من هي شركة CrowdStrike؟ وكيف تسببت بأحد أكبر الأعطال التقنية في التاريخ؟

تعرض العالم يوم الجمعة المنصرم لانقطاع تقني عالمي أدى إلى توقف الرحلات الجوية، وتعطل الخدمات الصحية، وانهيار أنظمة الدفع، ومنع الوصول إلى خدمات Microsoft، فيما يعتقد الخبراء أنه أحد أكبر الأعطال التقنية في التاريخ.

كان سبب هذه الاضطرابات شركة الأمن السيبراني CrowdStrike، التي توفر برمجيات وحلول أمان وحماية طرفية لمجموعة واسعة من الصناعات. حيث أدى تحديث لأحد برمجيات الشركة، Falcon Sensor، إلى عطل تسبب في إرباك الحواسيب التي تعمل بنظام Windows، مما أدى إلى فشل تقني كبير حول العالم، وفقاً لما قالته الشركة.

من هي شركة CrowdStrike؟

CrowdStrike هي شركة أمريكية للأمن السيبراني، تأسست عام 2011 ومقرها في أوستن، في ولاية تكساس، في الولايات المتحدة الأمريكية. ومنذ تأسيسها، نمت الشركة بسرعة حيث بدأت في تقديم مجموعة من خدمات الأمان باستخدام البرامج السحابية. وقد تمكنت من جمع ملايين الدولارات من التمويل من عمالقة وادي السيليكون، ومن بينها الذراع الاستثماري لشركة Google. وتوظف الشركة حالياً الآلاف من العمال، وتخدم الشركات في دول حول العالم، وتفاخر على موقعها الإلكتروني بحماية 538 شركة من قائمة Fortune 1000.

حققت الشركة نجاحاً كبيراً على مدار العقد الماضي، بقيمة سوقية بلغت حوالي 83 مليار دولار أمريكي عند إغلاق السوق يوم الخميس، عشية الخلل الكبير. رغم تراجع سعر سهمها عقب ذلك، ليهبط بنسبة 23%.

مواضيع مشابهة

في حين تركز الحلول والخدمات الأساسية للشركة على حجب المتسللين وتقييد وصول البرامج الضارة، فقد تم أيضاً توظيف CrowdStrike للتحقيق في انتهاكات أمنية عالمية أخرى، وعلى مستوى عالٍ من الأهمية. ومنها على سبيل المثال اختراق شركة سوني الذي وقع في العام 2014.

كيف تسببت CrowdStrike في الانقطاع العالمي؟

بشكل أساسي، يرجع الانقطاع العالمي لتحديث قامت به CrowdStrike لمنصتها الرائدة للأمن السيبراني، وهو منتج برمجي قائم على السحابة يسمى Falcon. ولدى إطلاقه، تفاعل التحديث مع أجزاء أخرى من أنظمة الحاسوب، بالتحديد نظام Windows من Microsoft، ما تسبب في دخولها ضمن حلق إقلاع متكرر لا مفر منها، أي، تعطيل هذه الأنظمة والبرامج المستخدمة من خلالها على نطاق واسع حول العالم.

أي ببساطة، البرنامج المقصود منه الحماية من الأعطال والاضطرابات في أنظمة الحاسوب الحيوية انتهى به الأمر إلى إسقاطها. وقد تفاقمت الفوضى يوم الجمعة، مع عطل آخر ضرب أيضاً خدمات Azure السحابية من Microsoft، وتسبب في مجموعة إضافية من المشاكل. وقد صرحت Microsoft بأن الانقطاعين غير مرتبطين، وأن خدمات Azure الخاصة بها عادت الآن إلى العمل.

شارك المحتوى |
close icon