عاجل: وزارة العدل الأمريكية تدرس تفكيك شركة Google لتسوية قضية مكافحة الاحتكار

⬤ تدرس وزارة العدل الأمريكية تفكيك شركة Alphabet مالكة Google بعد أن الحكم عليها بانتهاك قانون مكافحة الاحتكار.

⬤ لتسوية القضية، ناقش محامو الوزارة فصل نظام التشغيل Android ومتصفح Chrome الشهير من شركة Google.

⬤ تدفع Google مبالغ كبرى لإبقاء محرك بحثها افتراضياً في المتصفحات، بما يشمل 20 مليار دولار لشركة Apple وحدها.

تدرس وزارة العدل الأمريكية تفكيك شركة Alphabet مالكة Google بعد أن حكم عليها قاضٍ أمريكي باحتكار سوق البحث عبر الإنترنت مؤخراً. ورد ذلك ضمن تقرير Bloomberg، والذي أدى، بعد نشره بساعات، لتراجع أسهم الشركة بمقدار 3%.

قال متحدث باسم وزارة العدل الأمريكية أنها تقيم قرار المحكمة والخطوات التالية المناسبة وفق توجيهات المحكمة والإطار القانوني لتسوية قضية مكافحة الاحتكار، موضحاً أنها لم تتخذ قراراً بشأن القضية، بينما امتنع متحدث باسم شركة Google عن التعليق.

مواضيع مشابهة

ترى محكمة مكافحة الاحتكار أن شركة Google قد انتهكت قانون مكافحة الاحتكار بإنفاق مليارات الدولارات لإنشاء احتكار غير قانوني ليكون محرك بحث Google محرك البحث الافتراضي للعالم، مما يمثل أول فوز للسلطات الفيدرالية على هيمنة عمالقة التكنولوجيا.

بجانب تفكيك الشركة، تملك وزارة العدل الأمريكية خيارات أخرى تشمل إجبارها على مشاركة بياناتها مع المنافسين ووضع تدابير تمنعها من الحصول على ميزة غير عادلة في منتجات الذكاء الاصطناعي. كما ناقش محامو الوزارة سحب نظام التشغيل Android من شركة Google وإجبارها على بيع برمجية البحث AdWords، بل وسحب متصفحها الشهير Chrome.

سبق وأن رفع منظمو مكافحة الاحتكار الفيدراليون دعاوى قضائية ضد شركات Meta، وAmazon، وApple بتهمة الاحتكار، إلا أن أشهر قضية مشابهة لقضية شركة Google كانت في عام 2004 مع شركة Microsoft، عندما اتهمتها وزارة العدل الأمريكية بإجبار مستخدمي نظام التشغيل Windows على استخدام متصفحها؛ Internet Explorer Web.

كشفت وثائق قضية مكافحة الاحتكار أن شركة Google تدفع 20 مليار دولار، وهو ما يمثل 36% من عائدات إعلانات البحث، لشركة Apple سنوياً مقابل جعل محرك بحث Google محرك البحث الافتراضي عبر أجهزتها، مما ساهم في جعله أكثر محركات البحث استخداماً بالهواتف الذكية في الولايات المتحدة.

20 مليار دولار

شارك المحتوى |
close icon