لأول مرة: BMW تتصدر سوق السيارات الكهربائية في أوروبا مقتنصة الفرصة من تسلا

⬤ خلال شهر يوليو، تصدرت شركة BMW مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا متفوقة على تسلا لأول مرة.

⬤ زادت مبيعات سيارات BMW الكهربائية بالكامل بأكثر من 33% لتقترب من عتبة 15 ألف سيارة في يوليو.

⬤ يشهد سوق السيارات الكهربائية تحديات مستمرة، وفي يوليو انخفضت مبيعاتها في أوروبا بمعدل 6%.

تصدرت شركة BMW مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا من منافستها تسلا لأول مرة في تاريخها خلال شهر يوليو، مما يعزز نمو مصنع السيارات الألماني، بينما يعاني مصنعو السيارات الكهربائية الآخرون للبقاء.

خلال شهر يوليو، زادت مبيعات سيارات BMW الكهربائية بالكامل بمعدل يفوق الثلث ليبلغ عددها 14,869 وحدة، وفق بيانات شركة JATO Dynamics، المزود الرائد لبيانات وتحليلات صناعة السيارات، بينما تراجعت مبيعات سيارات تسلا بمعدل 16% لتبلغ نحو 14,561 وحدة.

مواضيع مشابهة

رغم أن شركة تسلا ما زالت تحتل الصدارة من حيث مبيعات السيارات الكهربائية على أساس سنوي، إلا أن حصتها تشهد تراجعاً في أوروبا لصالح مصنعين أوروبيين أبرزهم BMW وفولفو. وخلال شهر يوليو، انخفضت مشتريات المستهلكين الأوروبيين من السيارات الكهربائية بمعدل 6% على أساس سنوي، لتبلغ نحو 139,300 وحدة.

يعود السبب وراء انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية لتراجع الدعم الحكومي والحوافز من دول مثل ألمانيا والسويد، مما أدى لتراجع طموحات الشركات المصنعة للسيارات الكهربائية. قالت شركة فولكس واجن أنها ستخفض الطاقة الاستيعابية لمصانعها عالية التكلفة في ألمانيا، موضحةً أنها قد تؤجل إطلاق إصدارات السيارات الكهربائية الجديدة، بينما تراجعت شركة مرسيدس-بنز عن خطط السيارات الكهربائية ومبادرات البطاريات.

قال فيليب مونوز، المحلل بشركة JATO Dynamics: «لا يزال عدم الوضوح حول حوافز ومستقبل السيارات الكهربائية يمثل عائقاً أمام المستهلكين. ساهمت هذه العوامل، بجانب القيمة المتبقية المنخفضة للسيارات الكهربائية، في الانخفاض الذي شهده شهر يوليو.»

يعود الفضل في تصدر شركة BMW لمبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا خلال شهر يوليو لتزايد الطلب على سياراتها الكهربائية بما يشمل إصداري i4 وiX1، حيث فاقت مبيعات نظيراتها من مرسيدس-بنز وAudi. خلال النصف الأول من عام 2024، تصدرت سيارة Tesla Model Y مبيعات السيارات الكهربائية في القارة العجوز، رغم انخفاض مبيعاتها بمعدل 16%.

شارك المحتوى |
close icon