قاضٍ أمريكي يحكم على شركة Google بانتهاك قانون مكافحة الاحتكار

⬤ حكم قاضٍ أمريكي على شركة Google بانتهاك قانون مكافحة الاحتكار لجعل محرك البحث خاصتها محركاً افتراضياً عالمياً.

⬤ ذكر القاضي أنه في عام 2021 وحده، دفعت الشركة أكثر من 26 مليار دولار لجعل محرك البحث خاصتها محركاً افتراضياً.

⬤ يُعد الحكم، المرفوع بواسطة إدارة ترامب، أول قرار رئيسي في سلسلة من القضايا الهادفة لمكافحة احتكار عمالقة التكنولوجيا.

حكم قاضٍ أمريكي على شركة Google بانتهاك قانون مكافحة الاحتكار بإنفاق مليارات الدولارات لخلق احتكار غير قانوني وجعل محرك البحث الخاص بها محركاً افتراضياً للعالم بأسره، مما يمثل انتصاراً كبيراً للسلطات الفيدرالية ضد هيمنة عمالقة التكنولوجيا على السوق.

يمهد الحكم الطريق لإجراء محاكمة أخرى لتحديد الإصلاحات المحتملة، ومنها تفكيك الشركة الأم Alphabet، مما سيغير مشهد عالم الإعلانات عبر الإنترنت الذي هيمنت عليه شركة Google لسنوات. ويُعد ذلك بمثابة ضوء أخضر لجهات مكافحة الاحتكار لملاحقة عمالقة التكنولوجيا الذين تعرضوا لانتقادات واسعة من مختلف الأطياف السياسية.

مواضيع مشابهة

قال أميت ميهتا، قاضي إحدى المحاكم الجزئية الأمريكية: «استنتجت المحكمة أن شركة Google محتكرة وقد عملت كوحدة واحدة للحفاظ على احتكارها»، حيث تسيطر الشركة على 90% من سوق البحث عبر الإنترنت وعلى 95% عبر الهواتف الذكية.

ذكر ميهتا أنه في عام 2021 وحده، دفعت شركة Google أكثر من 26 مليار دولار لضمان جعل محرك البحث الخاص بها محركاً افتراضياً عبر الهواتف الذكية والمتصفحات، والحفاظ على حصتها السوقية المهيمنة.

قد تستغرق هذه المحاكمات وقتاً طويلاً، حيث يتبعها طعون محتملة للمحكمة الاستئنافية الأمريكية، ودائرة كولومبيا الجزئية، والمحكمة العليا الأمريكية، بل أنها قد تستمر خلال عامي 2025 و2026.

قالت شركة Google في بيان رسمي: «يعترف هذا القرار بأننا نقدم أفضل محرك بحث، ولكنه يخلص لمنعنا من إتاحته بسهولة». على الجانب الآخر، قال ميريك غارلاند، المدعي العام الأمريكي: «يُعد الحكم انتصاراً تاريخياً للشعب الأمريكي»، مضيفاً: «لا توجد شركة، مهما كانت كبيرة أو مؤثرة، فوق القانون.»

يُعد الحكم أول قرار رئيسي في سلسلة من القضايا الهادفة لمكافحة احتكار عمالقة التكنولوجيا. رُفعت قضية محرك بحث Google هذه بواسطة إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في عام 2020، لتكون أول مرة منذ جيل تتهم فيها الحكومة الأمريكية شركة كبرى بالاحتكار غير القانوني.

شارك المحتوى |
close icon