«مجموعة سافي للألعاب الإلكترونية» تسعى لجذب عمالقة صناعة الألعاب اليابانيين والكوريين إلى السعودية

⬤ تستهدف «مجموعة سافي للألعاب الإلكترونية» جذب عمالقة صناعة الألعاب اليابانيين والكوريين لإنشاء مراكز بالسعودية.

⬤ تستهدف الشركة تعزيز سوق الألعاب السعودي والوصول إلى 288 مليون لاعب بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

⬤ في عام 2022، خصص صندوق الاستثمارات العامة السعودي 38 مليار دولار للإنفاق على مشاريع الألعاب والرياضات الإلكترونية.

تستهدف «مجموعة سافي للألعاب الإلكترونية» جذب عمالقة صناعة الألعاب اليابانيين والكوريين مثل Nintendo وKakao لصناعة منتجات تركز على المستهلكين السعوديين.

قال بريان وارد، الرئيس التنفيذي لمجموعة سافي: «إذا استفادت الألعاب العربية المطورة محلياً من تقاليد المنطقة وتاريخها، فهناك إمكانية كبيرة للنمو بالمملكة.»

التقت مجموعة سافي بشركات الألعاب اليابانية والكورية مؤخراً لتحديد مجالات التعاون وتشجيعها على إنشاء مراكز إقليمية لمنطقة الشرق الأوسط بالسعودية، وهو ما أكده وارد بقوله: «نريد أن نجذب كبار الناشرين لإنشاء مراكز في المملكة.»

مواضيع مشابهة

بجانب العملاقين Nintendo وKakao، تعد اليابان وكوريا الجنوبية موطناً لعمالقة آخرين في صناعة الألعاب عالمياً مثل Capcom وNCSoft.

كشف وارد أن مجموعة سافي تمتلك بالفعل 40% من أسهم سوق الرياضات الإلكترونية العالمية، وأضاف: «لقد قمنا بالفعل باستثمارات كبيرة». من أبرز هذه الاستثمارات الاستحواذ على مجموعة ESL Faceit في يناير 2022، وشركة Vindex في مارس 2023.

في العام الماضي، استحوذت مجموعة سافي على شركة ألعاب الهاتف Scopely مقابل 5 مليار دولار، والمعروفة بلعبة Monopoly GO التي جلبت عائدات بقيمة 2 مليار دولار بعد 150 مليون عملية تنزيل.

أضاف وارد: «تعزز هذه الاستحواذات، بجانب الاستحواذ على 30% من أسهم منظمة الرياضات الإلكترونية الصينية VSPO، مكانتنا في السوق»، كما توقع رؤية المزيد من الاندماجات والاستحواذات خلال هذا العام، ولكنه رفض الكشف عن تفاصيل.

لا تقتصر خطط الشركة على سوق الألعاب السعودي، المتوقع أن يبلغ حجمه 1.28 مليار دولار بحلول عام 2027، بل تستهدف 288 مليون لاعب بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تأسست مجموعة سافي بواسطة صندوق الاستثمارات العامة السعودي في عام 2021، وتهدف لتعزيز سوق الألعاب والرياضات الإلكترونية إقليمياً وعالمياً، حيث خصص لها الصندوق 38 مليار دولار للإنفاق على مشاريع الألعاب والرياضات الإلكترونية عام 2022.

شارك المحتوى |
close icon