لماذا تُعد المملكة العربية السعودية مركزاً سريع النمو للتقنية المالية

من المُتوقع أن يجذب حدث 24Fintech، والذي سيُقام في الرياض في الفترة بين 3 و5 سبتمبر، 26 ألف مشارك، و300 عارض، و200 مستثمر، و80 شركة ناشئة، وسيقدم ما يصل إلى 175 ساعة من المحتوى المُقدم بواسطة خبراء.

تبرز المملكة كمركز رائد للابتكار في مجال التقنية المالية، مدفوعةً برؤية السعودية 2030، والهادفة لتحفيز الاقتصاد المتنوع القائم على المعرفة.

وكجزء من رؤية السعودية 2030، تسعى المملكة لتأسيس ما لا يقل عن 525 شركة متخصصة في مجال التقنية المالية، بجانب توفير 18 ألف فرصة عمل في هذا المجال. وفي عام 2023، بلغ عدد العاملين في قطاع التقنية المالية في المملكة 5,400 شخص.

ومن المُتوقع أن ينمو قطاع التقنية المالية في المملكة، ليبلغ 87 مليار دولار في عام 2029، مقابل 64 مليار دولار في عام 2024، وفق شركة Mordor Intelligence. بجانب ما سبق، ارتفع عدد شركات التقنية المالية في المملكة، ليبلغ 200 شركة في عام 2023، مقابل 89 شركة في عام 2022، وفق بيانات شركة Dastak Accelerator.

وفي ظل هذه الخلفية، من المُتوقع أن يجذب حدث 24Fintech، والذي سيُقام في الفترة بين 3 و5 سبتمبر بالرياض، 26 ألف مشارك، و300 عارض، و200 مستثمر، و80 شركة ناشئة، وسيقدم ما يصل إلى 175 ساعة من المحتوى المُقدم بواسطة خبراء.

قالت أنابيل ماندر، نائب الرئيس الأول لشركة تحالف: «بفضل موقعها الاستراتيجي وسياساتها التطلعية، تُعد المملكة وجهةً رئيسيةً للابتكار في مجال التقنية المالية. إذ لا تكتفي المملكة باحتضان التغيير فقط، بل تعمل على تشكيل مستقبل التقنية المالية بشكل نشط.»

لدى السؤال عما يميز حدث 24Fintech عن أحداث ومؤتمرات التقنية المالية الأخرى في جميع أنحاء العالم والمنطقة، فإن أساس الحدث يعتمد على العديد من عوامل التمييز الرئيسية، وفق ماندر.

في المنزلة الأولى، تستضيف جهات بارزة الحدث، وأبرزها برنامج تطوير القطاع المالي (FSDP)، والبنك المركزي السعودي (SAMA)، وهيئة السوق المالية (CMA)، وهيئة التأمين (IA)، مع تنظيم مشترك من شركة «فنتك السعودية» وشركة تحالف.

مواضيع مشابهة

علقت ماندر قائلةً: «يُعد هذا الدعم الحكومي القوي ذا أهمية محورية. ويظهر الحدث الذي يستضيفه برنامج تطوير القطاع المالي، والبنك المركزي السعودي، وهيئة السوق المالية، وهيئة التأمين، التزاماً قوياً من أعلى مستويات الحكومة.»

المضيفون الرئيسيون والشركاء المنظمون

يتطلب تنظيم حدث من هذا النوع دعماً من أعلى المستويات. إليك تفصيل لبعض المضيفين الرئيسيين للحدث الافتتاحي لحدث 24Fintech في الرياض.

  • برنامج تطوير القطاع المالي: يهدف برنامج تطوير القطاع المالي لزيادة نسبة ملكية الحسابات المصرفية بين البالغين في المملكة. كما يهدف البرنامج لإحداث تحول نحو تمويل الأصول المالية الإنتاجية، مثل الشركات الصغيرة والمتوسطة. وكجزء من هدفها، يطمح البرنامج لزيادة حصة المصارف في تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، لتبلغ 20% في عام 2030، مقابل 5.7% في عام 2019.
  • البنك المركزي السعودي:
    تأسس البنك المركزي السعودي في عام 1952، ويتولى تنفيذ العديد من المهام المتعلقة بالعديد من القوانين والأنظمة في المملكة. وكجزء من صلاحياته، يتعامل البنك المركزي مع الشؤون المصرفية للحكومة، وسك وطباعة الريال السعودي، وتعزيز العملة وتثبيت قيمتها، وإدارة احتياطيات المملكة من النقد الأجنبي، وضمان استقرار الأسعار مع سعر الصرف. كما يهدف البنك المركزي السعودي لتعزيز نمو النظام المالي السعودي، فضلاً عن الإشراف على المصارف التجارية، وتجار الصرف، وشركات التمويل، ومقدمي معلومات الائتمان.
  • هيئة السوق المالية:
    تأسست هيئة السوق المالية، بصفتها هيئة تنظيمية مالية تابعة للحكومة السعودية، للإشراف على أسواق رأس المال في المملكة. وتُعد هيئة السوق المالية منظمة حكومية متمتعة بالاستقلال المالي، والقانوني، والإداري الكامل. وتشمل مسؤولياتها وضع القواعد واللوائح المالية، ومراقبتها، وتطوير أسواق رأس المال. ويشمل ذلك تنظيم شركة «تداول»، وهي البورصة السعودية. تُعد هيئة السوق المالية أول جهة حكومية تحصل على الاعتماد في نضج البنية المؤسسية من «هيئة البنية المؤسسية الوطنية» لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية «يسِّر».
  • هيئة التأمين: 
    تأسست الهيئة في المملكة في عام 2023، بينما بدأت بممارسة أنشطتها رسمياً في 23 نوفمبر 2023. وتتمتع هيئة التأمين بتفويض لتكون الجهة التنظيمية المخصصة لقطاع التأمين في المملكة. كجزء من ذلك، تهدف الهيئة لتنظيم قطاع التأمين في المملكة، والإشراف عليه، ومراقبته بما يدعم ويعزز فاعليته، كما تعمل على تنمية الوعي التأميني، وحماية حقوق المؤمن لهم والمستفيدين، وضمان استقرار قطاع التأمين والمساهمة في الاستقرار المالي، وتعزيز وتطوير قطاع التأمين، والعمل على ترسيخ مبادئ وركائز العلاقة التعاقدية التأمينية.

وبجانب المضيفين السابق ذكرهم، سيرأس حدث 24Fintech هذان المنظمان الرئيسيان:

  • شركة فنتك السعودية، والتي أطلقها البنك المركزي السعودي بالتعاون مع هيئة السوق المالية، في أبريل 2018، لتكون بمثابة حافز لتطوير صناعة التقنية المالية في المملكة. ويهدف البرنامج لتحويل المملكة لمركز مبتكر يتمتع بنظام بيئي مزدهر ومسؤول للتقنية المالية.
  • شركة تحالف، والتي تمثل تحالفاً استراتيجياً بين شركة Informa والاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز (SAFCSP). اكتسبت الشركة شهرة واسعة باستضافتها فعاليات تقنية كبرى في المملكة، بما يشمل حدث LEAP، وحدث Black Hat MEA، ومعرض CityScape.

لمعرفة المزيد عن حدث 24Fintech، يمكنك زيارة www.24fintech.com.

شارك المحتوى |
close icon