متجاوزة Microsoft وApple، شركة Nvidia تصبح أكبر شركة في العالم

⬤ ارتفعت القيمة السوقية لشركة Nvidia الأمريكية لتتجاوز 3.3 تريليوم دولار وتصبح الأكبر في العالم حالياً.

⬤ استفادت الشركة من استمرار الطلب على شرائحها لتتجاوز عمالقة التقنية مثل Microsoft وApple.

⬤ ارتفع حجم الشركة 3 مرات تقريباً في عام 2024، وارتفعت قيمتها السوقية أكثر من 30 مرة في 5 سنوات.

مساء يوم الثلاثاء، تمكنت شركة Nvidia الأمريكية المتخصصة بصناعة الشرائح الإلكترونية من انتزاع لقب أكبر شركة في العالم حالياً. حيث ارتفع سعر سهم الشركة بأكثر من 3.5% في يوم واحد، لتبلغ قيمتها السوقية 3.34 تريليون دولار أمريكي، متفوقة بذلك على كل من Microsoft (قيمتها 3.32 تريليون دولار عند كتابة هذه السطور) وApple (قيمتها 3.29 تريليون دولار عند كتابة هذه السطور).

يأتي ارتفاع سهم الشركة على خلفية تفاؤل المستثمرين المتزايد بمستقبلها وأرباحها التالية. حيث أن الشركة قد حققت نتائج ربعية محطمة للأرقام القياسية في الربع الأول من العام، كما أن هناك الكثير من الحماس حول الجيل الجديد من مسرعات الذكاء الاصطناعي التي تنتجها الشركة. وعلى الرغم من اقترابنا من انقضاء عامين على بداية ثورة الذكاء الاصطناعي التوليدي التي دفعت سهم الشركة للأمام، فالطلب لا يزال مستمراً على ما يبدو، ولا يزال أعلى بشكل واضح من العرض المتاح في السوق.

مواضيع مشابهة

وفق بيانات بورصة لندن، فقد أصبح سهم شركة Nvidia هو السهم الأكثر تداولاً في العالم منذ بداية عام 2024 الجاري، حيث كان عرضة للتداول أكثر من Microsoft وApple منذ مطلع عام 2023، كما تجاوز سهم Tesla المعروف بكثرة تداوله مؤخراً.

رسم بياني يوضح صعود القيمة السوقية لشركة Nvidia مقابل شركتي Microsoft وApple - رسم بياني من رويترز
رسم بياني يوضح صعود القيمة السوقية لشركة Nvidia مقابل شركتي Microsoft وApple – رسم بياني من رويترز

مع بداية عام 2024، كانت القيمة السوقية لشركة Nvidia هي حوالي 1.2 تريليون دولار أمريكي، أي أن الشركة قد تضاعف حجمها قرابة 3 مرات منذ ذلك الوقت حتى الآن. وبالنظر أبعد حتى، فقد نمى سعر سهم الشركة بحوالي 3500% في الأعوام الخمس الأخيرة، لتتحول Nvidia من شركة مرتبطة ببطاقات الرسوميات المخصصة للألعاب إلى أن تكون الشركة رقم واحد عالمياً من حيث القيمة.

بالطبع، وعلى الرغم من تفاؤل العديد من المستثمرين بمستقبل الشركة وقطاع الذكاء الاصطناعي ككل، هناك بالمقابل الكثير من الترقب الحذر لما قد يكون فقاعة مالية في الواقع. حيث أن Nvidia تشكل شطراً كبيراً من سوق الأسهم الأمريكية حالياً، وقد كانت الدافع الأساسي خلف وصول مؤشرات مثل S&P 500 وناسداك إلى قيم قياسية جديدة. لكن وعلى الرغم من عائدات الشركة وأرباحها الكبيرة، فهي تتداول بمعدل سعر\ربح يقترب من 80 حالياً، وهو رقم هائل، حتى بالنسبة للصناعة التقنية التي تمتلك معدلات كبيرة عادة.

شارك المحتوى |
close icon