر الصوت المدمج في Apple Watch Series 10. وتماماً كما هو الحال مع المكالمات الهاتفية، يستطيع المستخدمون الاستماع إلى الصوت من مجموعة من التطبيقات، تشمل Apple Music وApple Podcasts وApple Books، وتطبيقات الجهات الخارجية، مباشرة من Apple Watch.

تستخدم Apple Watch Series 10 أيضاً شبكة عصبية جديدة لعزل الصوت تعمل باستخدام المحرك العصبي رباعي النوى لإلغاء الضوضاء في الخلفية أثناء المكالمات الهاتفية أو الصوتية عبر فيس تايم، بحيث يبدو صوت المستخدم واضحاً ونقياً على الطرف الآخر من المكالمة، حتى في البيئات الصاخبة مثل مطعم مزدحم أو شارع في المدينة أو يوم عاصف في الخارج.

ألوان ألومنيوم جديدة وتيتانيوم مصقول

لأول مرة، تتوفر Apple Watch بطلاء خارجي من الألومنيوم المصقول بلون أسود لامع يتميز بلمعانه المميز العاكس. وللوصول لذلك، تم صقل إطار الألومنيوم باستخدام جزيئات نانوية، تليها عملية أنودة من 30 خطوة. وتأتي Apple Watch Series 10 أيضاً بالألومنيوم الذهبي الوردي الجديد، بالإضافة إلى الألومنيوم الفضي المصقول الشهير.

كما تتوفر Apple Watch Series 10 أيضاً من التيتانيوم المصقول المستخدم في مجال الطيران والفضاء، والذي يحل محل الستانلس ستيل المستخدم في الأجيال السابقة. تقدّم إطارات التيتانيوم الجديدة من الدرجة 5 لمعاناً عاكساً يتألق كالمجوهرات، كما أنها أخف وزناً بنسبة 20 بالمئة تقريباً من Apple Watch Series 9 المصنوعة من الستانلس ستيل. وتأتي إطارات التيتانيوم بثلاثة ألوان مذهلة: طبيعي، وذهبي، ورمادي بني.

حققت Apple Watch العام الماضي إنجازها لتكون أول منتج محايد كربونياً من Apple من خلال تقليل انبعاثات الكربون بشكل كبير عبر أكبر ثلاثة مصادر، المواد والكهرباء وعمليات النقل، إضافة إلى استخدام أرصدة الكربون عالية الجودة من مشاريع قائمة على استخدام المواد الطبيعية للتعويض عن الكمية الصغيرة المتبقية من الانبعاثات. ومع إطلاق Apple Watch Series 10، المصنوعة من الألومنيوم المعاد تدويره بنسبة 100 بالمئة أو التيتانيوم المعاد تدويره بنسبة 95 بالمئة في الإطار، أصبح بإمكان العملاء الآن اختيار Apple Watch محايدة كربونياً في أي مادة. وهذه خطوة مهمة نحو تحقيق خطة Apple لعام 2030، وهي خطة Apple الطموحة لتحقيق الحياد الكربوني على امتداد بصمتها الكربونية بحلول عام 2030.

بقوة نظام watchOS 11‏

بالإضافة إلى تطبيق المد والجزر الجديد، تتميز Apple Watch Series 10 بتقديم معلومات مفيدة حول الصحة واللياقة والتخصيص الذكي الذي يأتي مع نظام watchOS 11، والتي تشمل:

  • تطبيق العلامات الحيوية الجديد، الذي يمنح المستخدمين طريقة لعرض قياسات الصحة الرئيسية بسرعة خلال الليل واكتساب سياق أفضل فيما يتعلق بصحتهم. فعندما يكون قياسان أو أكثر خارج نطاقهما الاعتيادي، يمكن للمستخدمين تلقي إشعار، بالإضافة إلى رسالة توضح بالتفصيل كيفية ربط التغييرات في هذه القياسات المحددة بجوانب أخرى من حياتهم، مثل تغيرات الارتفاع، أو شرب الكحول، أو حتى المرض.
  • الحِمل التدريبي، طريقة جديدة مفيدة لقياس مدى تأثير شدة ومدة التمارين على جسم المستخدم بمرور الوقت، ما يساعد المستخدمين على اتخاذ قرارات مدروسة بشأن تمرينهم كل يوم.
  • حلقات نشاط أكثر قابلية للتخصيص، ما يوفر للمستخدمين القدرة على تحديد أهداف حلقات النشاط حسب يوم الأسبوع، بحيث تقدم الحلقات القدر المناسب من التحفيز في اللحظات المناسبة. كما يمكن للمستخدمين إيقاف حلقاتهم مؤقتاً لمدة يوم أو أسبوع أو شهر أو أكثر من دون التأثير على سلسلة جوائزهم، ما يتيح للمستخدمين التخطيط ليوم راحة، أو معالجة إصابة، أو أخذ يوم إجازة.

يأتي نظام watchOS 11 أيضاً بالحزمة المكدسة الذكية التي أصبحت أكثر ذكاءً لمساعدة المستخدمين على الوصول بسرعة إلى المعلومات المهمة، وتصميم جديد لواجهة الصور التي تستخدم التعلم الآلي لمساعدة المستخدمين على اختيار أفضل خيارات الصور، وتطبيق الترجمة وميزة الاطمئنان على Apple Watch، والقدرة على التمرير للاختيار من بين التطبيقات باستخدام إيماءة الضغط مرتين، والإشعارات الملخصةالمدعومة بقدرات Apple Intelligence والمُعاد توجيهها من iPhone،3 وغير ذلك الكثير.

التشكيلة

  • تتوفر Apple Watch Series 10 بمقاس 42 مم و46 مم باللون الأسود اللامع الجديد، والذهبي الوردي الجديد، وإطار من الألومنيوم الفضي، بالإضافة إلى التيتانيوم الجديد باللون الطبيعي والذهبي والرمادي البني.
  • تعتبر أي ساعة Apple Watch Series 10 بحزام Loop الرياضي أو حزام Loop أحادي مَجدول أو حزام Loop ميلانيز الجديد محايدة كربونياً.
  • تتوفر Apple Watch Hermès بمقاس 42 مم و46 مم من التيتانيوم الفضي المصمم ليتناسب مع الستانلس ستيل المستخدم في الأجيال السابقة.

الأحزمة

تم تحديث أحزمة Loop ميلانيز والسوار لتتناسب تماماً مع ألوان إطارات التيتانيوم الجديدة لساعة Apple Watch Series 10.

تتوفر الآن مجموعة جديدة من أحزمة Hermès المستوحاة من تاريخ الدار العريق في عالم المنسوجات والإتقان الحرفي. فحزام Torsade هو حزام محبوك مستوحى من السلاسل البحرية، يتوفر بشكل Single Tour أو Double Tour بلون من بين ثلاثة ألوان جريئة. وTwill Jump Attelage Single Tour هو حزام نحيف ورقيق بحافة مفعمة بالألوان تمنحه تبايناً رائعاً وملمس حريري ناعم. حزام Grand H هو أول حزام معدني من Hermès لساعة Apple Watch، وهو مصنوع من حلقات متشابكة من الستانلس ستيل المصقول. ويتميز هذا الحزام بوجود حلقتين على شكل حرف H، وهي حلقات قابلة للإزالة يمكن للعملاء استخدامها لتعديل المقاس، بالإضافة إلى قفل مزدوج تقليدي على شكل فراشة.

كما يتوفر حزام Loop الرياضي Nike والحزام الرياضي Nike بألوان جديدة جريئة.

الأسعار والتوفر

  • يمكن للعملاء في أستراليا، وكندا، وفرنسا، وألمانيا، والهند، واليابان، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، وأكثر من 49 بلداً ومنطقة أخرى طلب Apple Watch Series 10 مسبقاً اليوم، على أن تتوفر في المتاجر بدءاً من الجمعة 20 سبتمبر.
  • يبدأ سعر Apple Watch Series 10 من 1,599 درهم إماراتي.
  • يبدأ سعر Apple Watch SE‏ من 999 درهم إماراتي.
  • ستتوفر أحزمة Apple Watch الجديدة للطلب اليوم من apple.com/store‏ وفي تطبيق Apple Store، على أن تتوفر في المتاجر بدءاً من يوم الجمعة 20 سبتمبر.
  • سيتوفر watchOS 11 لساعة Apple Watch Series 6 أو الموديلات الأحدث يوم الاثنين 16 سبتمبر، ويتطلب هاتف iPhone Xs أو أحدث يعمل بنظام iOS 18. لا تتوفر كل الميزات في كل الأجهزة وكل المناطق.
  • ستكون أحزمة Apple Watch القديمة، بما في ذلك مقاس 41 مم و45 مم، متوافقة مع الإطارات الجديدة مقاس 42 مم و46 مم، وستكون جميع الأحزمة الجديدة مقاس 42 مم و46 مم متوافقة مع موديلات Apple Watch القديمة.
  • يحصل العملاء الذين يشترون Apple Watch Series 10 أو Apple Watch SE أو Apple Watch Ultra 2 أو Apple Watch Series 6 جديدة أو أحدث على اشتراك مجاني لمدة ثلاثة أشهر في +Apple Fitness وApple Music.

ساعة Apple Watch Ultra 2 متوفرة الآن بالتيتانيوم الأسود

كوبيرتينو، كاليفورنيا كشفت Apple النقاب اليوم عن ساعة Apple Watch Ultra 2 بالتيتانيوم الأسود الخلاّب الجديد، وميزات نظام watchOS 11 التي تعزز أداءها لتجعلها ساعة Apple الأكثر تحملاً وقدرة على الإطلاق.

Apple Watch Ultra 2 هي الشريك المثالي للرياضيين وعشاق المغامرات علي اختلاف أنواعهم، وتتميز بنظام GPS الأكثر دقة في أي ساعة رياضية، 1 وبشاشتها الأكثر سطوعاً مقارنة بأيٍ من منتجات Apple، فضلاً عن عمر بطارية يدوم لغاية 36 ساعة عند الاستخدام العادي أو لغاية 72 ساعة مع نمط الطاقة المنخفضة. كما يأتي نظام watchOS 11 بميزات جديدة لأفضل ساعة رياضية، حيث يتيح معلومات مفيدة غير مسبوقة من الحِمل التدريبي وتطبيق العلامات الحيوية، وإشعارات انقطاع النفس النومي، وتطبيق المد والجزر، فضلاً عن خيارات التخصيص الجديدة لزر الاجراءات، وغيرها المزيد. وقد صُمِّم حزام Loop ميلانيز تيتانيوم الجديد ليلائم الأنشطة المائية، وإلى جانب خفة وزنه المريحة فالحزام يمتاز أيضاً بالأناقة التي تليق بأي مناسبة. وتجمع Apple Watch Hermès Ultra الجديدة كلياً بين متانة وميزات Apple Watch Ultra 2 وحزام الساعة المستلهم من عالم البحار مع واجهة ساعة Hermès حصرية.

يبدأ اليوم الطلب المسبق لساعة Apple Watch Ultra 2 بالتيتانيوم الأسود، وApple Watch Hermès Ultra، وحزام Loop ميلانيز تيتانيوم الجديد، على أن تتوفر بدءاً من الجمعة 20 سبتمبر.

تعليقاً على ذلك، قال جيف ويليامز الرئيس التنفيذي للعمليات في Apple: “‏لا شك أنّ Apple Watch Ultra 2 هي الساعة الرياضية المثالية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وذلك بفضل الميزات التي تدعم الرياضين في كل مستويات تدريباتهم وأدائهم، حيث لا ينقطع هذا الدعم أثناء الليل وطوال النهار، كما تضفي المعلومات المفيدة غير المسبوقة التي يقدمها نظام watchOS 11 على Apple Watch Ultra 2 المزيد من القوة، وهي تتوفر الآن بلونٍ مذهل من التيتانيوم الأسود اللامع لتأسر قلوب المستخدمين نظراً لمتانتها ومظهرها الخلاّب”.

التيتانيوم الأسود المذهل الجديد والأحزمة المصاحبة

اكتسبت Apple Watch Ultra 2 لونها الجديد من التيتانيوم الأسود عن طريق عملية سفع مخصصة، في حين تتمتع الساعة بمقاومة الخدوش ومتانة عالية بفضل طبقة من الكربون الشبيه بالألماس المعالج بتقنية الترسيب الفيزيائي للبخار والتي تكسو التيتانيوم من الدرجة الخامسة. أما الغطاء الكريستالي الخلفي فهو مصنوع من مادة الزيركون بلون داكن يتناسب مع تصميم الساعة ككل.

تحديث جديد يأتي إلى الأحزمة الشهيرة Loop ترايل وLoop ألباين وحزام المحيط لتتكامل مع اللون الأسود الجديد، فلدينا الآن خيار اللون الأسود في الأجزاء المعدنية للحزام بالإضافة إلى لون التيتانيوم الطبيعي. وقد بلغت نسبة التيتانيوم المعاد تدويره والمستخدم في صناعة اللون الأسود واللون الطبيعي لساعة Apple Watch Ultra 2‏ ما مقداره 95 بالمئة، وهما يتميزان بكونهما محايدين كربونياً مع أي من أحزمة Loop ميلانيز تيتانيوم أو Loop ترايل أو Loop ألباين.

حزام Loop ميلانيز تيتانيوم الجديد هو الحزام المعدني الأول لساعة Apple Watch Ultra، وقد استلهم من الشباك التي يستخدمها الغواصون تاريخياً، ويتمتع بالأناقة الكافية ليليق بأي مناسبة، حيث إنه مصنوع من نفس التيتانيوم المستخدم في مجال الطيران والفضاء كما هو الحال في الإطار، ويتميز أيضاً بخفة الوزن وقدرته على مقاومة التآكل. هذا وتكمن وراء أشكال المعينات المتداخلة بدقة متقنة عملية مخصصة تتألف من الحياكة والتمليس واللحام بالليزر والتلميع وأخيراً الصقل الناعم، لتكون النتيجة كسوة فاخرة ومسك الختام هو المشبك المصمم على شكل مظلة مع زر مزدوج ليكون آمناً بما يكفي لخوض غمار الرياضات المائية. سيتوفر حزام Loop ميلانيز تيتانيوم باللونين التيتانيوم الطبيعي والأسود.

تحسينات تدعم الأنشطة في كافة التضاريس وتحت الماء

تتميز Apple Watch Ultra 2 بالشاشة الأكثر سطوعاً على الإطلاق في أي من منتجات Apple، حيث تبلغ 3000 شمعة/المتر المربع، ما يجعلها ملائمة لطيف واسع من مغامرات الهواء الطلق. كما تُعدُّ دقة نظام GPS جوهرية لأنواع عديدة من الأنشطة، حيث يستفيد نظام GPS الدقيق ثنائي التردد لساعة Apple Watch Ultra 2 من الأنماط المتقدمة للأقمار الصناعية والإشارة والخوارزميات المخصصة لتحديد الموقع وبيانات خرائط Apple لتقديم أدق نظام GPS في ساعة رياضية، لتكون المحصلة نتائج أدق عند حساب المسافة وخرائط الطرق والقياسات.

مع نظام watchOS 11 يمنح تطبيق العلامات الحيوية المستخدمين وسيلة للاطلاع على قياساتهم الصحية بسرعة واكتساب سياق أفضل عندما يتعلق الأمر بصحتهم، حيث تقدم ميزة الحِمل التدريبي الجديدة طريقة متعمقة لقياس تأثير شدة التمارين ومدتها على جسم المستخدم بمرور الوقت. فيما يساعد عرض التمرين “التالي” للتمارين المخصصة المستخدمين على تتبع مراحلهم الحالية والتالية.

يمكن تخصيص زر الإجراءات لتسهيل البدء في تمرين والتبديل بين أنواع التمارين في أثناء التمرين متعدد الرياضات وغيرها المزيد. وفي نظام watchOS 11 يستطيع المستخدمون الآن التبديل بين الإجراءات بسهولة في أي وقت من خلال الضغط باستمرار على زر الإجراءات. يمنح ذلك المستخدمين وصولاً سريعاً للميزات المفيدة مثل ساعة الإيقاف ومسار العودة والمصباح اليدوي، ومجموعة متنوعة من الخيارات الجديدة التي تشمل الترجمة والمذكرات الصوتية وShazam.

يقدم نظام watchOS 11 تطبيق المد والجزر الجديد في Apple Watch لمساعدة المستخدمين على التخطيط لأنشطتهم في المياه المفتوحة والاستمتاع بها والبقاء على دراية بالظروف المتغيرة. ويمكن للمستخدمين الوصول إلى سبعة أيام متواصلة من معلومات المد والجزر المتوقعة للسواحل وأماكن ركوب الأمواج في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك معلومات عن حركة ارتفاع المد والجزر وانخفاضه، والمد العالي والمد المنخفض، وارتفاع المد والجزر واتجاههما، وشروق الشمس وغروبها، وكلها مرسومة في جدول زمني. كما يمكن للمستخدمين أيضاً مشاهدة الشواطئ القريبة من مواقعهم على خريطة سهلة القراءة، وتُظهر الإضافات الجديدة معلومات المد والجزر الحالية لمواقعهم المفضلة أو الشواطئ الأقرب إليهم بلمحة.

Apple Watch Ultra 2 هي أفضل ساعة رياضية لكل من الرياضين وعشاق المغامرات علي اختلاف أنواعهم:

  • العدّاؤون، يمكنهم الحصول على قياسات متقدمة وطرق عرض التمرين القابلة للتخصيص مع مناطق معدل نبض القلب، ومسار السباق، فضلاً عن ميزة هي الأولى من نوعها في المجال وهي الاكتشاف التلقائي للمضمار، والتمارين المخصصة، والمزيد من التجارب خلال ممارسة التمارين والسباقات على حد سواء. كما تقدم Apple Watch Ultra 2 عمر بطارية يدوم ليواكب الركض لمسافات طويلة، حيث يصل لغاية 12 ساعة أثناء التمارين في الهواء الطلق، أو لغاية 35 ساعة مع إعدادات نمط الطاقة المنخفضة.
  • الدرّاجون يمكنهم بسهولة مشاهدة تمرينهم باعتباره نشاطاً مباشراً على iPhone، أو توصيل اكسسوارات ركوب الدراجة التي تدعم Bluetooth بساعة Apple Watch Ultra 2 للحصول على المزيد من القياسات والتجارب مثل معدل الخطوات، والتقدير التلقائي للحد الأقصى للطاقة، ومناطق الطاقة. كما تستطيع Apple Watch Ultra 2 تتبع المسافات، والسرعة، والارتفاع، ومعدل نبض القلب.
  • السبّاحون يمكنهم الاستفادة من ميزة اكتشاف أسلوب السباحة تلقائياً وحساب الجولات في ساعة Apple Watch Ultra 2 الحاصلة على اعتماد مقاومة الماء لغاية عمق 100 متر. ويقدم نظام watchOS 11 تمارين مخصصة للسباحة في المسبح والتي تساعد المستخدمين على تتبع مراحلهم وتمنحهم نظرة خاطفة على المراحل اللاحقة. كما يمكن للمستخدمين أيضاً رؤية درجة حرارة الماء ضمن تطبيق التمرين خلال تمارين السباحة في المسبح وتمارين السباحة في المياه المفتوحة.
  • محبو المشي الطويل يمكنهم الاستمتاع بتجارب معززة للمشي على المسارات مع تطبيق الخرائط من دون الاتصال بالإنترنت، حيث يتلقون توجيهات مفصلة للمشي خطوة بخطوة، بالإضافة إلى العديد من الميزات مثل نقاط الطريق وبيانات GPS لمسار العودة في تطبيق البوصلة. وباستطاعة المستخدمين أيضاً إنشاء مسارات مخصصة للمشي الطويل وحفظها في نظام iOS 18 ومزامنتها على Apple Watch.
  • الغوّاصون يمكنهم الاستفادة من تطبيق ‏+Oceanic الذي تم تطويره بالتعاون مع شركة Huish Outdoors، حيث يحول Apple Watch Ultra إلى كمبيوتر غوص.2 وفي هذا العام يقدم تطبيق +‏Oceanic ‏ميزات جديدة لمحبي الغوص الحر تتيح لهم مشاهدة مواقع الغطس الشهيرة القريبة والحصول على معلومات عن الطقس فضلاً عن درجة حرارة الماء وحالة المد والجزر التي يقدمها مجتمع الغوص الحر. ويمكن أرشفة جميع مغامرات الغوص الحر في السجلات الخاصة للمستخدمين، بما في ذلك صور المسارات والصور الملتقطة تحت الماء. كما يمكن تصحيح ألوان الصور تلقائياً وتحليلها وفقاً لقاعدة بيانات محلية شاملة لمساعدة المستخدمين على تحديد أنواع الأسماك.
  • لاعبو الغولف يمكنهم الاستفادة من Apple Watch Ultra 2 مع شاشة Apple الأكثر سطوعاً وعمر البطارية الطويل، ومع مجموعة من التطبيقات الخارجية سيستطيع المستخدمون الوصول إلى معلومات عن ملعب الغولف بالإضافة إلى الأدوات والبيانات المفيدة باستخدام واجهة البرمجة للحركة عالية التردد لمساعدتهم على تحسين أدائهم في اللعب.

بفضل التيتانيوم الصلب والمقاوم للتآكل، والشاشة الكبيرة الساطعة وعمر البطارية الطويل، فإنّ Apple Watch Ultra 2 هي خيار ممتاز للتجديف والتزلج على الثلج والجليد والتنس والعديد من الأنشطة الأخرى.

إشعارات مفيدة حول انقطاع النفس النومي

انقطاع النفس النومي هو حالة صحية قد تكون خطيرة، حيث يتوقف فيها التنفس مؤقتاً أثناء النوم. وهذه الحالة التي تؤثر على أكثر من مليار شخص حول العالم، غالباً ما يُغفل تشخيصها في معظم الحالات، وإذا ما تُركت من دون علاج، فقد يكون لهذه الحالة عواقب صحية وخيمة. وفي هذا الصدد، تقدم Apple Watch الآن ميزة تساعد على رصد علامات انقطاع النفس النومي، وذلك بناءً على الميزات الصحية الذكية المتوفرة مسبقاً.3‏

لرصد انقطاع النفس النومي، تستخدم Apple Watch مقياس “اضطرابات التنفس” الجديد الذي يستخدم مقياس التسارع لرصد الحركات الصغيرة في المعصم المرتبطة بانقطاعات أنماط التنفس الطبيعية. وفي حين أن بعض هذه الاضطرابات طبيعية، إلا أنه من المهم تتبعها حيث يمكن استخدامها للمساعدة في فهم مستوى راحة النوم، وعندما تحدث بشكل متكرر على مدى عدة ليالٍ، فقد تكون مرتبطة بانقطاع النفس النومي. تحلل خوارزمية انقطاع النفس النومي الجديدة بيانات اضطرابات التنفس، حتى تتمكن Apple Watch من إخطار المستخدم إذا رصدت البيانات علامات لانقطاع النفس النومي. إذ يتضمن الإشعار الفترة الزمنية التي حدث فيها انقطاع النفس النومي المحتمل ومواد تثقيفية حول أهمية تلقي العلاج، بالإضافة إلى ملف PDF يوفر بيانات اضطرابات التنفس على مدى ثلاثة أشهر للرجوع إليها أثناء التحدث مع مقدم الرعاية الصحية.

إذ تم تطوير ميزة إشعار انقطاع النفس النومي بأساليب تعلم آلي متطورة، وتم التحقق من صحة هذه الميزة عبر دراسة سريرية، ومن المتوقع أن تحصل قريباً على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) والسلطات الصحية العالمية الأخرى على تسويقها. ستتوفر إشعارات انقطاع النفس النومي في أكثر من 150 بلداً ومنطقة هذا الشهر، بما في ذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان.

تشغيل الصوت عبر مكبري الصوت

يمكن الآن وللمرة الأولى تشغيل الصوت عبر مكبري صوت مدمجين في Apple Watch Ultra 2، وتماماً كما هو الحال مع المكالمات الهاتفية، يستطيع المستخدمون الاستماع إلى الصوت من مجموعة من التطبيقات، تشمل Apple Music وApple Podcasts وApple Books، وتطبيقات الجهات الخارجية، مباشرة من Apple Watch.

ميزات إضافية في نظام watchOS 11‏

تتميز Apple Watch Ultra 2 أيضاً بالعديد من التحسينات مع نظام watchOS 11:

  • حلقات النشاط أصبحت أكثر قابلية للتخصيص من ذي قبل، مع القدرة على تحديد أهداف حلقات النشاط حسب أيام الأسبوع لتتمكن الحلقات من تقديم القدر المناسب من التحفيز في اللحظات المناسبة. كما يمكن للمستخدمين إيقاف حلقاتهم مؤقتاً لمدة يوم أو أسبوع أو شهر أو أكثر من دون التأثير على سلسلة جوائزهم، ما يتيح للمستخدمين التخطيط ليوم راحة، أو معالجة إصابة، أو أخذ يوم إجازة.
  • تطبيق التمارين يقدم المزيد من أنواع التمارين التي يمكنه تتبع المسافة فيها مستخدماً بذلك التحسينات في تحديد المواقع مع نظام GPS، وتشمل رياضات ميدانية متنوعة وتمرين التزلج على المنحدرات والتزلج الريفي والتزلج على الجليد والغولف والتجديف بالخارج والمزيد. كما يستطيع المستخدمون الاطلاع على خرائط طرقهم للمزيد من أنواع التمارين.

يتميز نظام watchOS 11 أيضاً بالمزيد من الحزم الذكية المكدسة لمساعدة المستخدمين على الوصول سريعاً للمعلومات المهمة، وواجهة الصور الجديدة للساعة التي تستخدم التعلم الآلي لمساعدة المستخدمين على تحديد وانتقاء أفضل خيارات الصور، وتطبيق الترجمة وميزة الاطمئنان على Apple Watch، والقدرة على التمرير للاختيار من بين التطبيقات باستخدام إيماءة الضغط مرتين، والإشعارات الملخصةالمدعومة بقدرات Apple Intelligence،‏4 وغير ذلك الكثير.

Apple Watch Hermès Ultra 2‏

تجمع ساعة Apple Watch Hermès Ultra 2 الأولى من نوعها بين إطار من التيتانيوم الطبيعي وحزام Hermès En Mer بلون Bleu Nuit، وهو لون كحلي غامق، كما تعلو هذه الساعة الفريدة من نوعها واجهة Hermès Maritime الخاصة التي لا مثيل لها. ويتميز حزام En Mer بنمط الأشرطة المائلة المستوحى من عالم البحار وهو من تصميم Hermès ومصنوع من نسيج محبوك عالي الكثافة ليجمع بين المتانة والراحة على حد سواء، في حين يضمن مشبك التيتانيوم العريض على الحزام ثبات Apple Watch Hermès Ultra 2 على المعصم حتى أثناء ممارسة الأنشطة المائية ومنها الغوص والإبحار والرياضات المائية عالية السرعة.

وعلى صعيد واجهات الساعة، تتميز واجهة Hermès Maritime الجديدة بالأرقام عالية الوضوح بالخط الكلاسيكي لمجموعة Hermès Cape Cod، مع إطار خارجي رقيق يعرض الثواني. ويمكن للضغط على زر الإجراءات أن يحول واجهة الساعة إلى مؤقت للعد التنازلي مستوحى من سباق القوارب.

الأسعار والتوفر

  • يمكن للعملاء اليوم في أستراليا، وكندا، وفرنسا، وألمانيا، والهند، واليابان، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، وأكثر من 49 بلداً ومنطقة أخرى طلب Apple Watch Ultra 2 بالتيتانيوم الأسود، على أن تتوفر في المتاجر بدءاً من الجمعة 20 سبتمبر.
  • يبدأ سعر Apple Watch Ultra 2‏ من 3,199 درهم إماراتي وتتوفر بالتيتانيوم الطبيعي، والتيتانيوم الأسود.
  • سعر Apple Watch Hermès Ultra هو 5,649 درهم إماراتي
  • ستتوفر الأحزمة الجديدة، بما في ذلك حزام Loop ميلانيز تيتانيوم للطلب من apple.com/ae/store وفي تطبيق Apple Store، على أن تتوفر في المتاجر بدءاً من الجمعة 20 سبتمبر.
  • سيتوفر نظام watchOS 11 لساعة Apple Watch Series 6 أو الموديلات الأحدث يوم الاثنين 16 سبتمبر، ويتطلب جهاز iPhone Xs أو أحدث يعمل بنظام iOS 18. لا تتوفر كل الميزات في كل الأجهزة وكل المناطق.
  • يحصل العملاء الذين يشترون Apple Watch Series 10 أو Apple Watch SE أو Apple Watch Ultra 2 أو Apple Watch Series 6 جديدة أو أحدث على اشتراك مجاني لمدة ثلاثة أشهر في +Apple Fitness وApple Music.

Apple تقدم AirPods 4 وأول تجربة متكاملة في العالم لصحة السمع مع AirPods Pro 2

أعلنت Apple اليوم عن تشكيلة مبتكرة جديدة من موديلات وميزات AirPods. تتميز AirPods 4 الجديدة بكونها السماعات الأكثر تطوراً وراحة بين السماعات ذات التصميم المفتوح التي صممتها Apple، واليوم يمكن للعملاء الاختيار من بين موديلين مميزين: AirPods 4 وAirPods 4 مع ميزة إلغاء الضجيج النشط. وتتوفر AirPods Max الآن بلون سماء الليل، وضوء النجوم، والأزرق، والليلكي، والبرتقالي وتقدم إمكانية الشحن عن طريق USB-C لمزيد من السهولة. وستقدم AirPods Pro 2 هذا الخريف أول تجربة متكاملة في العالم لصحة السمع تشمل ميزة خفض الأصوات الصاخبة،1 واختبار سمع معتمد علمياً مع ميزة وسيلة مساعدة للسمع بمستوى طبي.2‏

ستتوفر AirPods 4 وAirPods Max للطلب المسبق بدءاً من اليوم، وستتوفر في المتجر بداية من يوم الجمعة 20 سبتمبر. كما ستتوفر ميزات صحة السمع الجديدة هذا الخريف لمستخدمي AirPods Pro 2 في أكثر من 100 بلد ومنطقة.

وفي هذا الصدد يقول جون تيرنوس، نائب الرئيس الأول لإدارة هندسة الأجهزة في Apple: “يمكن للعملاء مع AirPods 4 الاستمتاع بميزة إلغاء الضجيج النشط والتجربة الصوتية الأكثر تطوراً علی الإطلاق في تصميم يبقي الأذن مفتوحة. ومع التحديث الضخم لسماعات AirPods Pro الأكثر مبيعاً في العالم، ستقدم سماعات AirPods Pro قدرات جديدة رائدة تشمل ميزتي اختبار السمع ووسيلة مساعدة السمع، لمساعدة أكثر من مليار شخص يعانون من فقدان السمع.”

AirPods 4 تكشف النقاب عن تصميم جديد في المجال

بفضل جودة الصوت المذهلة، وعمر بطارية يصل لغاية 24 ساعة مع علبة الشحن، وتصميم أيقوني، توفر سماعات AirPods الأصلية راحة لاسلكية واقتراناً سلساً مع مجموعة منتجات Apple. ترتقي سماعات AirPods 4 وAirPods 4 مع ميزة إلغاء الضجيج النشط بهذه التجربة، مقدمة ملاءمة جديدة كلياً ومجموعة ميزات وقدرات قوية.

AirPods 4 هي أفضل سماعات صممتها Apple في تصميم يبقي الأذن مفتوحة، لتضع معياراً جديداً كلياً للملاءمة والراحة. يستند التصميم الجديد إلى مجموعة بيانات استثنائية تستخدم أدوات نمذجة متقدمة مثل المسح التصويري ثلاثي الأبعاد والليزر الطبوغرافي لرسم خريطة دقيقة لآلاف أشكال الأذن وتحليلها بدقة إضافة إلى أكثر من 50 مليون نقطة بيانات فردية في المجموع. وقد ساهمت هذه العملية في تحسين التصميم لتقديم أكثر سماعات AirPods راحة على الإطلاق مع شكل واحد يناسب بشكل طبيعي المزيد من المستخدمين حول العالم.

تتميز AirPods 4 التي تأتي بتحسن هائل في جودة الصوت، ببنية صوتية جديدة بالكامل، ومحرك صوت بنسبة تشويش منخفضة، ومضخم صوت مع نطاق ديناميكي عالٍ، كما تضيف الصوت المكاني المخصص مع خاصية التتبع الديناميكي للرأس للحصول على تجربة وسائط تغمر حواسك أكثر. ومع شريحة H2، تقدم AirPods 4 تجارب صوتية ذكية لا توفرها إلا شرائح Apple silicon، مثل ميزة عزل الصوت، التي توفر مكالمات بجودة أكثر وضوحاً مهما كانت الظروف البيئية المحيطة، إضافة إلى تفاعلات Siri التي تسمح للمستخدمين بالرد على إعلانات Siri بكل بساطة عبر تحريك رأسهم صعوداً ونزولاً للقبول أو هزه قليلاً إلى الجانبين للرفض. ولتقديم مزيد من التحكم، تتميز AirPods 4 أيضاً بمستشعر ضغط جديد على الجذع من أجل تشغيل الوسائط وإيقافها وكتم المكالمات وإنهائها بمجرد ضغطة سريعة. وبفضل شريحة H2، فإن AirPods 4 رائعة لتجارب الألعاب، مقدمة زمن انتقال منخفض للصوت اللاسلكي وجودة صوت مميزة عند الدردشة مع الزملاء واللاعبين الآخرين، بما في ذلك دعم لصوت بمعدل ‎‎16-bit وتردد 48kHz.

لراحة وسهولة إضافية، تقدم علبة الشحن الآن إمكانية الشحن عن طريق USB-C وهي أصغر بنسبة 10 بالمئة في الحجم مقارنة بالعلبة السابقة، وكل ذلك مع الاستمرار في تقديم 30 ساعة من عمر البطارية.3 وإلى جانب كابل الشحن USB-C، يمكن للعملاء الذين يختارون AirPods 4 مع ميزة إلغاء الضجيج النشط شحن السماعات باستخدام شاحن Apple Watch أو شاحن معتمد من Qi، وتعتبر علبة الشحن بعرض مقاس 50 مم الأصغر في المجال مع قدرات شحن لاسلكية.

AirPods 4 تأتي بميزة إلغاء الضجيج النشط إلى السماعات بتصميم مفتوح

لأول مرة، تأتي سماعات AirPods 4 بميزة إلغاء الضجيج النشط في تصميم يبقي الأذن مفتوحة بتقديم موديل إضافي. فمع الميكروفونات المحدثة وقوة شريحة H2 وصوت حسابي متطور، تعمل AirPods 4 مع ميزة إلغاء الضجيج النشط على خفض الضوضاء المحيطة مثل صوت محركات الطائرة وحركة المرور في المدينة والمزيد. تسخِّر AirPods 4 مع ميزة إلغاء الضجيج النشط المكونات المادية والبرامج لتوفير تجربة استماع طبيعية للغاية، بالإضافة إلى ميزات ذكية مثل نمط شفافية الصوت لإبقاء المستخدمين على دراية بما يدور حولهم؛ وميزة الصوت التكيّفي، التي تمزج بشكل ديناميكي بين نمط شفافية الصوت وميزة إلغاء الضجيج النشط بناءً على ظروف بيئة المستخدم؛ وميزة إدراك المحادثة، التي تعمل على خفض مستوى صوت الوسائط لدى المستخدم عندما يبدأ في التحدث إلى شخص قريب منه.

AirPods Max تتوفر بخمسة ألوان جديدة

تتوفر AirPods Max بخمسة ألوان جديدة في غاية الجمال، تشمل سماء الليل وضوء النجوم والأزرق والبرتقالي والليلكي، لتنسجم بألوانها مع منتجات Apple الأخرى مثل Mac وiPad. إضافة إلى ذلك تتميز AirPods Max الآن بقدرات الشحن باستخدام كابل USB-C، ما يسهّل شحنها في المنزل أو أثناء التنقل أكثر من أي وقت مضى.

AirPods Pro 2 تقدم أول تجربة متكاملة في العالم لصحة السمع

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يعاني ما يقرب من 1.5 مليار شخص حول العالم من فقدان السمع. واستناداً إلى سنوات من العمل في مجال صحة السمع أثمرت عن ابتكارات مثل تطبيق الضوضاء على ساعة Apple Watch، وقياس مستويات الصوت عند استخدام سماعة الرأس مع iPhone، وميزات تسهيلات الاستخدام الخاصة بالسمع، ودراسة Apple لصحة السمع، ها هي Apple تقدم تجربة شاملة تركز على الوقاية والتوعية والمساعدة.

الوقاية

وفقاً لدراسة Apple للسمع، يتعرض واحد من كل ثلاثة أشخاص بانتظام لمستويات ضوضاء بيئية عالية يمكن أن تؤثر على سمعه. وقد يشمل ذلك سيناريوهات شائعة مثل ركوب مترو الأنفاق أثناء التنقل، وجز العشب في المنزل، وحضور فعالية رياضية، وغيرها الكثير. ومن أجل مساعدة المستخدمين على منع تعرضهم للضوضاء البيئية الصاخبة مع الحفاظ على طبيعة الأصوات التي يستمعون إليها، تأتي ميزة حماية السمع إلى AirPods Pro. إذ تساعد رؤوس الأذن على تقليل الضوضاء السلبية بينما تساعد شريحة H2 على تقليل الضوضاء الأعلى والأكثر تقطعاً بمعدل 48 ألف مرة في الثانية. وتكون ميزة حماية السمع مفعّلة بشكل تلقائي في أنماط الاستماع المختلفة، وبذلك فهي مفيدة في مختلف البيئات الصاخبة. بالإضافة إلى ذلك، وبفضل خوارزمية ذات نطاق ديناميكي عالٍ متعدد النطاقات جديدة كلياً، تبقى الأصوات في الفعاليات المباشرة مثل الحفلات الموسيقية طبيعية ونابضة بالحياة حتى لا يفوّت المستخدمون أي إيقاع.

التوعية

تقدم Apple أيضاً ميزة اختبار سمع معتمدة علمياً مع AirPods Pro وجهاز iPhone أو iPad متوافق، لتوسع بذلك قدرة المستخدمين على التحقق بسرعة من سمعهم من راحة منازلهم في دقائق معدودة. ويتميز الاختبار بسهولة إجرائه، ويستخدم نهجاً سريرياً قياسياً يُسمى “قياس سمع النغمة النقية” ويستفيد من علم الصوتيات المتطور، ويوفر للمستخدمين تجربة تفاعلية. فعندما يكمل المستخدم الاختبار سيرى ملخصاً سهل الفهم لنتائجه في ملف سمع شخصي لسماعات AirPods Pro، والتي تُخزَّن في تطبيق صحتي بكل خصوصية وأمان. كما يمكن للمستخدمين أيضاً مشاركة نتائجهم مع مقدمي الرعاية الصحية لإجراء محادثات أكثر عمقاً.

المساعدة

قال د. سومبل ديساي، نائب رئيس قسم الصحة في Apple: ”تعد صحة السمع جزءاً أساسياً من صحتنا العامة، ومع ذلك قد يتم تجاهلها في كثير من الأحيان. ووفقاً لدراسة Apple لصحة السمع، فإن 75% من الأشخاص الذين تم تشخيصهم بفقدان السمع لا يتلقون علاجاً. ويسعدنا أن نقدم ميزات متطورة تعمل بالبرامج مع AirPods Pro التي تضع صحة السمع لدى المستخدمين في مركز اهتمامها، لتوفر طرقاً جديدة تساعد في اختبار فقدان السمع وتلقي المساعدة في حال الحاجة إليها.”

تأتي AirPods Pro لتضع وسيلة مساعدة السمع المبتكرة والمتاحة من دون وصفة طبية في متناول المستخدمين الذين يعانون من فقدان السمع الخفيف إلى المتوسط. إذ تحوّل هذه الميزة الجديدة AirPods Pro بسلاسة إلى وسيلة مساعدة للسمع بمستوى طبي وذلك باستخدام ملف السمع الشخصي المخصص من ميزة اختبار السمع. وبعد الإعداد، تتيح الميزة إمكانية إجراء تعديلات ديناميكية مخصصة بحيث يتم تعزيز الأصوات المحيطة بالمستخدمين في الوقت الفعلي، حيث يساعدهم ذلك على الانخراط بشكل أفضل في المحادثات ويبقيهم على اتصال بالأشخاص والبيئة من حولهم. وبفضل جودة الصوت المذهلة لسماعات AirPods Pro، يتم تطبيق ملف تعريف السمع المخصص للمستخدم تلقائياً على الموسيقى والأفلام والألعاب والمكالمات الهاتفية على كل أجهزته من دون الحاجة إلى ضبط أي إعدادات. تقدم ميزة وسيلة مساعدة السمع الجديدة والمبتكرة المعتمدة على البرامج للمستخدمين القدرة على ضبط تجربتهم في أي وقت، لتجعل الحصول على المساعدة السمعية أكثر سهولة وبتكلفة معقولة. يمكن للمستخدمين أيضاً إعداد ميزة مساعدة السمع باستخدام مخطط سمع أنشأه أخصائي صحة السمع. ترتكز ميزتا اختبار السمع ووسيلة مساعدة السمع على أسس علمية وتم التحقق منها من خلال دراسات علمية دقيقة. ومن المتوقع أن تحصل ميزتا اختبار السمع ووسيلة مساعدة السمع قريباً على موافقة السلطات الصحية العالمية على تسويقهما، وستتوفران هذا الخريف في أكثر من 100 بلد ومنطقة، بما في ذلك الولايات المتحدة وألمانيا واليابان.

يمكن للمستخدمين بعد إجراء اختبار السمع، استخدام ملف السمع الخاص بهم لتخصيص تجربة الاستماع على AirPods Pro. يفيد ذلك المزيد من الأشخاص، بما في ذلك الأشخاص الذين لا يعانون من أي ضعف في السمع أو الذين يعانون من ضعف بسيط، حيث يمكنهم الاستفادة من تعديلات محددة على ترددات فردية. وللمساعدة في تقديم أفضل تجربة استماع، تعمل ميزة “مساعد السمع” الجديدة كلياً على تعزيز أجزاء معينة من الكلام في مكالمة هاتفية أو في آلة موسيقية ضمن مقطع موسيقي لمساعدة عدد أكبر من الأشخاص.

أفضل للبيئة‏

صُممت AirPods للحد من أثارها على البيئة. إذ يشمل تصميم AirPods 4 الجديدة استخدام عناصر أرضية نادرة معاد تدويرها بنسبة 100% في جميع القطع المغناطيسية إضافة إلى ذهب معاد تدويره بنسبة 100% في طلاء العديد من لوحات الدوائر المطبوعة. وتستخدم العلبة أيضاً قصدير معاد تدويره بنسبة 100 بالمئة في لحام لوحة الدوائر الرئيسة وألومنيوم معاد تدويره بنسبة 100 بالمئة في مفصل العلبة. كما أن AirPods 4 خالية من المواد التي من المحتمل أن تشكل ضرراً مثل الزئبق ومثبطات اللهب المعالجة بالبروم والكلوريد متعدد الفينيل. وكخطوة لا سابق لها لسماعات AirPods، يعتمد التغليف على الألياف بنسبة 100 بالمئة، وهو أمر يقرِّب Apple من هدفها المتمثل في إزالة البلاستيك من جميع مواد التغليف بحلول 2025. بالإضافة إلى ذلك، خفضت Apple حجم العبوة بنسبة تزيد عن 30% مقارنة بالجيل السابق، ما يساعد على تقليل الانبعاثات الناتجة عن الشحن والاقتراب من التزام Apple بأن تصبح محايدة كربونياً بحلول عام 2030.

الأسعار والتوفر

  • يمكن للعملاء الآن طلب AirPods 4 مسبقاً بسعر 549 درهم إماراتي على apple.com/store‏ وفي تطبيق Apple Store في الولايات المتحدة وفي أكثر من 58 بلداً ومنطقة أخرى، مع توفرها بدءاً من يوم الجمعة الموافق 20 سبتمبر.
  • يمكن للعملاء الآن طلب AirPods 4 مع ميزة إلغاء الضجيج النشط مسبقاً بسعر749 درهم إماراتي على apple.com/store وفي تطبيق Apple Store في الولايات المتحدة وفي أكثر من 58 بلداً ومنطقة أخرى، مع توفرها بدءاً من يوم الجمعة الموافق 20 سبتمبر.
  • ستتوفر ميزات صحة السمع الجديدة هذا الخريف لعملاء سماعات AirPods Pro 2 وذلك في تحديث برامج مجاني عند إقرانها مع iPhone أو iPad يعمل بنظام تشغيل iOS 18 أو iPadOS 18.
  • تتوفر AirPods Pro 2 بسعر949 درهم إماراتي على apple.com/store وفي تطبيق Apple Store اليوم. 
  • يمكن للعملاء الآن طلب AirPods Max مع شحن USB-C مسبقاً بسعر 2,099 درهم إماراتي على apple.com/store وفي تطبيق Apple Store في الولايات المتحدة وفي أكثر من 60 بلداً ومنطقة أخرى، مع توفرها بدءاً من يوم الجمعة الموافق 20 سبتمبر.
  • يحصل المشتركون الجدد على اشتراك مجاني لمدة ثلاثة أشهر في Apple Music عند شراء أي سماعات AirPods أو AirPods Pro أو AirPods Max. راجع apple.com/promo لمزيد من التفاصيل.
  • لاستفادة من الوظائف الكاملة للميزات، استخدم AirPods 4 وAirPods Pro 2 وAirPods Max مقترنة مع جهاز Apple يعمل بأحدث إصدار من برامج نظام التشغيل.
شارك المحتوى |
close icon