ما قصة «السيارات الحوامل» التي ضجت بها وسائل التواصل الاجتماعي مؤخراً؟

⬤ انتشرت مقاطع فيديو تظهر سيارات منتفخة للغاية وبشكل غير معتاد على منصات التواصل الاجتماعي مؤخراً.

⬤ لقب المتابعون المشاهد بـ «السيارات الحوامل»، وسرعان ما تبين أن مصدرها هو الصين بمعظمها.

⬤ يعود سبب الأمر لطبقات الفينيل الرديئة التي يركبها البعض لحماية طلاء السيارات من الخدش والضرر.

انتشر مقطع فيديو غريب على وسائل التواصل الاجتماعي، بالدرجة الأولى منصة X، تظهر فيه سيارات وكأنها «حوامل» من شد انتفاخ أغطيتها الأمامية، وقد أثارت هذه الظاهرة الغريبة الكثير من الفضول والقلق، ودفعت الكثيرين إلى التساؤل عن سبب حدوثها.

ليست هذه الظاهرة ناجمة عن أعطال ميكانيكية أو عيوب تصنيع، بل ترتبط مباشرة بارتفاع درجات الحرارة في الصين، حيث أدت موجة الحر الشديدة إلى تمدد التغليف الواقية أو أغشية الحماية التي تغطي هذه السيارات، ليظهر بصورة هذا الانتفاخ الغريب.

مواضيع مشابهة

طبقات تغليف السيارات تلك هي عبارة عن أغشية رقيقة من الفينيل، تستخدم لحماية طلاء المركبات، أو لتحسين المظهر الجمالي، أو لأغراض الدعاية. وعلى الرغم من تصميمها لتحمل مختلف الظروف الجوية، إلا أن الحرارة الشديدة قد تتجاوز قدرة تحمل هذه الأغلفة، حتى مع وجود طبقة واقية من الأشعة فوق البنفسجية عليها.

يحدث الانتفاخ نتيجة التعرض الطويل لدرجات الحرارة المرتفعة بفعل أشعة الشمس المباشرة، ما يُضعف بنية المادة اللاصقة الموجودة بين طبقة الغشاء وهيكل السيارة. الأمر الذي ينعكس من خلال تحرر الغازات من اللاصق، وتمدد الهواء المحبوس في الحيز ما بين السطحَين. والذي يؤدي لتشكل تلك الفقاعات قبيحة المظهر، والتي قد تسبب مشكلات متنوعة لأصحاب السيارات.

ظهرت الفيديو لأول مرة في 6 أغسطس الجاري، وانتشر بسرعة كبيرة حاصلة على عدد كبير من المشاهدات وسط تفاعل كبير بين المستخدمين على مختلف المنصات، مثيراً مجموعة من ردود الأفعال تنوعت ما بين الفكاهة، والقلق والتكهنات. إذ تساءل البعض عن جودة مادة اللصق المستخدمة، بينما حذر آخرون من انفجار هذه الفقاعات بسبب احتمال تسرب غازات سامة. في حين أشارت مجموعة أخرى إلى أن أغلفة حماية الطلاء ذات الجودة الرديئة هي الأكثر عرضة للتمدد والانتفاخ نهاية المطاف.

من جانبهم، يؤكد الخبراء على أهمية العناية بالجودة والصيانة المستمرة عند التعامل مع تلك الأغشية الواقية للسيارات. فهي وإن كانت مصممة لتحمل الظروف البيئية، إلا أن الحرارة الشديدة تشكل تحدياً لا يمكن تجاهله، ناهيك عن تفاوت مستويات الجودة، واحتمالية التركيب غير الصحيح والاحترافي. وبشكل عام، لا غنى عن الصيانة الدورية، ومن المفضل دوماً ركن السيارات في الظل ما أمكن.

شارك المحتوى |
close icon