على الرغم من نجاحها الكبير، Microsoft تقتل مشروع مراكز البيانات البحرية الخاصة بها

⬤ أوقفت Microsoft تجاربها لمشروع مركز البيانات المغمورة بالمياه بعد سنوات من التجارب الهادفة لإثبات جدوى الفكرة.

⬤ على الرغم من تحقيق المشروع لتوفير في الطاقة وتحسين موثوقية الخوادم، يبدو أن الشركة لم تجد «جدوى تجارية» فيه حالياً.

⬤ تعد Microsoft من أكبر الشركات المشغلة لمراكز البيانات في العالم، وتمتلك خططاً مثيرة في المجال مثل استخدام الطاقة النووية لتشغيلها.

على نحو هادئ وبعيداً عن الأضواء، أوقفت Microsoft تجربة مشروع مركز البيانات تحت سطح الماء Project Natick (UDC) والتي بدأتها في عام 2013. وأكدت الشركة الخبر على لسان نويل والش، رئيسة قسم عمليات السحابة والابتكار في مايكروسوفت، إذ صرحت قائلة: «لن أقوم ببناء مراكز بيانات تحت الماء في أي مكان في العالم»، مضيفة القول: «لقد عمل فريقي على هذا المشروع، ونجح الأمر. تعلمنا الكثير حول العمليات تحت مستوى سطح البحر، وعن الاهتزازات وتأثيرها على الخوادم. لذا، سنطبق تلك المعرفة في مجالات أخرى».

مواضيع مشابهة

من المتوقع أن تشهد مراكز البيانات نمواً كبيراً في السنوات المقبلة، حيث باعت شركة Nvidia وحدها أكثر من 3.76 مليون وحدة معالجة رسومات (GPU) لمراكز البيانات العام الماضي فقط. ومن المتوقع أن تستهلك هذه البطاقات 14.3 تيراوات ساعي من الكهرباء في السنة، وهذا لا يشمل حلول التبريد. ووفقاً لشركة DataSpan، فإن 40% من استهلاك مراكز البيانات ينحصر في أنظمة التبريد، لذا، في حال تمكنت Microsoft من إيجاد طريقة لتقليل أو حتى تحييد هذه التكلفة، فيمكنها عندئذ خفض متطلبات الطاقة الخاصة بها لبناء مركز بيانات.

رغم النجاح التقني الواعد Microsoft تتخلى عن مشروع مراكز البيانات تحت الماء - 2

بصرف النظر عن توفير الطاقة المحتمل، اكتشفت Microsoft أشياء أخرى من الخوادم التي وضعتها قبالة سواحل اسكتلندا في عام 2018. إذ لم تفقد الشركة سوى 6 من أصل 855 خادماً مغموراً في الماء، مقابل 8 خوادم احتاجت إلى التبديل (من إجمالي 135) في التجربة الموازية التي أجرتها الشركة على اليابسة. وهذا يعادل نسبة خسارة عند 0.7% في البحر مقابل 5.9% على اليابسة. وفي هذا الصدد، أوضحت Microsoft أن السبب الرئيسي لهذا العمر الافتراضي الطويل هو استقرار درجة حرارة مياه البحر واستخدام غاز النيتروجين الخامل لحماية الخوادم.

مع إنهاء Microsoft لأبحاثها حول مراكز البيانات تحت الماء، كانت الصين قد بدأت الصين لتوها مشروع الخوادم المغمورة في عام 2023، حيث جرى إنزال نحو 68,000 متر مربع من الخوادم في الساحل الجنوبي لمقاطعة جزيرة هاينان. ومن ناحية أخرى، لم تذكر Microsoft أي تفاصيل حول ما إذا كنت تخطط لتجارب مشابهة في المستقبل. لكنها مع ذلك لم تتوقف إطلاقاً عن العمل على مشاريع تطوير مراكز البيانات الخاصة بها، حيث تشير بعض المصادر إلى تعاونها مع شركة OpenAI لبناء مركز بيانات لجهاز حاسوب فائق للذكاء الاصطناعي بقيمة 100 مليار دولار، بالإضافات إلى طموحات نووية لبناء مفاعلات معيارية لمشاريع كهذه.

شارك المحتوى |
close icon