مليارات الصفحات في خطر الاختفاء مع حذف Google لخدمة اختصار الروابط

⬤ أعلنت Google عن الإيقاف الكامل لخدمة الروابط المختصرة خاصتها، goo.gl، وذلك في أغسطس 2025.

⬤ ظهرت الخدمة عام 2009، وتوقف إصدار الروابط الجديدة عام 2018، لكن لا تزال مليارات الصفحات تعتمد عليها.

⬤ مع الإلغاء النهائي، ستقود جميع روابط goo.gl المقصرة إلى صفحة فارغة مع خطأ 404 الشهير.

لسخرية القدر، تستعدّ Google لوضع بصمتها وإسهامها الخاص في معضلة الروابط المختصرة، وذلك بعزمها إلغاء خدمة اختصار الروابط خاصتها بشكل كلي العام المقبل، والتي كانت قد أطلقتها في العام 2009.

اختصار الروابط هو تقنية مصممة لتحويل عناوين الويب الطويلة إلى روابط أقصر في التفسير وأسهل للإدارة. وفي حين أن هذه العملية يمكن أن تجعل حياة زوار الويب أكثر أريحية، ولكنها قد تكون أيضاً بمثابة نقطة ضعف جديدة في البنية التحتية للإنترنت، والهشة أصلاً في كثير من المكامن، وإن Google مستعدة لإثبات ذلك، وعلى نحو مؤلم ربما.

لقد أعلنت الشركة الأمريكية العالمية أن الروابط التي جرى إنشاؤها من خلال خدمة اختصار الروابط الخاصة بها ستتوقف قريباً عن العمل. ورغم التخلي عن الخدمة فعلياً منذ بضع سنوات، لكن الروابط القديمة لم تزل تعمل دون مشاكل. لكن بعد تاريخ 25 أغسطس من العام 2025 المقبل، ستعطي عناوين URL التي تبدأ بالمقطع «goo.gl/» رسالة استجابة خطأ HTTP 404 بدلاً من الانتقال إلى صفحة الرابط الأصلي.

مواضيع مشابهة

بدأت Google التخلي عن خدمة اختصار الروابط في العام 2018، وطلبت حينذاك من المطورين الانتقال إلى Firebase Dynamic Links، والتي جرى التخلي عنها أيضاً الآن هي الأخرى، وفقاً لإشعار نُشر على موقع Firebase. وقد استمرت الشركة في التوجيه إلى الروابط التي تم اختصارها في السابق، لكن لم يعد بمقدور الخدمة إنشاء روابط goo.gl جديدة. وشرحت Google عملية الإلغاء بالإشارة إلى ظهور العديد من خدمات اختصار الروابط الشهيرة، ولا يزال الكثير منها قوياً حتى اليوم.

مليارات الروابط في خطر 404 بعد إعلان Google إلغاء خدمة اختصار الروابط خاصتها كلياً

دون شك، ستتأثر أي جهة مطورة لا تزال تستخدم روابط goo.gl بهذا التغيير، لكن Google ستقضي نحو عام كامل في إبلاغ المستخدمين عن المشكلة بالطريقة الأنسب. حيث أشارت الشركة إلى أنه اعتباراً من تاريخ 23 أغسطس من العام الجاري 2024، ستقوم نسبة ـ غير معلَن عنها ـ من روابط goo.gl بعرض صفحة وسيطة تحتوي على تحذير حول تاريخ انتهاء صلاحية الرابط المختصر في 2025، وذلك قبل إعادة توجيه المستخدم إلى صفحة الوجهة الأصلية.

نوهت الشركة إلى أن نسبة الروابط التي تعرض تحذير الصفحة الوسيطة ستزداد بمرور الوقت حتى تاريخ الإغلاق. وبهذه الطريقة، سيتمكن المطورون من تتبع وتعديل أي روابط متأثرة قبل مواجهة رسالة الخطأ 404 التي لا يرتاح لها أحد. ورغم أن صفحات الإخطار الوسيطة تلك قد تتسبب في ظهور مشكلات معينة عند إعادة توجيه الروابط، يمكن تحييد ذلك التحذير من الظهور تماماً عن طريق إضافة محرف الاستعلام «si=1» يدوياً إلى روابط goo.gl.

بات عالم الويب اليوم مختلفاً كثيراً عما كان عليه، مقارنة بالعام 2018، وقد فقدت خدمات اختصار الروابط جاذبيتها لدى المستهلكين إلى حد كبير لصالح التطبيقات والتجارب التي تركز على الأجهزة المحمولة. علاوة على ذلك، أصبحت شبكة الإنترنت مصدراً أقل متعة للمعلومات مقارنة بما كان عليه في السابق، ومن أبرز أسباب ذلك مشاكل الروابط الميتة والمحتوى المنشأ بواسطة الذكاء الاصطناعي.

شارك المحتوى |
close icon