ماسك يطلق نموذج الذكاء الاصطناعي Grok-2، وفوضى عارمة إثر إنتاجه لصور مثيرة للجدل

⬤ أعلنت شركة xAI عن نموذج الذكاء الاصطناعي Grok-2 والذي يضيف لقدرات سابقه إمكانية توليد الصور من أوامر نصية.

⬤ سرعان ما أثار روبوت المحادثة الجديد الجدل بعدما اكتشف المستخدمون أنه مجرد من معظم القيود الموضوعة على الخدمات الأخرى.

⬤ نتيجة حريته، سرعان ما أتخمت منصة X المملوكة لنفس مالك xAI، إيلون ماسك، بصور سياسيين وحتى صور إباحية مولدة عبر Grok-2.

أطلقت شركة الذكاء الاصطناعي xAI المملوكة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك نموذج Grok-2 الجديد لروبوت الدردشة خاصتها، وسط ادعاءات بمجاراته لأداء النماذج المنافسة. ومن المنتظر إدخاله إلى صلب ميزات منصة X العائدة ملكيتها لإيلون أيضاً.

في منشور الإعلان الرسمي على موقعها، تهلل xAI للنماذج الجديدة بوصفها نقلة نوعية في الإمكانيات والميزات، بالمقارنة مع إصدار Grok-1.5 السابق. ووفقاً لتقييم LMSYS، يتموضع Grok-2، والذي يحمل الاسم الرمزي sus-column-x، ثالثاً خلف كل من نموذجَي GPT-4o من OpenAI، وGemini 1.5 Pro من Google، متفوقاً على كل GPT-4o mini، من OpenAI، وClaude 3.5 من Anthropic المدعومة من Amazon، وأيضاً أمام Gemini Advanced، ونموذج Llama 3 من Meta.

بالتأكيد، لا يعبر ذلك الترتيب عن المكانة الحقيقية، سواء Grok-2 أو سواه من النماذج المنافسة الأخرى؛ ذلك أن LMSYS تحظى بشعبية معينة في أوساط مستخدمي النسخ التجريبية والاختبارية لتطبيقات ونماذج الاذكاء الاصطناعي، ولا تعبر عن رأي السوق أجمع.

لمر يمر إعلان Grok-2 الجديد بسلام مرور الكرام، إذ إن من بين إمكانيته الجديدة توليد الصور، لكن تعامل xAI مع هذه القدرات لا ينسجم مع ما تتبعه الشركات الأخرى. حيث شهدت منصة X، ملعب Grok فعلياً، انتشار عدد كبير من منشورات الصور من قبل المشتركين بالخدمات المدفوعة للمنصة، والمولدة بواسطة الإصدار التجريبي من Grok-2، وبدا واضحاً مستوى الحرية الكبير فيما يخص توليد الصور التي تتضمن شخصيات معروفة، بالأخص أعلام السياسة. كما ولوحظ تخفيف للقيود على المحتوى الإباحي من درجة معينة.

مواضيع مشابهة

وتفاوتت ردود الفعل حول الحرية الكبيرة لروبوت المحادثة بين المستخدمين. حيث كان العديد من المستخدمين مرحبين بما اعتبروه أول نموذج ذكاء اصطناعي غير متحيز، وبالأخص بعد الجدل الكبير الذي لحق نماذج أخرى، وبالأخص Gemini من Google نتيجة تحيزات سياسية وحتى عرقية. لكن ومن الناحية الأخرى، رأى بعض المستخدمين أن نقص القيود أمر خطر للغاية، وبالأخص في حال استخدامه على نطاق واسع في حملات التضليل أو نشر الأخبار الكاذبة أو المزيفة.

تبين لبعض المراقبين والضالعين في المجال أن Grok-2 يعتمد في توليد الصور على نموذج FLUX.1 من Black Forest Labs. وإذا ما استمرت xAI في إطلاق يد مستخدميها على هذا النحو، فمن المرجح أن تواجه ضغوطاً جمة نحو فرض مزيد من القيود. فدون ذلك، سيغدو ذكاء إيلون ماسك الاصطناعي أداة لنشر الأخبار الكاذبة والمحتوى المضلل بكل سهولة.

يتوافر كل من Gork-2 وGork-2 mini لمشتركي Premium وPremium+ على X من خلال تحديث يغير واجهة الاستخدام. وتخطط xAI لإتاحة النموذجَين لقطاع الشركات من خلال واجهة تطبيقات برمجية لاحقاً هذا الشهر.

أسس ماسك xAI في مارس من العام الماضي 2023، وبعد نحو عام ونصف على إطلاقها، تُقدّر قيمة الشركة السوقية بنحو 18 مليار دولار أمريكي. يمثل مشروع مؤسس شركتَي Tesla وSpaceX محاولة للحقاق بسباق الذكاء الاصطناعي، والذي تتصدر واجهته حالياً OpenAI، الشركة التي كان من مؤسسيها الأوائل في العام 2015، لينسحب منها بعد ثلاث سنوات إثر خلاف في التوجه والقيادة.

شارك المحتوى |
close icon