شركة Valve تربح عن كل موظف أكثر من Amazon وMicrosoft وNetflix مجتمعة
⬤ تحقق شركة الألعاب Valve أرباحاً هائلة تفوق كبرى الشركات التقنية عند المقارنة مع عدد الموظفين.
⬤ رغم أن أرباحها مجهولة القيمة (كونها شركة خاصة) فهي فعالة أكثر من جميع الشركات التقنية الأخرى.
⬤ تعتمد Valve على عمولات بيع الألعاب عبر متجر Steam الذي يستقطب 40 مليون مستخدم يومياً.
تُعدّ شركة Valve إحدى أبرز الشركات المؤثرة في سوق ألعاب الحواسيب الشخصية، وتتخذ طابعاً تشغيلياً خاصاً وفريداً باعتمادها على فريق صغير نسبياً مقارنة بحجم تأثيرها ومنافسيها. وقد أظهرت بيانات حديثة ظهرت إلى العلن خلال دعوى قضائية ضد الشركة عن مدى تفوقها على كبرى شركات التقنية العالمية من حيث الأرباح المحققة قياساً بتعداد الموظفين.
على عكس شركات التقنية الكبرى الأخرى، لا تعد شركة Valve شركة عمومية، بل أنها لا تزال شركة خاصة لا تحتاج للإفصاح عن بياناتها المالية. لذا وعلى الرغم من تأكيد كون الشركة تجني مالاً أكبر من أي شركة أخرى بالنسبة لعدد موظفيها، فمن غير الواضح كم هو حجم هذا الربح حقاً.
وفقاً لتقديرات أدلى بها أحد موظفي Valve لموقع PC Gamer، يفوق حجم الأرباح التي تحققها الشركة عن كل موظف فيها ما تحققه كبرى الشركات العالمية. ورغم أن هذه البيانات تعود إلى سنوات قليلة مضت، ولا تعكس بعض التطورات الحديثة في القطاع التقني، ليس من الوارد أن يكون ترتيب الشركة في هذا المقياس قد شهد تغييرات كبيرة.
لم يجرِ الإفصاح بعد عن الأرقام الدقيقة لصافي دخل Valve لكل ساعة عمل أو لكل موظف، ومع ذلك، تؤكد بيانات من عام 2018 تخطيها شركات مثل فيسبوك، وApple، وNetflix، وAlphabet، وMicrosoft، وIntel، وأمازون.
على سبيل المقارنة، سجلت فيسبوك في المرتبة الثانية دخلاً قدره 780,400 دولار لكل موظف، أي ما يعادل 89 دولاراً لكل ساعة عمل. ويعود هذا التفوق النسبي إلى عدد موظفيها الذي يقل عن 70,000 موظف، مقارنة بشركات مثل Apple وMicrosoft اللتين يتجاوز عدد موظفيهما ضعف هذا الرقم. وفي المقابل، سجلت أمازون، التي يبلغ عدد موظفيها أكثر من 1.5 مليون شخص، أرباحاً تبلغ حوالي 15,892 دولاراً لكل موظف، أي ما يعادل 1.81 دولار لكل ساعة.
كشفت وثائق دعوى قضائية رفعتها شركة Wolfire Games عام 2021 أن Valve كانت توظف 336 شخصاً فقط في ذلك الوقت، وهو عدد أقل من فريق تطوير لعبة Baldur’s Gate 3. ومع ذلك، تدير الشركة منصة Steam التي تستقطب ما يقرب من 40 مليون مستخدم يومياً، وتسيطر على سوق مبيعات ألعاب الحواسيب الشخصية. وقد اعتبرت Wolfire أن نسبة العمولة التي تفرضها Steam على معظم الألعاب، والتي تصل إلى 30%، غير مبررة بسبب هذا التفاوت.
تجدر الإشارة إلى أن البيانات المتاحة لا تأخذ في الاعتبار تأثير جهاز Steam Deck، جهاز الألعاب المحمول الذي أطلقته الشركة في 2022. وفي حين لم يتضح بعد ما إذا كانت الشركة قد وظفت فرق عمل إضافية أو استعانت بمصادر خارجية لتطوير هذا الجهاز، فمن غير المتوقع أن يكون حجم فريقها قد توسع كثيراً مقارنة بالشركات الأخرى.
مع الوضع الحالي، من المرجح أن تبقى Valve في صدارة قائمة الشركات من حيث الأرباح لكل موظف. لكننا نشهد تغيراً في مراتب شركات أخرى، في ظل تطورات مثل موجات التسريح وازدهار الذكاء الاصطناعي، والتي من شأنها قد إحداث تغييرات بالغة.
أخيراً، يمكن النظر إلى Nvidia بعين اهتمام كبير في تصنيفات من هذا النوع، بعد ازدهار أرباحها بشكل هائل بفعل ثورة الذكاء الاصطناعي، وانضمامها مؤخراً إلى قائمة الشركات التي تجاوزت قيمتها السوقية 3 تريليونات دولار.