مستثمر مرموق: قيمة Nvidia السوقية قد تتجاوز 50 تريليوناً في غضون 10 سنوات

⬤ توقع مستثمر شهير في مجال التقنية أن تبلغ القيمة السوقية لشركة Nvidia نحو 50 تريليون دولار خلال العقد القادم.

⬤ يفوق هذا الرقم كامل قيمة بورصة نيويورك (الأكبر في العالم) بمرتين، كما أنه أكبر 16 مرة من قيمة الشركة الحالية.

⬤ تضاعفت قيمة Nvidia السوقية قرابة 30 مرة في آخر 5 سنوات، لكن بعض المحللين يرون قيمتها مبالغاً بها أصلاً.

حسب تقرير نشرته صحيفة Financial Times، يتوقع أحد أنجح المستثمرين في مجال التقنية أن تبلغ القيمة السوقية لشركة Nvidia نحو 50 تريليون دولار خلال السنوات العشر القادمة.

يفوق هذا الرقم الهائل مجموع القيمة السوقية لمؤشر S&P 500 بأكمله، والذي يمتلك حصصاً من الأسهم في 503 شركة، حيث تبلغ قيمته 47.56 تريليون دولار.

قال جيمس أندرسون، المستثمر الشهير بمراهناته المبكرة على شركات مثل Tesla وأمازون: «يُعد الحجم المحتمل لشركة Nvidia في نتائجه الأكثر تفاؤلاً أعلى من أي شيء شهدته من قبل وقد يؤدي لقيمة سوقية تُقدر بمنزلتين لتريليونات الدولارات»، وأضاف: «ليس هذا تنبؤاً لكنه احتمال في حال عمل الذكاء الاصطناعي لصالح العملاء وبقيت شركة Nvidia في الصدارة.»

مواضيع مشابهة

لطالما كانت شركة Nvidia مستفيداً رئيسياً من الطلب الكبير على الشرائح الإلكترونية اللازمة لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي مثل ChatGPT.

زادت أسهم العملاق الأخضر بمعدل 175% منذ شهر يوليو الماضي، بينما زادت بمعدل 162% منذ بداية العام، لتبلغ قيمته السوقية 3.1 تريليون دولار، مقابل 150 مليار دولار في شهر أغسطس 2018 عندما بلغت القيمة السوقية لشركة Apple تريليون دولار.

استطرد أندرسون: «إن التقدم الهائل المستمر لشركة Nvidia، والمزايا التنافسية للعتاد والبرمجيات، والثقافة، والقيادة هو ما نبحث عنه»، وتابع: «لم تبدأ شركات مثل Tesla وأمازون وتيسلا من مراكز مربحة ومهيمنة للغاية ولكن كان عليها الوصول لهناك.»

يتوقع أندرسون أن تبلغ قيمة السهم بشركة Nvidia نحو 20 ألف دولار، بقيمة سوقية قدرها 49 تريليون دولار، خلال السنوات العشر القادمة، موضحاً أن نسبة حدوث ذلك تتراوح بين 10% و15%.

رغم تجاوز قيمتها السوقية 3 تريليون دولار، بجانب كونها الشركة الأكبر قيمةً في العالم مؤقتاً، فشلت شركة Nvidia في حجز مقعد بين أفضل 100 علامة تجارية معروفة عالمياً، حيث تتفوق عليها معظم شركات التقنية الأخرى من حيث الشهرة.

الشهرة لا تُشترى

شارك المحتوى |
close icon