مصنع Xiaomi الذكي سيعمل بلا توقف، بالذكاء الاصطناعي، وسينتج 10 ملايين هاتف سنوياً

⬤ أعلنت Xiaomi عن تشغيل مصنعها الذكي الجديد، والذي سينتج 10 ملايين هاتف ذكي سنوياً.

⬤ يستخدم المصنع الذكاء الاصطناعي لتحديد مشكلات الإنتاج وحلها تلقائياً، مما يقلل من الحاجة إلى العمال.

⬤ يُعد مصنع Xiaomi مثالاً مقلقاً على إزاحة الآلة للعمال البشر من وظائف التصنيع، وهو ما يتزايد مؤخراُ.

في خطوة قد تكون بمثابة نذير مقلق لما هو قادم، أعلنت Xiaomi عن قرب دخول مصنعها الذكي ذاتي التشغيل الجديد مرحلة التشغيل الكامل، والذي لن يقتصر دوره فقط على إنتاج 10 مليون هاتف ذكي في السنة، بل سيكون بمقدوره أيضاً تحديد مشكلات الإنتاج وتصحيحها مع تحسين العملية برمتها.

حول المصنع الجديد، قال الرئيس التنفيذي لشركة Xiaomi، لي جون، إن المنشأة التي جرى تشييدها على مساحة زهاؤها 80 ألف متر مربع، تقع في منطقة تشانج بينج على الضواحي الشمالية الشرقية لبكين، وتأتي لاحقة لمصنع ذكي من مستوى المختبر تم بناؤه في عام 2019، وقد أنتج حوالي مليون هاتف ذكي في السنة، وتولى الإنتاج الكامل لهاتف Xiaomi Mix Fold.

مواضيع مشابهة

وفقاً لوصف لي للمنشأة الجديدة، فهي عبارة عن مصنع إنتاج ضخم آلي بالكامل، مع 11 خط إنتاج قادر على إنتاج هواتف الشركة الرائدة القادمة، MIX Fold 4 وMIX Flip بمعدل ثابت كل بضع ثوان. ويمكن للمصنع العمل 24 ساعة في اليوم دون الحاجة إلى عمال في خطوط الإنتاج، على الرغم من أن فيديو التقديم يظهر عدداً قليلاً من الأشخاص فيما يسميه لي غرفة العمليات، وهم يراقبون منصة Xiaomi الهجينة للتصنيع الذكي (Hyper IMP).

رغم أن هذه المصانع العاملة على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع ليست بالجديدة، إلا أن مصنع Xiaomi يقلل بشكل أكبر الحاجة إلى العمال البشر باستخدام الذكاء الاصطناعي لتحديد أي مشكلات قد تظهر أثناء الإنتاج وكيفية حلها.

وفقاً لمنشور على موقع Weibo، فإن منصة التصنيع الذكي (IMP) قادرة على تحسين سير العمليات، واتخاذ القرارات، وتنفيذ الأوامر. كما يمكنها أيضاً تحقيق إدارة رقمية لمشهد التصنيع بأكمله، بدءاً من شراء المواد الخام وحتى التسليم. ما يمنح المصنع القدرة على «تطوير نفسه»، وفقاً للمنشور.

منذ عقود من الزمن، ظهرت الروبوتات كبدائل أدنى تكلفة وأكثر كفاءة؛ وقد كان أحد أكبر الشواهد على ذلك في عام 2016 عندما قلصت شركة Foxconn قوتها العاملة البشرية بنسبة 60% عن طريق استبدالهم بآلات تعمل على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع دون مقابل. لكن المصنع الذكي الجديد من Xiaomi يأخذ الأتمتة إلى أقصى حد من خلال استبدال أولئك الذين يقومون بتشخيص أو إصلاح مشكلات الإنتاج والمساعدة في تحسين العمليات.

من جانب آخر، لا تكتفي الآلات باستبدال الوظائف البشرية في مرافق التصنيع فقط. فقد بدأت أمازون مؤخراً في زيادة استخدام الآلات ذاتية التشغيل في مراكز توزيع البضائع والمخازن، حيث ارتفع عدد الروبوتات من 350,000 في عام 2021 إلى أكثر من 750,000 بحلول يونيو 2023.

شارك المحتوى |
close icon