فورد تطور تقنية تسمح للسيارات بالوشاية بالآخرين إلى الشرطة إن تجاوزوا حد السرعة

تقدمت شركة فورد بطلب تسجيل براءة اختراع يمكن السيارات من رصد سرعات بعضها البعض، والإبلاغ عن التجاوزات إلى الشرطة.

قالد فورد أن النظام سيكون مخصصاً لسيارات إنفاذ القانون، ولن يتم فرضه على جميع السيارات الأخرى.

حاولت فورد في السابق الحصول على براءة اختراع بعنوان «وضع القيادة الليلي» للحد من سرعة المركبات أثناء الليل.

في 18 يوليو 2024، نشر مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية (USPTO) طلب براءة اختراع من شركة فورد بعنوان «أنظمة وطرق للكشف عن مخالفات السرعة»، والذي تم تقديمه في الأصل من قبل الشركة في 12 يناير من العام السابق 2023.

تتطرق فورد في الطلب لاستخدام السيارات لرصد سرعات بعضها البعض. بحيث إذا ما اكتشفت إحدى السيارات أن سيارة قريبة تسير بسرعة أعلى من الحد المسموح به، فيمكنها استخدام الكاميرات المدمجة لتصوير تلك السيارة. وبحسب فورد، يمكن بعد ذلك عبر الإنترنت إرسال تقرير يحتوي على كل من بيانات السرعة وصور السيارة المستهدفة مباشرة إلى سيارة شرطة قريبة، أو إلى وحدات مراقبة الطرق.

براءة اختراع من فورد لتحويل السيارات إلى مخبرين لأجهزة الأمن عن مخالفات السرعة لبعضها البعض - 2

مواضيع مشابهة

تشير فورد في الطلب إلى أن استخدام المركبات لمراقبة السرعة سيجعل عمل رجال الشرطة أسهل، إذ لن يضطروا إلى تحديد المخالفات بسرعة والانطلاق في مطاردة. كما تضيف الشركة المصنعة أن ذلك يعني إمكانية تفويض بعض هذا العمل إلى السيارات ذاتية القيادة، والتي يمكن تجهيزها للكشف عن مخالفات السرعة.

تترك براءة الاختراع تلك العديد من الأسئلة حيالها دون جواب، ويبدو وأن استخدامها في إجراءات تطبيق القانون هو واحد فقط من العديد من حالات الاستخدام المحتملة. كما ولا يزال من غير الواضح ماهية الحجة القانونية التي ستقدمها فورد إذا حاولت تطبيق هذه التقنية، حيث لن يشهد ضباط الشرطة البشر تلك المخالفة المزعومة للسرعة، والتي يتم الإبلاغ عنها من خلال السيارات المتصلة.

براءة اختراع من فورد لتحويل السيارات إلى مخبرين لأجهزة الأمن عن مخالفات السرعة لبعضها البعض - 3

في إيضاح وتبيان لفحوى براءة الاختراع، أكد متحدث باسم فورد أن براءة الاختراع الجديدة «تشير بشكل لا لبس فيه إلى أن هذه الفكرة مخصصة للتطبيق في سيارات جهات إنفاذ القانون، مثل Ford Police Interceptor»، وأنها لا تأتي أبداً على ذكر مشاركة بيانات القيادة من مركبات العملاء مع الأجهزة الأمنية، وفقاً لما ورد في بعض وسائل الإعلام عن الأمر.

في مبادرة سابقة مشابهة إلى حد ما، حاولت فورد أيضاً الحصول على براءة اختراع «لوضع القيادة الليلي»، الذي يحد من سرعات المركبات ليلاً. لكن طلب براءة الاختراع ذاك حول مخالفات السرعة يأخذ الأمور إلى أبعد من ذلك، من خلال تحويل السائقين إلى جواسيس رغماً عنهم. وفي حين تقدم فورد بانتظام طلبات براءات اختراع لتقنيات السيارات الجديدة، إلا أنها لا تجد طريقها للتطبيق جميعها، وهي ليست بالضرورة مؤشراً على خطط أعمال أو منتجات جديدة للشركة.

شارك المحتوى |
close icon