مع استثمار بقيمة 5 مليارات دولار، VW الألمانية تنقذ صانعة السيارات الكهربائية المتعثرة Rivian

⬤ أعلنت كل من VW وRivian عن شراكة جديدة تستثمر بموجبها الشركة الألمانية نحو 5 مليارات دولار أمريكي في نظيرتها الأمريكية.

⬤ الاستثمار الجديد هو بمثابة شريان حياة لشركة Rivian، والتي تعاني بشدة من الناحية المالية مع ضعف إنتاجها وانعدام ربحيتها.

⬤ كانت Rivian من أوائل منافسي Tesla المحتملين مع تركيز مشابه على السيارات الباهظة، لكنها عانت من مسيرة أقل نجاحاً حتى الآن.

ستحصل شركة Rivian على دفعة نقدية هي في أمس الحاجة إليها من خلال شراكة جديدة مع شركة VW، في ظل إعادة شركات صناعة السيارات الكبرى والصغرى التفكير في استراتيجياتها حيال سوق السيارات الكهربائية المتباطئة.

مواضيع مشابهة

في التفاصيل، أعلنت الشركتان عن خطط لمشروع مشترك مدعوم باستثمار أولي بقيمة مليار دولار من VW في Rivian، تعقبها نحو 4 مليار دولار أخرى لاحقاً. وفي المقابل، ستحصل VW على حق الوصول إلى تقنية الشركة الناشئة لاستخدامها في سياراتها الكهربائية الخاصة، وستكسب كذلك شراكتها لتطوير مركبات وبرمجيات الجيل القادم، والتي تعمل اعتماداً على البطاريات، على حد تعبيرها.

من جانبها، ارتفعت أسهم Rivian بأكثر من 50% في فترات التداول بعد إعلان الشراكة الجديدة يوم الثلاثاء الماضي، وحافظت على مكاسبها حتى الآن. وبذلك، تستعيد الشركة حوالي نصف الخسارة في قيمة سهمها منذ بداية العام. ويعتبر هذا التعاون بمثابة شريان حياة على الصعيد المالي للشركة، بعد معاناتها من عدم القدرة على زيادة الإنتاج وموافاة مواعيد التسليم لسياراتها الكهربائية، لتضطر في مارس المنصرم إلى وقف خطط بناء مصنع جديد في جورجيا للحفاظ على سيولتها النقدية في ظل خسائر فادحة بلغت حوالي 39 ألف دولار أمريكي عن كل مركبة تم بناؤها في الربع الماضي.

تأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تشهد فيه صناعة السيارات تباطؤاً غير متوقع في الطلب على السيارات الكهربائية. وقد أقدمت العديد من الشركات الغربية الكبرى على تقليص استثماراتها وخفض توقعاتها حيال هذه الفئة بالتحديد، مثل فورد وجنرال موتورز، حيث أدى تردد المستهلكين في تبني السيارات الجديدة إلى ترك شركات تصنيع السيارات الكهربائية البحتة في وضع صعب، وحتى شركة Tsela هي الأخرى تواجه حالياً مبيعات مخيبة للآمال وهامش ربح منخفض.

تجدر الإشارة إلى أن أسهم Rivian قفزت منذ الطرح العام الأولي لها في نوفمبر 2021، في ذروة حماس السوق لبلوغ مستقبل السيارات الكهربائية بأسرع ما يمكن، ونظر الجميع إليها على أنها منافس قوي محتمل لشركة Tesla، وقد أدى الارتفاع المبكر في قيمة أسهمها إلى تجاوز قيمتها السوقية قيمة فورد وجنرال موتورز في فترة من الفترات. لكن وبعد الحماس الأولي الهائل، كان المسار الوحيد لأسهم الشركة هو الانخفاض، حيث أنها فقدت حوالي 90% من قيمتها مقارنة مع نوفمبر 2021، وتقيم الآن بحوالي 15 مليار دولار.

شارك المحتوى |
close icon