في سابقة تاريخية، VW قد تبدأ بإغلاق مصانعها في ألمانيا لتوفير المصاريف

⬤ تفكر VW في إغلاق مصنعَين لها في ألمانيا، في بادرة هي الأولى من نوعها في تاريخ الشركة.

⬤ تعلل الشركة خطتها بالضغوط الاقتصادية الكبيرة والحاجة الماسة إلى تدابير كبرى مع احتدام المنافسة.

⬤ تواجه الشركة معارضة حادة وتهديدات بالتصعيد من ممثلي العمال الذين يحظون بحضور وتأثير بارزَين.

بدأت VW التفكير جدياً في إغلاق مصانعها في ألمانيا، وذلك لأول مرة في تاريخها الممتدّ 87 عاماً، في وقت تحاول خفض التكاليف والبقاء على قيد الحياة خلال فترة الانتقال إلى حقبة السيارات الكهربائية.

أدى هذا الإعلان إلى وضع صانع السيارات الألماني الأكبر على مسار تصادمي مع النقابات العمالية، التي وصفته بأنه «يوم أسود» للشركة. حيث توظّف VW حوالي 650,000 عامل على مستوى العالم، منهم حوالي 300,000 في ألمانيا وحدها، وقد أثار تهديد إغلاق المصانع ردود فعل عنيفة. حيث إن ممثلي العمال يحتلون نصف المقاعد في مجلس الإشراف على الشركة، وغالباً ما تنضم إليهم ولاية ساكسونيا السفلى، والتي تمتلك حصة تبلغ 20%.

مواضيع مشابهة

في التفاصيل، تنوي الشركة إغلاق مصنع كبير للسيارات بالإضافة إلى مصنع لقطع الغيار، وذلك وفقاً لاتحاد مجلس العمل في ألمانيا، والذي تعهّد الاتحاد «بمقاومة شرسة» لخطط المجلس التنفيذي. كما ويخطط المسؤولون التنفيذيون لإنهاء برنامج أمان الوظائف الخاص بالمجموعة، والموجود منذ العام 1994، والذي منع تقليص الوظائف حتى العام 2029. وقالت VW إنّ جميع التدابير مطروحة للمناقشة.

علامة VW التجارية هي المسؤولة عن معظم مبيعات المجموعة التي تضم تحت جناحها أيضاً علامات Audi، وSkoda، وSiat، وغيرها، وستكون أول فرد من المجموعة يشرع بحملة خفض للتكاليف، مع هدف توفير 10 مليارات يورو بحلول العام 2026.

في تصريحات لهم حيال الأمر، نوّه مسؤولون في الشركة إلى أن تراجع مكانة ألمانيا كمركز كبير للأعمال في ظل دخول لاعبين جدد وتعاظم المنافسة. وأشاروا أيضاً إلى حساسية الوضع وصعوبة تجاوزه بالتدابير البسيطة. ويُؤخذ بالاعتبار أيضاً ارتفاع تكاليف الطاقة كنتيجة للأوضاع في أوكرانيا.

تواجه VW كذلك تعثرات في خططها لاستثمارات بقيمة 200 مليار دولار أمريكي في قطاع السيارات الكهربائية. حيث تراجعت مبيعات السيارات الكهربائية في النصف الأول من العام، وقد أرجأت الشركة إطلاق أحدث سياراتها الكهربائية من فئة السيدان في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أجل غير مسمى. وفي وقت سابق من هذا العام، كشفت الشركة عن خطط لاستثمار ما يصل إلى 5 مليارات دولار في شركة Rivian، منافسة Tesla، في محاولة للحاق بالأخيرة.

شارك المحتوى |
close icon