مؤسس OpenAI: الذكاء الاصطناعي سيتفوق على البشر «خلال بضعة آلاف من الأيام»

⬤ يرى سام ألتمان أن تفوق الذكاء الاصطناعي على البشر قريب للغاية ويبعد «بضعة آلاف من الأيام» فقط.

⬤ كشف تقرير أخير أن شركة OpenAI ستزيل ادعاء عدم الربحية الحالي، وستتحول لشركة ربحية تماماً.

⬤ يعد موضوع تفوق الذكاء الاصطناعي على البشري جدلياً للغاية، ويرى بعض الباحثون أنه غاية مستحيلة أصلاً.

يبدو أن الوقت الذي سيغدو فيه الذكاء الاصطناعي أكثر «ذكاءً» من البشر ليس ببعيد تماماً، كما يرى الرئيس التنفيذي في OpenAI، سام ألتمان، والذي يعتقد أن الذكاء الاصطناعي الفائق سيرى النور خلال «بضعة آلاف من الأيام» فحسب، وسوف يغير طريفة حياتنا كلياً، على حد زعمه.

في منشور مدونة كتبه سام الاثنين الماضي، عبر من خلاله عن تصوره المتفائل للذكاء الفائق باعتباره تقنية ستتخطى مستوى الذكاء البشري، لتكون قادرة على التكفل بالمسائل المعقدة، ودفع تطور البشرية بوتيرة غير مسبوقة.

مواضيع مشابهة

يأتي ذلك المنشور عقب يوم واحد فقط من تقرير نشرته صحيفة The New York Times حول شراكة سام ألتمان مع المصمم السابق في Apple، جوني إيف، بغية العمل على مشروع جهاز ذكاء اصطناعي فريد من نوعه.

يصف ألتمان قدوم التغيرات بالتدريجي، مشيراً إلى أنّها ستساعد في «إنجاز أكثر بكثير مما لو كان من دون الذكاء الاصطناعي.» وذكر مستقبلاً يحظى فيه الأطفال بمدرسين افتراضيين، وبلغات مختلفة، ووفق أي وتيرة كانت. بالإضافة إلى مساعدات شخصية مخصصة، بمقدورها التكفل بمهام مثل ترتيبات الرعاية الصحية نيابة عن المرء.

لكن بزوغ فجر «عصر الذكاء» يقتضي ـ حسبما نوّه سام ـ أن تنخفض تكلفة الحوسبة إلى مستويات معقولة، فضلاً عن ازدهار البنية التحتية اللازمة لتوفير متطلبات الطاقة والشرائح. وفي الوقت نفسه، أقر ألتمان بوجوب «الاستفادة القصوى من الذكاء الاصطناعي، وفي الوقت عينه، تقليل النواتج السلبية عنه.»

من جانب آخر، لا يشترك أعلام آخرون في وجهة نظر سام ألتمان. إذ يعتقد أستاذ اللغويات نعوم تشومسكي، ورودني بروكس الذي أشرف على تشغيل مختبر علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي في معهد ماساتشوستس للتقانة لمدة عشر سنوات، أن تأثير الذكاء الاصطناعي التوليدي مبالغ في تقديره جداً، ذلك أنه لن يكون قادراً على التفكير أفضل من البشر.

يذكر أن تصريح ألتمان أتى متبوعاً بتقرير من رويترز يؤكد الإشاعات السابقة عن كون شركة OpenAI ستهجر أصولها غير الربحية تماماً، وبدلاً من بنيتها الحالية المعقدة، ستتحول إلى شركة ربحية بالشكل المعتاد، وسيحصل سان ألتمان بالنتيجة على حصة في الشركة. وبينما تعد هذه الخطوة متوقعة إلى حد بعيد، فهي تأتي كنهاية مرحلة بالمعنى الحقيقي للشركة، حيث كانت قد تخلت عن فكرة الذكاء الاصطناعي مفتوح المصدر، وهو سبب تسميتها أصلاً، وتحركت تدريجياً من أن تكون شركة تهدف لتطوير الذكاء الاصطناعي لخدمة البشرية إلى شركة تقليدية تولي الأرباح على كل العوامل الأخرى.

شارك المحتوى |
close icon