نصفها بمصر وحدها: الشركات الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تشهد تمويلاً بقيمة 355 مليون دولار خلال شهر يوليو

⬤ خلال شهر يوليو، جذبت الشركات الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا استثمارات بقيمة 355 مليون دولار.

⬤ برزت مصر كوجهة رائدة لرأس المال المخاطر خلال هذه الفترة، حيث جذبت وحدها نحو 52% من مجموع استثمارات المنطقة.

⬤ هيمنت صفقة واحدة لتمويل شركة «حالا» المصرية على قرابة نصف استثمارات المنطقة، والشطر الأعظم من حصة مصر.

شهدت الشركات الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا استثمارات رأس مال مخاطر بقيمة 355 مليون دولار خلال شهر يوليو المنصرم، بمعدل نمو قدره 206% مقارنةً بشهر يونيو، و260% مقارنةً بشهر يوليو لعام 2023.

يسلط هذا النمو الكبير الضوء على مرونة المنطقة في مواجهة التحديات الاقتصادية والتوترات الجيوسياسية المتصاعدة في عدة أجزاء منها. وبرغم حالة عدم اليقين الراهنة، بلغ عدد الصفقات 38 صفقةً، بفضل البيئة الاستثمارية شبه المستقرة.

مواضيع مشابهة

قد يؤدي خفض فائدة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في شهر سبتمبر لتعزيز سيولة السوق ورفع جاذبية الاستثمار. في شهر يوليو، شكل تمويل ديون الشركات الناشئة أقل من 1% من مجموع الاستثمارات، مما يشير للتحول نحو رأس المال المخاطر كمصدر تمويل رئيسي ووسيلة تعافي من الركود الاستثماري السابق.

برزت مصر كوجهة رائدة لرأس المال المخاطر في شهر يوليو، حيث جذبت وحدها نحو 52% من مجموع الاستثمارات، بقيمة 185 مليون دولار عبر 7 صفقات، بمعدل نمو قدره 1233% مقارنةً بشهر يونيو. لكن وبالنظر أقرب إلى السوق، تبدو نسبة النمو مضللة نوعاً ما مع كون الجزء الأكبر من الاستثمارات التي تلقتها شركات مصر الناشئة كانت محصورة بشركة واحدة فقط هي شركة التقنية المالية الناشئة «حالا» التي جمعت 175.5 مليون دولار.

أما عن الحصة المتبقية من مجموع الاستثمارات، فقد تقاسمتها كل من دولة الإمارات، باستثمارات بقيمة 96 مليون دولار عبر 12 صفقةً، وسلطنة عمان بقيمة 37 مليون دولار حصدتها الشركة الاستدامة البيئية الناشئة المسماة «44.01»، والمملكة العربية السعودية بقيمة 31 مليون دولار عبر 7 صفقات، والدول الأخرى بالمنطقة.

مثلت صفقات التقنية المالية نحو 51% من مجموع الاستثمارات، بقيمة 181 مليون دولار عبر 16 صفقة، بينما مثلت صفقات شبكة الويب 3 نحو 24% من مجموع الاستثمارات، بقيمة 85 مليون دولار عبر صفقتين، فيما مثلت صفقات التجارة الإلكترونية نحو 4.4% من مجموع الاستثمارات، بقيمة 15.7 مليون دولار.

في حين كان نموذج البيع للشركات محور تركيز المستثمرين، حيث جذب 345 مليون دولار من مجموع الاستثمارات عبر 27 صفقةً، كان هناك تراجع ملحوظ لنموذج البيع للمستهلكين والذي حصل على 8 ملايين دولار من الاستثمارات فقط.

شارك المحتوى |
close icon