للمرة الأولى، MediaTek تتجاوز Qualcomm في سوق هواتف شبكات الجيل الخامس

⬤ نمت شحنات الهواتف الذكية المزودة بمعالجات MediaTek بنسبة 53% في الربع الأول من عام 2024، وبالأخص للهواتف الرخيصة.

⬤ حافظت Qualcomm على استقرار حجم مبيعاتها، لكن حصتها السوقية انخفضت لقيم أدنى من حصة MediaTek الصاعدة.

⬤ رغم هيمنة MediaTek في سوق الهواتف الرخيصة، تحافظ Qualcomm على كونها الخيار المفضل للشركات لهواتف الأداء العالي.

وفقاً لتقرير شركة Omdia للتحليلات والاستشارات في قطاع الاتصالات، شهدت الهواتف الذكية المزودة بمعالجات MediaTek نمواً ملحوظاً في الربع الأول من عام 2024. حيث ارتفعت الشحنات بنسبة 53%، لتقفز من 34.7 مليون وحدة في العام السابق إلى 53.0 مليون في الجاري. بالمقابل، حافظت الأجهزة التي تعمل بمعالجات Snapdragon على استقرارها النسبي في معدل النمو، حيث لم يزد عدد الشحنات إلا بنسبة بسيطة من 47.2 مليون إلى 48.3 مليون وحدة خلال الفترة نفسها.

نتيجة لذلك، ارتفعت حصة MediaTek في سوق الهواتف الذكية التي تدعم تقنية شبكات الجيل الخامس (5G) إلى 29.2% في الربع الأول من عام 2024، صعوداً من 22.8% في العام السابق. وخلال الإطار الزمني نفسه، انخفضت حصة Qualcomm Snapdragon من 31.2% إلى 26.5%، وفقاً لمصادر Omdia.

بدرجة كبيرة، يعزى توسع MediaTek هذا إلى التوافر المتزايد للهواتف التي تقل قيمتها عن 250 دولار أمريكي والمجهزة بشرائح الجيل الخامس، وهي الفئة التي تسيطر عليها الشركة بطبيعة الحال. حيث ارتفعت شحنات الهواتف الذكية التي تدعم تقنية الجيل الخامس والتي تقل قيمتها عن 250 دولار أمريكي بنسبة 62%، من 38.7 مليون في الربع الأول من العام 2023، إلى 62.8 مليون في الفترة نفسها من العام 2024.

مواضيع مشابهة

يعزز هذا الاتجاه بشكل خاص شركة MediaTek، حيث تعد الخيار المفضل في هذه الفئة السعرية للهواتف المزودة بتقنية الجيل الخامس. وفي الوقت نفسه، تحافظ Snapdragon على صدارة المشهد لفئة الهواتف المتوسطة التي تدعم تقنية الجيل الخامس، وتسيطر شركة Apple على الفئة الرائدة.

تشكل شركات تصنيع شرائح المعالجات الأخرى، بما في ذلك Exynos، وGoogle، وKirin، وUnisoc، ما مجموعه 17% من الشحنات. وقد ارتفعت هذه الحصة على مدار العام الماضي، مدفوعة بشكل رئيسي بنمو Kirin، خاصة مع هاتف Mate 60 Pro وسلسلة Nova 12 من HUAWEI.

بالإضافة إلى ذلك، استغلت Unisoc الفرصة لزيادة حصتها في سوق الجيل الرابع المتراجع، حيث باتت المنافس الرئيسي لشركة MediaTek في هذا القطاع.

في هذا الصدد، سلط آرون ويست، المحلل الرئيسي في مجموعة الهواتف الذكية بشركة Omdia، الضوء على اتجاهين رئيسيين يشكلان صناعة شرائح معالجات الهواتف الذكية، وهما الاعتماد واسع النطاق على تقنية الجيل الخامس، وتوسع الشريحة منخفضة التكلفة. فمع تزايد القدرة على تحمل تكاليف تقنية الجيل الخامس ودمجها في الهواتف الذكية التي تقل قيمتها عن 250 دولاراً، تبرز MediaTek باعتبارها المستفيد الأكبر.

رغم ذلك، باتت قدرات الأجهزة فيما يخص الذكاء الاصطناعي اليوم أكثر أهمية بالنسبة لشركات تصنيع الهواتف الذكية، وهنا تبرز Snapdragon كمبتكر رئيسي وخيار مفضل بشكل عام. ما يوحي بأنها قد تحتفظ على الأرجح بريادتها في الأجهزة الرائدة المعززة بميزات الذكاء الاصطناعي المتقدمة.

شارك المحتوى |
close icon