مرة أخرى، إيلون ماسك يقاضي سام ألتمان في محاولة لفضّ شراكة OpenAI وMicrosoft

⬤ أعاد إيلون ماسك إحياء دعوى قضائية ضد شركة OpenAI ورئيسها التنفيذي، سام ألتمان، بعدما تخلى عن دعوى سابقة.

⬤ تجسد الدعوى محاولة أخرى من أغنى رجل في العالم لمجابهة OpenAI من خلال استهداف شراكتها المربحة مع Microsoft.

⬤ يأتي الخبر كإضافة جديدة لمعركة ماسك مع ألتمان حول مستقبل الذكاء الاصطناعي، والتي يبدو أنها تزداد حدة مع الوقت.

أعاد الملياردير الأمريكي إيلون ماسك إحياء دعوى قضائية ضد شركة OpenAI، صاحبة تطبيق ChatGPT، ورئيسها التنفيذي سام ألتمان، يوم الاثنين، مدعياً أن عملاق الذكاء الاصطناعي الناشئ وضع الأرباح والمصالح التجارية قبل المصلحة العامة.

تمثل الدعوى أحدث محاولات ماسك لمناوءة الشركة الناشئة، والتي شارك في تأسيسها في العام 2015، ليغادرها عقب ثلاث سنوات. ومنذ خروجه، أصبحت OpenAI الوجه البارز للذكاء الاصطناعي التوليدي، بينما أسس ماسك شركته المنافسة، xAI، العام المنصرم، وهي التي قدرت قيمتها بنحو 24 مليار دولار في مايو الماضي.

مواضيع مشابهة

خوضاً في التفاصيل، تطالب الدعوى القضائية الأخيرة بحكم قضائي يبطل ترخيص OpenAI لشركة Microsoft استخدام نماذجها للذكاء الاصطناعي. كما يزعم ماسك أن النماذج اللغوية تقع خارج نطاق شراكة OpenAI مع Microsoft.

جرى توقيع الدعوى في محكمة المقاطعة الشمالية في كاليفورنيا، وهي مشابهة للدعوى التي رفعها ماسك في فبراير، ليقدم على سحبها في يونيو دون أي تفسير، وذلك قبل يوم واحد فقط من موعد استماع القاضي إلى طلب OpenAI برفض الدعوى.

قد يساعد قرار قضائي لصالح ماسك في فضّ الشراكة المربحة بين OpenAI وMicrosoft، والتي استثمرت 13 مليار دولار في الشركة الناشئة مقابل تقنية الذكاء الاصطناعي التي تستخدمها الآن في خدماتها. ووضع هذا الارتباط Microsoft في صدارة السباق مع Google للهيمنة على مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، لكنه بات أيضاً تحت مجهر الجهات التنظيمية.

تزعم الدعوى القضائية الأخيرة أنه بمجرد أن بدأت تقنية OpenAI في تغيير مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، «قلب ألتمان الرواية وشرع في جني الأموال»، وفقاً لما ورد فيها، وقد تطرق أيضاً إلى فكرة أنّه تخلف سام ألتمان عن وعوده السابقة بجعل أبحاث OpenAI وتقنياتها متاحة بالمجان.

من جانبها، ردت OpenAI على ادعاءات ماسك في مارس الماضي، من خلال الكشف عن رسائل بريد إلكتروني أظهرت أن الرئيس التنفيذي لشركة تسلا كان قد دعم خطط إنشاء كيان ربحي واندماج من شأنه أن يجعل OpenAI بمثابة «بقرة حلوب» لشركة Tesla، على حد تعبير ما ذُكر.

شارك المحتوى |
close icon