قريباً، سيحظى القمر بنظام GPS خاص به وسط تسابق دولي على ذلك

⬤ تخطط الصين لإطلاق 21 قمراً صناعياً لتوفير خدمات تحديد المواقع عالية الدقة على القمر.

⬤ من المقرر أن تنتشر الأقمار في أربعة مدارات لضمان تصميم مستدام وفعال من حيث التكلفة.

⬤ الصين ليست الوحيدة، بل هناك خطط أمريكية ويابانية ومن عدة بلدان أوروبية لمشاريع مشابهة.

يخطط علماء في الصين لتطوير نظام ملاحة مخصص حول القمر، في خطوة تعكس طموحات الصين المتنامية في التقدم بمشاريعها الفضائية. مع نية بإرسال 21 قمراً صناعياً لمداره بغية الحصول على بيانات ملاحة دقيقة في الوقت الفعلي، وذلك بناء على اقتراح معهد بكين لهندسة أنظمة المركبات الفضائية، وفقاً لما ورد في تقرير لجريدة جنوب الصين الصباحية (SCMP) تطرق للمشرع.

يتجلى الغرض الأساسي من هذا المشروع في توفير خدمات تحديد موقع عالية الدقة بمستوى أقل من متر، وتحسين دقة الملاحة والتنقل في أي مشروع مستقبلي متعلق بالقمر، بالأخص فيما يخص معلومات عمليات الإقلاع والهبوط. أي بمعنى أدق، توفير البنية التحتية الفضائية القمرية (CLSI)، وتلبية احتياجات مشاريع استكشاف القمر الكبرى اللاحقة للصين، وذلك وفقاً لبحث جرى نشره الشهر الماضي في مجلة «علوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية».

مواضيع مشابهة

بالحديث عن تفاصيل المشروع الجديد، من المقرر تنفيذ الخطة على ثلاث مراحل، وسيتم نشر الأقمار الصناعية في أربعة أنواع من المدارات لضمان تصميم مستدام وفعال من حيث التكلفة.

قبل أشهر، أطلقت الصين قمر Queqiao-2 الصناعي لتوصيل الاتصالات، في الفضاء القريب من القمر لدعم مهمتها Chang’e-6 التي استكشفت الجانب البعيد من القمر. وتكمن مهمة هذا القمر بأنه يعمل كمنصة مؤازرة للمرحلة الرابعة من برنامج استكشاف القمر الصيني، حيث يوفر خدمات اتصال لمهام Chang’e-4 وChang’e-6، وChang’e-7، وLong March-8.

China Chang'e 6
Chang’e 6

لكن الصين ليست الدولة الوحيدة التي تخطط لبناء مجاميع كوكبية للملاحة قائمة على القمر، إذ كشفت الولايات المتحدة، واليابان، ودول أوروبية عن خطط مماثلة في وقت سابق. ففي العام 2022، اقترحت اليابان نظام ملاحة قمرية يشمل ثمانية أقمار صناعية ستدور حول القمر في مدارات بيضاوية.

من جانبهم، خطط العلماء الصينيون لتحسين معايير كل نوع من أنواع المدارات وتطوير تصميم أكثر منهجية لكوكبة الملاحة القمرية. ووفقاً لتقرير SCMP، فمع اكتمال إطلاق الأقمار الصناعية الواحدة والعشرين، سيكون بمقدور النظام تحديد المواقع بدقة لأي مكان على سطح القمر لما يزيد عن 70% من الأوقات.

شارك المحتوى |
close icon