شركة TSMC تنضم إلى نادي الـ«تريليون دولار» بفضل الطلب الذكاء الاصطناعي

⬤ تخطت قيمة شركة TSMC السوقية تريليون دولار بفضل تدفق الاستثمارات في الذكاء الاصطناعي.

⬤ ارتفعت مبيعات الشركة كذلك خلال الربع الثاني من العام نظراً لكونها تصنع الشرائح للعديد من الشركات الرائدة في المجال.

⬤ تستحوذ TSMC على نصيب الأسد من صناعة الشرائح الإلكترونية المتقدمة، وبالأخص في مجالي الهواتف وبطاقات الرسوميات.

استغلت شركة أشباه الموصلات التايوانية العملاقة TSMC، ثورة الذكاء الاصطناعي التوليدي، وحاجة شركات التكنولوجيا إلى الشرائح الذكية التي تُستخدم لتطوير هذه التكنولوجيا، لتحقق أرباحاً كبيرة جعلتها تنضم إلى الشركات الأكثر قيمة في العالم.

وكسرت الشركة، المُدرجة في بورصتي تايوان ونيويورك، حاجز القيمة السوقية البالغة تريليون دولار، ما يجعلها متقدمة على شركة Tesla الشهيرة لصناعة السيارات الكهربائية، باعتبارها سابع أكبر شركة للتكنولوجيا قيمة في سوق الأسهم.

وتترأس الشركات العشر الأولى من بين الشركات الأكثر قيمة في العالم، شركتا مايكروسوفت وApple، تليهما مباشرةً شركة Nvidia المتخصصة في تصميم شرائح الذكاء الاصطناعي، حيث تتجاوز قيمة كل شركة في الثلاثة أكثر من 3 تريليونات دولار. وتتبعها شركتا Alphabet الشركة الأم لـ Google، وأمازون عملاقة التجارة الإلكترونية، حيث تجاوز قيمة كل شركة فيهما أكثر من تريليوني دولار، وفقاً لوكالة Reuters.

مواضيع مشابهة

وتراجعت شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو إلى المركز السادس، تليها شركة Meta عملاقة وسائل التواصل الاجتماعي، وشركة TSMC، ومن ثمّ تليها شركة Tesla لصناعة السيارات الكهربائية.

وقال محلل الأسواق المالية أنجيلو زينو، إن الشركة التايوانية، أصبحت من الشركات الرائدة في بورصة وول ستريت، حيث أدى سباق الشركات على تطوير الذكاء الاصطناعي إلى زيادة الطلب بشكل هائل على الشرائح الذكية، التي تُستخدم في بناء أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي وتطوير التكنولوجيا.

ولا تجتذب شركات صناعة الشرائح المستثمرين وشركات التكنولوجيا، بل تمتد لتشمل الحكومات التي تسعى لتطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي كذلك، ومن المتوقع أن تصل المبيعات العالمية لشركات الشرائح الذكية أو ما تسمى «أشباه الموصلات»، والتي تشمل الدوائر المتكاملة، والمعالجات الدقيقة، ورقائق الذاكرة إلى 611.2 مليار دولار في عام 2024، وهو رقم قياسي لهذه الصناعة، ومن المتوقع أن تقفز المبيعات بأكثر من 16% في العام الحالي أيضاً.

وتعد شركة Nvidia، المتخصصة في صناعة الشرائح الذكية، هي الرائدة في هذا المجال وصاحبة الاستفادة الأكبر، حيث ارتفعت قيمتها السوقية بأكثر من ثمانية أضعاف منذ إطلاق روبوت المحادثة ChatGPT، واتجاه الشركات للتسابق حول تطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، ونجحت الشركة التي يقع مقرها في سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا، بأن تُصبح الشركة الأكثر قيمة في العالم، وذلك لفترة وجيزة في منتصف يونيو المنصرم، مُتقدمة على مايكروسوفت، بقيمة 3.3 تريليون دولار، قبل أن تعود الأخيرة لتستعيد مكانتها باعتبارها الشركة الأعلى قيمة في العالم.

وتتسابق الشركات الثلاث: Microsoft، وApple، وNvidia، في الوقت الحالي من أجل الوصول إلى قيمة سوقية تبلغ أربعة تريليونات دولار، بينما تستمر شركة TSMC، التي تتركز معظم مصانعها في تايوان، في وضع جيد ويمكنها جني الكثير من الأرباح في سباق الذكاء الاصطناعي، حيث ترتبط بشركة Nvidia التي تصمم الشرائح بينما تعمل الأخيرة على تصنيعها.

يُجدر بالذكر أن الشركة التايوانية العملاقة، التي تسيطر على أكثر من نصف الطلب العالمي على الشرائح الذكية، كانت قد سجلّت في وقت سابق من هذا العام مبيعات للربع الأول بلغت 18.87 مليار دولار، بزيادة 13% على أساس سنوي، بينما ارتفع صافي الدخل بنسبة 9% إلى 6.97 مليار دولار.

شارك المحتوى |
close icon