صاروخ فضاء صيني يفلت من قاعدته وينطلق نحو الأعلى قبل أن يعود للأرض وينفجر

⬤ فشل اختبار صاروخ فضاء صيني قبل أيام عندما أفلت من قاعدته خلال عملية اختبار ثابت للمرحلة الأولى منه.

⬤ نتيجة الخطأ، طار الصاروخ نحو الأعلى لبعض الوقت قبل أن تلتهمه النيران ويعود للأرض وينفجر محدثاً دوياً.

⬤ يرسم الحادث علامات استفهام جديدة حول معايير السلامة لبعض شركات الفضاء الخاصة في الصين مع تكرار هذه الحوادث.

تعرض اختبار إشعال ثابت للمرحلة الأولى من صاروخ فضائي أجرته شركة الفضاء التجارية الصينية، Space Pioneer، إلى فشل كارثي انتهى بانفجار هائل يوم الأحد المنصرم. إذ كانت الشركة قد اعتزمت إجراء اختبار إشعال ثابت للمرحلة الأولى من صاروخها المخصص للإطلاق Tianlong-3، وذلك في منشأة اختبار تقع في منطقة غونغي بمقاطعة هينان.

Chinese rocket accidentally takes off and explodes during an engine test.
byu/Matiojay inWellthatsucks

سرعان ما انتشرت مقاطع فيديو للحدث على وسائل التواصل الاجتماعي، وأظهرت الفيديوهات التي صورها مواطنون محليون انطلاق المرحلة الصاروخية الأولى وهي تصعد إلى السماء قبل أن تتوقف، على ما يبدو بسبب توقف محركاتها، لتصطدم بالأرض بعد حوالي 50 ثانية من إقلاعها، حاملة كمية كبيرة من وقود الكيروسين والأكسجين السائل، مما تسبب في انفجار كبير. ويجدر بالذكر أن هذه المرحلة الأولى من الصاروخ من المنتظر أن تعمل لعدة دقائق خلال رحلة فضائية مدارية.

مواضيع مشابهة

شكل هذا الاختبار مرحلة تحضيرية لإطلاق صاروخ Tianlong-3 إلى مدار الأرض، والذي يُقارن بصاروخ Falcon 9 من شركة SpaceX، وذلك في الأشهر المقبلة. مع الإشارة إلى أن الشركة المسؤولة عن التجربة كانت قد أعلنت في وقت سابق من هذا الشهر عن حصولها على تمويل جديد بقيمة 207 مليون دولار أمريكي.

في التفاصيل، صرح مسؤولون في مقاطعة هينان بعدم وقوع أي إصابات، ولو أن البيانات الرسمية من هذا النوع عادة ما تكون غير موثوقة تماماً. في حين أصدرت الشركة بياناً ذكرت فيه حدوث خلل هيكلي في موضع وصل جسم الصاروخ بمنصة الاختبار. وأشارت إلى أن حاسوب الصاروخ الموجود على متنه قام بإيقاف تشغيل المحركات بشكل تلقائي، ليسقط الصاروخ على بعد 1.5 كيلومتر إلى الجنوب الغربي. وأضافت الشركة أن الاختبار أنتج قوة دفع قدرها 820 طن.

يُعد اختبار الإشعال الثابت جزءاً من عمليات تطوير الصواريخ أو اختبارات ما قبل الإطلاق. ولا يعد ظهور المشكلات بالأمر غير الشائع، إذ سبق أن تعرضت العديد من النماذج الأولية للانفجار خلال هذه المرحلة من التجارب، وذلك هو غرض إجراء هذه التجارب أصلاً. لكن المختلف في هذه الحادثة هو أن الصاروخ انفصل عن القاعدة وطار نحو السماء ضمن تجربة كان يفترض بها أن تكون ثابتة، ويعني هذا الخطأ الكبير أن التجارب المشابهة من الشركة ستأجل لبعض الوقت على الأقل الآن، وذلك لدراسة الأسباب وآلية تجنبها، وبالأخص مع كون السلامة العامة وحياة السكان على المحك.

تأتي هذه الحادثة بعد وقت قصير من النجاح البارز للصين في إعادة عينات من القمر إلى الأرض لأول مرة على الإطلاق بواسطة مسبار Chang’e-6، لكنها تأتي أيضاً بعد حادثة أخرى لسقوط مرحلة أولى لصاروخ فوق منطقة مكتظة بالسكان.

من غير المعروف بعد كيف سيؤثر هذا الحدث على شركة Space Pioneer من حيث التأخير، والعقوبات، واستمرار عملياتها. ومن جانب آخر، يمكن أن يكون لهذا الحادث تأثيرات أوسع على قطاع عمليات الفضاء التجارية الصينية، والذي حظي بدعم متزايد القوة من السلطات المحلية في الصين.

شارك المحتوى |
close icon