كما فعلت Google قبلها، شركة Microsoft تعيد تسمية ذكائها الاصطناعي وتغير هويته

⬤ تتوجه Microsoft لإعادة تسمية قطاع خدماتها للذكاء الاصطناعي ليصبح Microsoft 365 Copilot، عوضاً عن Microsoft Copilot فقط.

⬤ تأتي التسمية الجديدة ضمن إعادة توجه ضمن الشركة نحو الاشتراكات المدفوعة والمخصصة للإنتاجية والأعمال ضمن حزمة Microsoft 365.

⬤ لدى Microsoft تاريخ حافل بعمليات إعادة التسمية، وقد سبقتها Google بتغيير تسمية ذكاء Bard الاصطناعي ليصبح Gemini مؤخراً.

مرة أخرى، تعيد Microsoft تسمية أداة أو منصة الذكاء الاصطناعي خاصتها. وما بدأ باسم Bing Chat في فبراير العام المنصرم، وأصبح معروفاً باسم Copilot بدءاً من نوفمبر من العام ذاته، سيخضع لإعادة تسمية مجدداً.

لا تزال التسمية الجديدة الدقيقة طي الكتمان حتى الآن، أقله بالنسبة للعامة. ولعل في نهج تغيير الأسماء ذاك محاولة من Microsoft لجعل Copilot ـ سابقاً ـ أشبه بنظيره ChatGPT من حيث الشعبية، إذ لطالما كان الأخير مرادفاً للذكاء الاصطناعي بشكل عام لدى شريحة كبيرة من المستخدمين.

مواضيع مشابهة

وفقاً لمصادر مطلعة، تتجه الشركة إلى تحويل اسم العلامة التجارية Microsoft Copilot إلى Microsoft 365 Copilot، في إطار دفعها نحو خيار الاشتراكات المدفوعة لأدواتها المدعومة بالذكاء الاصطناعي. وفي هذا الصدد أيضاَ، من المخطط أن تعيد الشركة تسمية خيار الاشتراك الممتاز الموجود حالياً تحت الاسم Microsoft Copilot for Microsoft 365، إلى Microsoft 365 Copilot هو الآخر كذلك.

في الوقت الحالي، تعتمد Microsoft تسميات مبسطة للإشارة إلى وجود Copilot في حزمة تطبيقات Office، مثل Copilot in Word. والتي من المرجح أن تصبح أكثر تعقيداً عند Microsoft 365 Copilot in Word، اعتباراً من الشهر القادم. والأمر ينسحب على الخدمات الأخرى بطبيعة الحال.

بالنظر إلى حيثيات الموضوع، يمكن اعتبار حركات إعادة التسمية تلك نتاجاً لحقيقة مفادها أن لا طرف في Microsoft يشرف أو يتولى مسؤولية Copilot بشكل كامل، أي إن عدة فرق تقوم بناء عدة أدوات من الذكاء الاصطناعي. وفي حين أن ذلك التناقض لم يطفُ إلى السطح على شاكلة خلافات أو صدامات داخل الشركة، أقله حتى الآن، يبدو جلياً أن طرفاً ما قد تمكن من جذب مكامن الأمور إلى صوبه.

لدى Microsoft إرث مديد في عمليات إعادة التسمية. فقد شهدنا ذلك بادئ ذي بدئ في أواخر العقد الماضي، حينما عدلت تسمية سلسلة Windows 7 Phone إلى Windows Phone 7. ورأينا كيف تنقلت من التسمية الاسمية في إصدارات نظام التشغيل Windows في XP وVista، صوب الأرقام بدءاً من Windows 7. ولا ننسى طبعاً التسميات المتعاقبة لمتجر تطبيقاتها.

من جانب آخر، لم تكن Microsoft وحدها من قام بحركات إعادة التسمية فيما يتعلق بأدوات الذكاء الاصطناعي، حيث شهدنا ما فعلته Google في فبراير هذا العام بتغيير اسم روبوت Bard إلى Gemini، بعد مرور أقل من عام على إطلاقه في مارس سنة 2023.

شارك المحتوى |
close icon