للمرة الأولى عالمياً، تويوتا تشارك بسباق باستخدام سيارة تعمل بالهيدروجين السائل

⬤ كشفت تويوتا عن استخدامها لسيارة تعمل بوقود الهيدروجين السائل في سباق امتد 24 ساعة.

⬤ يعد الهيدروجين أحد أنواع الوقود النظيف للسيارات، وتعد تويوتا رائدة تطويره كبديل للسيارات الكهربائية.

⬤ سبق أن استخدمت تويوتا سيارة تعمل بالهيدروجين بحالته الغازية في سباق قبل عامين.

شاركت سيارة تعمل بالهيدروجين السائل، من تصنيع شركة تويوتا للسيارات، في سباق تحمل استمر لـ 24 ساعة في وسط اليابان، لتصبح بذلك أول سيارة من نوعها تشارك في سباق رسمي وتكمله حتى النهاية.

وتأتي هذه الخطوة في ظل سعي شركة تويوتا اليابانية لتعزيز استخدام الهيدروجين السائل كبديل للوقود الأحفوري على اعتبار أنه لا يصدر غاز ثاني أكسيد الكربون عند احتراقه، ويأتي هذه الأمر كذلك في ظل تشديد اللوائح البيئة حول العالم حيال هذه المسألة.

مواضيع مشابهة

وسبق لشركة تويوتا أن طورت سيارة ميراي، وهي أول سيارة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين في العالم، وتقول الشركة إن توفير مجموعة متنوعة من السيارات الصديقة للبيئة، ومن ضمنها السيارات الهجينة، هو خيار أكثر فعالية ونجاعة من الاعتماد على السيارات الكهربائية فحسب للحد من انبعاث غاز ثاني أكسد الكربون.

ويتزامن هذا الحدث مع تزادي شعبية استخدام الهيدروجين في مختلف الصناعات؛ إذ أعلنت 4 شركات من الشركات الكبرى المصنعة للدراجات النارية في اليابان، ومنها شركة Kawasaki Motors Lt، عن تعاون مشترك لتطوير محركات تعمل بالهيدروجين بحيث تكون مخصصة للاستخدام في الدراجات النارية. 

وسبق لشركة تويوتا أن شاركت بسيارة تعمل بالهيدروجين الغازي في سباق آخر خلال شهر مايو عام 2021، وكانت الخطة المبدئية هي دخول السباق بسيارة تعمل بالهيدروجين السائل، بيد أن هذه الخطة ألغيت نتيجة اشتعال النيران في السيارة في أثناء العرض التجريبي.

وتسعى تويوتا عبر إشراك سياراتها في سباقات التحمل إلى تعزيز وظائف هذه التكنولوجيا الناشئة، ومعالجة بعض مشكلاتها وتحدياتها مثل طريقة المحافظة على الهيدروجين السائل في درجات الحرارة شديدة الانخفاض.

وأشارت الشركة إلى فوائد استعمال الهيدروجين السائل عوضاً عن الهيدروجين الغازي، فقالت إن هذا الأمر يضاعف المسافة التي تسيرها السيارة، ويتيح إنشاء محطات وقود هيدروجيني أصغر حجماً
. وهذا الأمر كله يخدم غايتها في تسويق السيارات العاملة بمحركات الهيدروجين مستقبلاً.

شارك المحتوى |
close icon