طيران السعودية يشتري 50 طائرة إقلاع وهبوط عمودي كهربائية بصفقة بقيمة 700 مليون دولار

⬤ وقعت الخطوط السعودية صفقة لشراء 50 طائرة eVTOL  من Lilium في صفقة بقيمة 700 مليون دولار.

⬤ ستستخدم هذه المركبات في نقل الحجاج والمعتمرين ونقل ضيوف الفعاليات الرياضية الكبرى وسواها.

⬤ تهدف السعودية لتطوير قطاع السياحة ضمن رؤية 2030، مع خطط لنقل 300 مليون مسافر سنوياً.

حسمت شركة Lilium الألمانية المطورة لسيارات الأجرة الطائرة يوم الخميس أكبر صفقة طلبات لها مع مجموعة الخطوط السعودية لشراء ما يصل إلى 100 مركبة نقل كهربائية بالكامل لا تزال قيد التطوير. وقالت Lilium إن شركة الطيران، التي تعود ملكيتها للدولة السعودية، تقدمت بطلب قطعي لشراء 50 مركبة من طائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية (eVTOL)، مع خيار شراء 50 أخرى لاحقاً.

جرى توقيع الصفقة في مقر الشركة خارج ميونيخ خلال زيارة قام بها مسؤولون تنفيذيون من السعودية إلى ألمانيا. وبلغت قيمة الطلبات بالكامل نحو 700 مليون دولار أمريكي، شاملة خيار الطلب الإضافي الاختياري اللاحق.

تتسع تلك المركبات لأربعة إلى ستة ركاب، وهي مصممة لتحل محل الرحلات البرية أو الرحلات القصيرة بالطائرات أو المروحيات، ومن المتوقع أن تنضم الدفعات الأولى منها إلى أسطول الخطوط السعودية في عام 2026.

مواضيع مشابهة

تنافس Lilium في سوق مزدحمة لمركبات eVTOL، وهي في حاجة حتمية إلى دفعات مقدمة من العملاء لاستكمال تطوير مركباتها الطائرة. وقد ذكرت على لسان رئيسها التنفيذي، كلاوس روي، أن لديها حالياً 106 طلبات مؤكدة، بما في ذلك طلبات الخطوط السعودية، بالإضافة إلى 76 طلباً اختيارياً، وحوالي 600 مذكرة تفاهم.

صفقة الخطوط السعودية لشراء 50 طائرة إقلاع وهبوط عمودي كهربائية

لقد وجدت الشركة نفسها مجبرة على تأجيل أول رحلة مأهولة لطائرة الإقلاع العمودي خاصتها حتى بداية العام المقبل، وذلك بدعوى التأخيرات في تسليم معدات الاختبار وقطع الغيار الأخرى.

من جانبها، ستستخدم شركة الخطوط السعودية تلك المركبات لنقل المعتمرين بين مكة والمدينة المنورة، ونقل الضيوف إلى الفعاليات الرياضية الكبرى في العاصمة الرياض وكذلك إلى الوجهات السياحية. وقد أشار خالد طاش، رئيس التسويق في الشركة، بتوقع تسليم أول 50 طائرة بحلول العام 2029.

إبان جولتهم إلى ألمانيا هذا الأسبوع، زار مسؤولو الخطوط السعودية أيضاً مقر شركة Airbus في هامبورغ، وذلك في أعقاب طلبية كبيرة من طائرات ذات هيكل ضيق جرى الإعلان عنها مؤخراً كجزء من خطط المملكة العربية السعودية لتعزيز حركة الملاحة الجوية والسياحة في أجوائها.

تهدف الخطوط السعودية إلى مضاعفة عدد المسافرين سنوياً لثلاثة أضعاف، ليصل إلى 300 مليون مسافر بحلول نهاية العقد. حيث تُعد السياحة ركيزة أساسية لرؤية المملكة العربية السعودية 2030، وهي برنامج استثمارات ضخم لتنويع اقتصاد البلاد بعيداً عن النفط.

شارك المحتوى |
close icon