عملاقة الطاقة السعودية «أكوا باور» تحصد تمويلاً بقيمة 2.6 مليار دولار لثلاثة مشاريع للطاقة الشمسية في السعودية

⬤ وقعت شركة «أكوا باور» اتفاقيات تمويل بقيمة 2.58 مليار دولار لتطوير ثلاثة مشاريع ضخمة للطاقة الشمسية في السعودية.

⬤ سيوفر اثنان من هذه المشاريع سعة إنتاجية قدرها 2,000 ميجا واط، بينما سيوفر الثالث سعة قدرها 1,500 ميجا واط.

⬤ في شهر أغسطس، أعلنت شركة أكوا باور عن بلوغ أرباحها الصافية 227 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2024.

وقعت شركة «أكوا باور»، العملاق السعودي في مجال الطاقة، اتفاقيات تمويل بقيمة 2.58 مليار دولار (9.7 مليار ريال) مع تحالف من المصارف لتطوير ثلاثة مشاريع ضخمة للطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية.

قالت الشركة، المدعومة بواسطة صندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF)، في بيان للبورصة السعودية «تداول» أن اثنين من هذه المشاريع الثلاثة الواقعة بمنطقة مكة ومنطقة القصيم سيوفران سعة إنتاجية قدرها 2,000 ميجا واط، بينما سيوفر الثالث سعة إنتاجية قدرها 1,500 ميجا واط.

مواضيع مشابهة

وُقعت الاتفاقية بواسطة شركات «بريق للطاقة المتجددة»، و«مويه للطاقة المتجددة»، و«نبعة للطاقة المتجددة»، وهذه الشركات الثلاث مملوكة بالشراكة بين شركة أكوا باور، وشركة «بديل»، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وشركة «أرامكو». تمتلك شركة أكوا باور 35.1% من المشروع، بينما تمتلك شركة بديل 34.9% من المشروع.

شمل تحالف الممولين مصارف محلية، وإقليمية، ودولية أبرزها «البنك السعودي الفرنسي» و«بنك الإمارات دبي الوطني»، و«بنك أبو ظبي الأول»، و«بنك الرياض»، و«البنك الأهلي السعودي»، ومصرف HSBC، ومصرف Mizuho، ومصرف Standard Chartered. وفق البيان، تبلغ مدة التمويل 27.3 عاماً مع اقتصار ضمان شركة أكوا باور على قرضها التجسيري وسيولتها الاحتياطية.

في بيان منفصل، أعلنت شركة أكوا باور عن تعيين شركة «سيتي جروب العربية السعودية»، وشركة «الأهلي المالية»، ومصرف JP Morgan السعودية كمستشارين ماليين لزيادة رأس المال المخطط لها بقيمة 1.9 مليار دولار (7.12 مليار ريال) لإدارة اكتتاب طرح أسهم حقوق أولوية. في شهر أغسطس، أعلنت شركة أكوا باور عن بلوغ أرباحها الصافية 227 مليون دولار (926.79 مليون ريال) خلال النصف الأول من عام 2024، بمعدل نمو قدره 35.46% على أساس سنوي.

تهدف المملكة لتنويع مصادر الطاقة الخاصة بها، حيث تستثمر بقوة في مصادر الطاقة المتجددة للوفاء بتعهداتها بشأن تقليل الانبعاثات الكربونية وتعزيز التنمية المستدامة. بجانب ما سبق تستهدف المملكة توليد 50% من الكهرباء الوطنية من مصادر الطاقة المتجددة وتخطط لتوليد 130 جيجا واط من الطاقة الخضراء بحلول عام 2030.

شارك المحتوى |
close icon