فقط لإعادة موظف سابق، Google تبرم صفقة بقيمة 2.7 مليار دولار

⬤ في أغسطس الماضي استحوذت Google على شركة الذكاء الاصطناعي Character AI لقاء 2.7 مليار دولار.

⬤ وفق المصادر، كان سبب الصفقة هو استعادة خدمات موظف سابق ترك Google لتأسيس هذه الشركة.

⬤ كان الموظف قد ترك Google في 2021 بعدما رفضت الشركة طلبه بإصدار روبوت محادثة (قبل صدور ChatGPT).

في أغسطس الماضي، أبرمت شركة Google اتفاقية بقيمة 2.7 مليار دولار مع شركة Character.AI الناشئة المتخصصة في روبوتات المحادثة بالذكاء الاصطناعي، وقد كان السبب الرسمي المعلن لذلك هو الحصول على ترخيص لاستخدام تقنيات تلك الأخيرة.

أما عن السبب غير الرسمي؛ فوفقاً لتقرير صادر عن صحيفة وول ستريت جورنال يوم الأربعاء، فإن الإجماع داخل Google، والذي دفعها نحو ذلك، هو في المقام الأول رغبتها بإعادة توظيف موظف سابق استقال في العام 2021 بعد إنشائه روبوت محادثة بالذكاء الاصطناعي رفضت Google إتاحته للجمهور حينها.

المهندس نعوم شازر البالغ من العمر 48 عاماً، كان من بين الموظفين المئة الأوائل في Google. وسرعان ما رسخ نفسه كخبير في مجال الذكاء الاصطناعي وشارك في تأليف ورقة بحثية عام 2017 مع سبعة موظفين آخرين في Google بعنوان «الاهتمام هو كل ما تحتاجه» والتي جاءت ببنية جديدة للتعلم العميق. وقد جرى الاستشهاد بهذه الورقة البحثية من قبل باحثين آخرين أكثر من 100,000 مرة ورسخت مكانته كواحد من رواد الذكاء الاصطناعي المعاصر.

مواضيع مشابهة

كما ويحتفي شازر نفسه بمساهماته، حيث يقول ضمن القسم التعريفي في حسابه على LinkedIn: «لقد ابتكرت جزءاً كبيراً من الثورة الحالية في النماذج اللغوية الكبيرة.»

في العام 2021، وقبل إصدار ChatGPT من OpenAI، كان شازر يعمل على الذكاء الاصطناعي في Google. وقد قام هو وزملاؤه بإنشاء روبوت محادثة بالذكاء الاصطناعي يمكنه التفاعل مع المستخدمين بشكل محادثة، وقد ضغطوا على Google لإطلاقه للعموم.

لكن Google رفضت تلك الدعوة عدة مرات، واستقال شازر على إثر ذلك ليؤسس شركة Character.AI، والتي تمكنت حتى الوقت الحاضر من جمع تمويل بأكثر من 150 مليون دولار أمريكي، ووصلت قيمتها السوقية في مارس الماضي إلى مليار دولار.

أعادت اتفاقية Google مع Character.AI في أغسطس الماضي شازر إلى الشركة كجزء من فريق البحث DeepMind الذي يعمل على الذكاء الاصطناعي. ووفقاً لصحيفة وول ستريت جورنال، فقد حقق شازر مئات الملايين من الدولارات كجزء من الصفقة.

أبرمت شركات تقنية كبيرة أخرى اتفاقيات مماثلة مؤخراً. ففي أواخر أغسطس أيضاً، أبرمت أمازون صفقة للحصول على ترخيص غير حصري لنماذج الذكاء الاصطناعي التي طورتهـا شركة Covariant الناشئة في مجال الروبوتات والذكاء الاصطناعي، وأيضاً لاستقطاب الشريكين المؤسسين بالإضافة إلى عدد من الموظفين.

شارك المحتوى |
close icon